أجاب الدكتور محمود شلبي أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال حكم ودائع البنوك وإخراج الزكاة عليها،  قائلا:  أن ودائع البنوك تجوز شرعا لأنها من قبيل الاستثمار، فهي عبارة عن شخص معه مال يريد أن يستثمره من خلال البنك، ويعد هذا الاستثمار جائز شرعا، والأرباح التي يأخذها كل طرف لا حرج فيها، وبالنسبة للزكاة عليها، فالأصل في الزكاة أن تخرج بنسبة 2.

5 % عن المال كله، وهناك بعض الاستثناءات، مثل رجل يعتمد اعتمادا كليا على الفوائد التي تخرج من الوديعة، في هذه الحالة تكون الزكاة 10% من الأرباح، كزكاة الأرض الزراعية التي تبلغ 10% إذا لم يبذل صاحبها جهدا، و5% إذا سقى صاحبها الأرض بالآلة.

كيفية إخراج زكاة المال على شهادات الاستثمار


ورد سؤال إلى الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء، يقول صاحبه "أدخر مبلغا في البنك على هيئة شهادات استثمار، ولا يوجد دخل لي إلا عوائدها، فهل علي زكاة؟".

ورد الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عبر خدمة البث المباشر على صفحة دار الإفتاء، قائلا إنه طالما هذا المال بلغ النصاب وحال عليه الحول سنة هجرية كاملة، فعليه زكاة وهي 10% من إجمالي الربح سواء كانت شهرية أو كل ثلاثة أشهر أو نصف سنة، أو سنة كاملة فيتم احتساب إجمالي الربح، فلو كان الربح الشهري مثلا 1000 جنيه يتم إخراج 100 جنيه شهريا زكاة وهكذا.

حكم شهادات الاستثمار والودائع البنكية

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن وضع المال في البنك على هيئة وديعة أو شهادة استثمار، وأخذ العائد على هذا المال جائز شرعا؛ لأنه من قبيل التمويل.

وأضاف «عبدالسميع» في فيديو بثته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: ما حكم شهادات الاستثمار وودائع البنوك؟ أن المودع أو صاحب شهادة الاستثمار عندما يضع ماله في البنك، يقوم بتمويل مشروعات البنك، وبدوره يحدد البنك للممول قيمة من ربح هذه المشروعات.

وأشار إلى أن هذه الصورة مقبولة لدى الفقهاء فى الوقت الراهن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ودائع البنوك الفتوى بدار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

إصابة 2 بطلق نارى فى مشاجرة بدار السلام جنوب شرقى بسوهاج

تمكنت الأجهزة الأمنية بسوهاج، من السيطرة على مشاجرة بين طرفين بدار السلام جنوب شرقى محافظة سوهاج، وذلك بين طرفين بسبب خلافات الجوار، والتي نتج عنها إصابة 2 بطلق نارى، تم نقلهما لمستشفى دار السلام المركزى، والتي قامت بدورها بإحالتهما لمستشفى سوهاج الجامعى الجديد لتلقى العلاج.

ترجع الواقعة عقب تلقى اللواء صبري صالح عزب، مساعد مدير أمن سوهاج، بلاغًا بنشوب مشاجرة بمركز دار السلام، أسفرت عن إصابتين انتقلت قوة من مركز شرطة دار السلام برئاسة رئيس وحدة مباحث المركز، لمكان الواقعة للوقوف على تفاصيل الحادث.

عقب الانتقال والفحص تبين من خلال التحريات التي أشرف عليها اللواء مدير إدارة المباحث الجنائية، وقادها العميد رئيس مباحث المديرية، وضباط وحدة مباحث مركز شرطة دار السلام بوجود مشاجرة بين طرف أول عبد الرحيم ع. م. ح 43 سنة عامل، مصاب بطلق ناري بالفخذ الأيمن، وإبراهيم ع. م. ح 58 سنة عامل، مصاب بطلق ناري بالقدم اليسرى وتم نقلهما إلى مستشفى دار السلام المركزي، ثم تحويلهما إلى مستشفى سوهاج الجامعي الجديد.

وبين طرف ثان محمد ر. ح. م35 سنة عامل زراعي جميع الأطراف مقيمون بذات الناحية. تم ضبط طرفي المشاجرة، وعُثر بحوزة الطرف الثاني على السلاح المستخدم في الحادث.

وبسؤال الطرفان تبادلا الاتهامات، حيث ادعى كل طرف تعرضه للسب والضرب من الآخر، وذكر الطرف الثاني أنه قام بإطلاق أعيرة نارية من سلاحه مما أسفر عن إصابة الطرف الأول، وذلك بسبب خلافات الجيره.

تم تحرير محضر بالحادث، وتواصل الأجهزة الأمنية ، التحقيقات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تمهيدا للعرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

 







مقالات مشابهة

  • إصابة 2 بطلق نارى فى مشاجرة بدار السلام جنوب شرقى بسوهاج
  • مكسب مضمون.. ما العائد على استثمار 200 ألف جنيه في شهادات البنك الأهلي؟
  • وثق جريمته بالفيديو.. حبس عامل بدار أيتام هتك عرض 4 أطفال
  • إدخال 37 ألف لتر وقود لمدينة غزة وشمالها
  • الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة
  • هل أسامح اللي ظلمني ولا آخد حقي منه؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • سيارة ملاكي تنهي حياة عامل بدار السلام
  • طرق سداد فواتير استهلاك الكهرباء عن شهر سبتمبر 2024.. منها المحفظة البنكية
  • محافظ الشرقية يكرّم بطلة رفع الأثقال في بارالمبياد باريس
  • محافظ الشرقية يُكرم البطلتين رحاب أحمد رضوان ومنى أحمد