عقدت دار الأوبرا المصرية ظهر اليوم الأثنين ، مؤتمرا صحفيا برئاسة الدكتور خالد داغر لكشف تفاصيل الدورة الجديدة من مهرجان الموسيقي العربية التى يديرها المايسترو هانى فرحات وتقام فى الفترة من 24 أكتوبر حتى 2 نوفمبر المقبل تحت رعاية  الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

وقال مجدي داغر: " دار الاوبرا شكلت حائط صد اما التيارات الغريبة التي حاولت النيل من مصر والوطن العربي، ولكنها كان الحصن بموسيقاعا مثل مهران القلعة ودندرة وابيدوس وغيرها من الفعاليات في محافظات مصر، واشكر وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني على دعمها الكبير للمهرجان.

تهدى الدورة الـ ٣٢ إلي خالد الذكر سيد درويش بمناسبة مئويته، وستبدأ الفعاليات من يوم ٢٠ أكتوبر حتى ٢ نوفمبر، فمن المقرر ان يكون هناك حفل استقبال لضيوف المؤتمر العلمي لمدة ٥ أيام، وتستمر تلك الفعاليات حتى انطلاق الحفلات في ٢٤ أكتوبر، على كل المسارح الخاصة بالأوبرا.

وعلق الموسيقار هاني فرحات، على توليه رئاسة الدورة المقبلة من مهرجان الموسيقى العربية، قائلا:" شرف كبير ليا

وقال هاني فرحات في حواره على قناة " القاهرة الإخبارية"،:" نأمل أن تخرج الدورة المقبلة بشكل مختلف ونكون فخورين بها".

وأضاف هاني فرحات:" مهرجان الموسيقى العربية يقام منذ 31 سنة وأتمنى أكون على قدر المسؤولية وأقدم شيء جديد أكون فخور به ".

وتابع هاني فرحات:" تنسيق كامل مع وزيرة الثقافة ودار الاوبرا كي نعود إلى اصل مهرجان الموسيقى العربية ي يكون مهرجان علمي ويتم إلقاء الضوء على أبحاث علمية كثيرة ".

وعلى جانب آخر احتفلت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر بمرور 35 عام على افتتاحها بثلاثة أمسيات إبداعية متنوعة أقيمت مساء الأحد 8 أكتوبر.

ففي السابعة والنصف مساء على المسرح الكبير وبالتعاون مع سفارة كازاخستان بالقاهرة وصندوق دعم الثقافة الكازاخستانية بأوروبا تعرض المسرحية التاريخية( بيبرس الأسطورة) بمناسبة مرور 800 عام على ميلاد السلطان الظاهر ركن الدين بيبرس وتروى سيرته الذاتية التى شهدت بطولات وانتصارات واحلام نجح فى تحقيق بعضها.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتورة نيفين الكيلاني الدكتور خالد داغر الكيلاني وزيرة الثقافة المايسترو هاني فرحات الموسيقار هاني فرحات هاني فرحات مهرجان الموسیقى العربیة هانی فرحات

إقرأ أيضاً:

مهرجان الموسيقى العربية 32| أسعار تذاكر حفل عمر خيرت

يحيي الموسيقار الكبير عمر خيرت حفله المقبل في فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته 32، التي تضم عدد كبير من رموز الغناء العربي وأصوات الأوبرا المميزة.

 

موعد ومكان حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية 32

يقام حفل عمر خيرت الأحد20 أكتوبر على مسرح النافورة المكشوف، مع أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي. 

 

قائمة أسعار تذاكر حفل عمر خيرت 

 

قسمت أسعار التذاكر إلى 7 فئات: الأولى 4000 جنيه، الثانية 3500 جنيه، الثالثة 3000 جنيه، الرابعة 2500 جنيه، الخامسة 2000 جنيه، السادسة 1500 جنيه، السابعة 1000 جنيه.

 

 

 

ويقام المهرجان على مسارح دار الأوبرا المصرية، منها: "المسرح الكبير، الصغير، الجمهورية، سيد درويش، النافورة، مسرح معهد الموسيقى العربية، مسرح أوبرا دمنهور، سيد درويش بالإسكندرية.

النجوم المشاركون بمهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 32

من النجوم المشاركين في الدورة الـ 32: الموسيقار عمر خيرت، مدحت صالح،  لينا شماميان، تامر عاشور، أحمد سعد، وائل جسار، لطفي بوشناق، مروة ناجي، عاصي الحلاني، هاني شاكر، محمد محسن،  فؤاد زبادي، علي الحجار، عبير نعمة، مي فاروق، ريهام عبد الحكيم، وعد البحري، همام إبراهيم، نادية مصطفى، أحمد جمال وآخرون.

 

معلومات حول عمر خيرت:

 يعتبر عمر خير واحدًا من أشهر الموسيقيين في الوقت الحاضر، وبدأت علاقته الموسيقية بالكونسرفتوار في دفعته الأولى عام 1959 م، حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الإيطالي «كارو» إلى جانب دراسته للنظريات الموسيقية.

 

 انتقل بعدها لدراسة التأليف الموسيقي في كلية ترينتي بلندن إلى أن اكتملت ملامح شخصيته الموسيقية المستقلة كمؤلف محترف يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء والتدفق.

 

 وانضم عمر خيرت في بداياته لفرقة (ليى بُتي شا - Les petits chats) التي كانت فرقة مصرية لموسيقى الروك نشأت في مطلع ستينيات القرن الماضي، وكان من ضمن أشهر أعضائها الفنان عزت أبو عوف، وعمل عمر خيرت في الفرق كعازف درامز التي كان لها أثر واضح في مؤلفاته، وكانت أول موسيقى تصويرية له خلال مسلسل ليلة القبض على فاطمة.

 

 

مقالات مشابهة

  • موعد حفل تامر عاشور في مهرجان الموسيقى العربية
  • أباظة: الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي مميزة جهدا ورقميا
  • مهرجان الموسيقى العربية الـ32 يحتفى بسيد درويش
  • أسعار حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية.. 7 فئات
  • احتفاءً بـ سيد درويش.. التفاصيل الكاملة لافتتاح مهرجان الموسيقى العربية 32
  • نادية مصطفي تٌروج لحفلها في مهرجان الموسيقى العربية
  • بعد غياب ثلاث سنوات … عودة نداء شرارة لمهرجان الموسيقى العربية
  • مهرجان الموسيقى العربية 32| أسعار تذاكر حفل عمر خيرت
  • موعد حفل نداء شرارة في مهرجان الموسيقى العربية
  • 13 أكتوبر.. نداء شرارة تحيي حفلا في مهرجان الموسيقى العربية