أعرب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر عن خيبة أمله من موقف بكين إزاء تصاعد الأحداث بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والاحتلال الإسرائيلي، بعد عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها الحركة السبت.

وأعرب تشاك شومر، عن خيبة أمله من بيان وزارة الخارجية الصينية، وقال إنه خلا من أي تعاطف أو دعم لإسرائيل.

وأدانت وزارة الخارجية الصينية -اليوم الاثنين- استهداف المدنيين، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، إن بلادها "تعرب عن قلقها البالغ جراء التصعيد المستمر في الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وتأسف لسقوط مدنيين، وترفض وتدين الأعمال التي تستهدف المدنيين".

وأكدت ماو معارضة الصين لكل ما من شأنه توسيع نطاق الصراع وتهديد الاستقرار الإقليمي، ودعت المجتمع الدولي للعمل على تهدئة الوضع. وقالت إن السبيل لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يكمن في استئناف مباحثات السلام، وتطبيق حل الدولتين.

ودعا شومر خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بكين -اليوم الاثنين- الصين للوقوف مع الشعب الإسرائيلي خلال هذه "الأوقات العصيبة" على حد تعبيره، كما طالبها بإدانة هجمات حماس التي وصفها بالمروّعة.

وكانت الصين قد دعت، في بيان أصدرته وزارة خارجيتها أمس الأحد، جميع الأطراف لضبط النفس، ووقف إطلاق النار فورا وحماية المدنيين والحيلولة دون تدهور الوضع أكثر.

ورأت بكين، في بيانها، أن "الاشتباكات المتكررة بين الفلسطينيين والإسرائيليين مؤشر على أن الركود الطويل الذي تشهده عملية السلام لم يعد قابلا للاستمرار".

وقالت إن السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ودعت الصين المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لحل الصراع واستئناف محادثات السلام بين الطرفين، والسعي إلى التوصل إلى سلام دائم، مؤكدة عزمها على بذل جهود حثيثة مع المجتمع الدولي لتحقيق هذه الغاية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، إن مصر دولة أفريقية رئيسية وإقليمية ذات وزن كبير، ومن حقها أن يكون لها صوت قوي في المحافل الدولية، والمطالبة بمقعد دائم في مجلس الأمن. 

وأضاف وزير الخارجية في حواره لـ"البوابة نيوز": مصر تعتبر نفسها خير من يمثل أشقائها في أفريقيا وفي المنطقة العربية، وستعمل على تحقيق هذا التمثيل، بشكل يعكس دورها الإقليمي والدولي، ويضمن تمثيلًا عادلًا لقضايا أفريقيا والمنطقة في مجلس الأمن.

مقالات مشابهة

  • قبل إعادة تشكيلها بالانعقاد الخامس.. 12 اختصاصا لـ "لجنة السياحة والثقافة والآثار" بمجلس الشيوخ
  • تعرف على ضوابط تشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب بمجلس الشيوخ
  • جيش الاحتلال يدعو المدنيين اللبنانيين إلى عدم القيادة جنوب نهر الليطاني
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • زعيم الأغلبية ببرلمان كينيا يعلن التحرك لعزل نائب الرئيس
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية اليوم لمناقشة التصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • الصين وباكستان تنددان بانتهاكات إسرائيل لسيادة لبنان
  • الخارجية اليمنية: الاعتداءات على المدنيين تعكس فشل كيان العدو
  • موعد وإجراءات انتخابات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ بدور الانعقاد الخامس
  • الصين تعارض انتهاك لسيادة لبنان