المناطق_الرياض

اطلقت جامعة الملك عبدالعزيز فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار ” تنفس حياة .. الصحة النفسية حق إنساني وعالمي” والذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب ممثلة بمركز الإرشاد الجامعي بالشطرين طلاب وطالبات، يوم الاثنين 24 ربيع الأول 1445هـ الموافق 9 أكتوبر 2023م وذلك بمركز الملك فيصل للمؤتمرات.

وبدأ الاحتفال بندوة بعنوان الصحة النفسية حق انساني وعالمي وشارك في الندوة الدكتورة نسرين يعقوب محمد أستاذ مشارك في قسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، والدكتور هاشم حسين الحسيني اخصائي الطب النفسي بالمستشفى الجامعي، والدكتور سامي حمدان الزهراني رئيس قسم طب الأسرة بالمستشفى الجامعي ومدير مركز تعزيز الصحة في جامعة الملك عبد العزيز، وأدار الندوة الدكتور أحمد القوصي.

أخبار قد تهمك الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق النسخة الثانية من برنامج «مسرعة الأمن السيبراني» 9 أكتوبر 2023 - 2:44 مساءً مطار هامبورج الألماني يعلق الرحلات الجوية بعد تهديد بهجوم على طائرة قادمة من طهران 9 أكتوبر 2023 - 2:36 مساءً

وقام نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عادل بن محمد أبو زنادة بجولة في المعرض التفاعلي المصاحب للاحتفاء حيث يتيح للزوار تجربة فريدة في مجالات متنوعة تحت مسمى تنفس منها الفن والتأمل والرياضة وتغذية حيث يمارس الزائرة انشطة تعزز الصحة النفسية ويشرف عليها نخبة من المختصين بالإضافة إلى تخصيص موقع للإستشارات النفسية الفورية، وشمل المعرض أركان من داخل الجامعة وخارجها مهتمة في مجال الصحة النفسية.

وأكد عميد شؤون الطلاب الأستاذ الدكتور مهند بن غازي عابد خلال الكلمة التي القاها في الحفل أن الجامعة تولي أهتمامًا كبيرًا بمجال الصحة النفسية إذ يعد جزء مهم لا يتجزأ من الصحة العامة، وتحتفل الجامعة سنويًا باليوم العالمي للصحة النفسية بهدف التوعية بقضايا الصحة النفسية وإجراء المزيد من النقاشات التي تكون أكثر انفتاحاً وعلمية بشأن الأمراض النفسية المنتشرة، ومحاولة إيجاد وسائل جديدة في وسائل العلاج والوقاية من هذه.

وكرم نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية المشاركين في الندوة وورش العمل المصاحبة للاحتفاء، كما كرم الفائزين في مسابقة أفضل 3 مبادرات في مجال الصحة النفسية وهن على النحو التالي المركز الأول الطالبة ملاك علي الزهراني، المركز الثاني الطالبة فتون ياسر شقرة، وجائزة المركز الثالث مناصفة للطالبة مارية حسين المدير، والطالبة زينه حسين المدير.

وشهد الاحتفال تنظيم 9 ورش عمل وهي ورشة بعنوان رأس المال الاجتماعي للنمو المهني الإيجابي قدمتها الدكتورة هبة مبارك الدوسري أستاذ في الصيدلانيات بكلية الصيدلة، وورشة بعنوان حياتك هي مخرجات قيمك قدمتها الأستاذة مشاعل محمد باحطاب أخصائية نفسية في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة متخصصة في العلاج بالتقبل والالتزام، وورشة بعنوان الحديث الداخلي وتأثيره على المشاعر الدكتور ياسر عبد الرحمن الغامدي أستاذ مساعد في قسم علم النفس التربوي في جامعة طيبة وأخصائي نفسي أول في علم النفس الإرشادي.

وتطرقت ورشة عمل الرياضة وصحتك النفسية للأستاذة رقية محمد الزهراني مديرة إدارة الأنشطة الرياضية في عمادة شؤون الطلاب بشطر الطالبات والأستاذة ريم حمزة حقوي مدربة أنشطة رياضية في عمادة شؤون الطلاب بشطر الطالبات، وورشة بعنوان تعزيز الصحة النفسية في البيئة الأكاديمية للدكتورة خلود خالد ناصر أستاذ مساعد في قسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة.

وناقشت ورشة عمل الصحة النفسية للأبناء تبدأ عندما يهتم الآباء بصحتهم النفسية للأستاذة الدكتورة نهلة محمود قهوجي أستاذ في تربية الطفولة المبكرة في كلية علوم الانسان والتصاميم في جامعة الملك عبد العزيز وورشة بعنوان هل أنت بخير؟ للأستاذة نجوى ثواب العتيبي محاضر في قسم علم النفس بالجامعة، والأستاذة حنين عطية إمام أخصائي نفسي اكلينيكي في قسم علم النفس في جامعة الملك عبد العزيز وباحثة دكتوراه في علم نفس الأسرة والزواج، وورشة بعنوان الخلافات الأسرية فرصة لرفع مستوى الصحة النفسية للدكتورة آلاء جاد الله الحجيلي أستاذ مساعد بقسم العلوم الأسرية في كلية علوم الإنسان والتصاميم بالجامعة، وورشة بعنوان تطبيق استراتيجيات اليقظة الذهنية لتعزيز الصحة النفسية للدكتور أحمد مصطفى القوصي أستاذ علم النفس الكلينيكي المساعد والمستشار النفسي بالجامعة.

9 أكتوبر 2023 - 2:50 مساءً شاركها فيسبوك تويتر لينكدإن ماسنجر ماسنجر طباعة أقرأ التالي أبرز المواد9 أكتوبر 2023 - 2:11 مساءًشركة ذاخر للتطوير تحصل على جائزة “أفضل مطور عقاري للبنية التحتية” ضمن فئة العقارات في جوائز البناء والبنية التحتية السعودية لعام 2023 أبرز المواد9 أكتوبر 2023 - 2:04 مساءًالثلاثاء… طرح تذاكر كأس أمم آسيا 2023 أبرز المواد9 أكتوبر 2023 - 1:55 مساءً“الوطنية للإسكان” تتيح تسجيل الاهتمام لـ3 مشاريع جديدة في ضاحية الفرسان بالرياض أبرز المواد9 أكتوبر 2023 - 1:53 مساءًأمانة الشرقية تدعو أصحاب 21 مبنى آيلًا للسقوط ومهجورًا بالخفجي لمراجعتها أبرز المواد9 أكتوبر 2023 - 1:44 مساءًالمملكة تعلن خارطة طريق طموحة لزراعة 10 مليارات شجرة خلال فعاليات أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تستضيفه الرياض حالياً9 أكتوبر 2023 - 2:11 مساءًشركة ذاخر للتطوير تحصل على جائزة “أفضل مطور عقاري للبنية التحتية” ضمن فئة العقارات في جوائز البناء والبنية التحتية السعودية لعام 20239 أكتوبر 2023 - 2:04 مساءًالثلاثاء… طرح تذاكر كأس أمم آسيا 20239 أكتوبر 2023 - 1:55 مساءً“الوطنية للإسكان” تتيح تسجيل الاهتمام لـ3 مشاريع جديدة في ضاحية الفرسان بالرياض9 أكتوبر 2023 - 1:53 مساءًأمانة الشرقية تدعو أصحاب 21 مبنى آيلًا للسقوط ومهجورًا بالخفجي لمراجعتها9 أكتوبر 2023 - 1:44 مساءًالمملكة تعلن خارطة طريق طموحة لزراعة 10 مليارات شجرة خلال فعاليات أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تستضيفه الرياض حالياً الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق النسخة الثانية من برنامج «مسرعة الأمن السيبراني» تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد9 أکتوبر 2023 جامعة الملک عبد الصحة النفسیة شؤون الطلاب فی جامعة فی کلیة

إقرأ أيضاً:

نهيان بن مبارك يكرم طلاب الجامعات الفائزين بجوائز البحوث الطلابية في مجال الاستدامة

كرم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن، أمس، طلاب الجامعات الإماراتية الفائزين بالجوائز الذهبية والفضية والبرونزية، في مجال البحوث الطلابية، المخصصة لمواجهة التغير المناخي والاقتصاد الدائري وما يتعلق بقيم الاستدامة.

ويأتي هذا التكريم تقديرا لجهود الطلاب الجامعيين، الذين قدموا عددا كبيرا من المشروعات البحثية، التي تركز على موضوعات حيوية تتعلق بالاستدامة، خلال مشاركتهم في المسابقة، التي أطلقها صندوق الوطن مؤخرا وشاركت فيها الجامعات الإماراتية.

وعبر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عقب تكريم الفائزين، عن اعتزازه وفخره بالمبدعين والمبتكرين من أبناء وبنات الإمارات، مؤكدا أن المستقبل المشرق للدول والشعوب ينطلق من أفكار ورؤى أبنائها الموهوبين في المجالات المختلفة، وهو ما يعمل من أجله صندوق الوطن، عبر عشرات بل مئات المبادرات الخلاقة، لتفعيل قدرات أبناء الوطن وتمكينهم.

وأكد معاليه أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة ،حفظه الله، حريص على أن تكون الإمارات عزيزة بقدرات أبنائها وبناتها، وبالقيم الإنسانية النبيلة، التي تشكل مسيرتها، مشيرا إلى أن شباب الوطن معتزون بهويتهم الوطنية، وملتزمون بالقيم الإنسانية النبيلة.

وأعرب عن ثقته الكاملة في أن شباب الإمارات، سيكونون قوة خلاقة في المجتمع، وستكون لدى كل منهم رؤية واضحة للمستقبل، مع التزامهم الكامل بالقيم الأصيلة، سواء في القدرة على التعلم المستمر، أو البحث عن الأفكار الجديدة، أو السعي نحو التفوق والتميز في العمل، أو إحداث التغيير الدائم نحو الأفضل.

وأكد معاليه حرص صندوق الوطن على إطلاق هذه النوعية من المسابقات، التي تشجع أبناء وبنات الإمارات من طلاب الجامعات على استكشاف مجالات مثل الاقتصاد الدائري، وتغير المناخ، والاستدامة الاجتماعية، واستيعاب هذه القضايا والإسهام في وضع حلول مقترحة لها من أجل مستقبل مشرق للبشرية.

وأوضح أن المسابقة ركزت على تعزيز الوعي البيئي بين الشباب، ولا سيما طلاب الجامعات، والإسهام في تطوير جيل جديد متمكن في مجال الاستدامة ومتعهد بنشرها.

من جانبه أعرب سعادة ياسر القرقاوي، المدير العام لصندوق الوطن، عن ثقته في قدرة الجيل الجديد على ابتكار حلول إبداعية للتحديات البيئية والاستدامة والاقتصاد الدائري.

وأكد أهمية الدور الحيوي للشباب في تشكيل مستقبل مستدام والإسهام في تحقيق أهداف الإمارات للوصول إلى صافي صفر انبعاثات بحلول عام 2050.

وقال القرقاوي، أن الصندوق بقيادة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، يولي تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب، ولا سيما طلاب الجامعات اهتماما كبيرا، من خلال دعمه الباحثين وتشجيعهم على اقتحام الموضوعات المتعلقة بالتغير المناخي والاستدامة والاقتصاد الدائري وغيرها من الموضوعات المهمة.

وفاز بالجائزة الذهبية، طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة، نورة الدرعي، ولين أحمد طيارة، وليال إبراهيم، ومها المهيري، الذين قدموا بحثا تناول تغير المناخ، بعنوان “تصميم محولات ذات سبع مستويات لأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية”.

وفاز طلاب جامعة الشارقة، معاذ أحمد فلاحي، وراشد الشامسي، وعبد الله الفيحان، وصلاح مهدي، وعبدالله جاسم آل علي، بالجائزة الذهبية عن بحثهم المتميز “نحو طرق مستدامة: تحسين أداء رصف الأسفلت باستخدام إضافات الستايروفوم والمطاط المعالج والمفعل (RAR)”.

وفاز طلاب الجامعة الأمريكية في الشارقة، لميس بوقس، وأمان ميمون، ولطيفة الشلاحي، وندى ناصر، وخليفة الظهوري، بالجائزة الفضية عن بحثهم المتعلق بـ “استخلاص الليثيوم من البطاريات المستهلكة المعتمدة على الليثيوم”.

كما فاز هشام كاظم، من الجامعة الأمريكية في الشارقة بالجائزة الفضية عن بحث “تحديد المصادر، مسار العودة، وتوقعات PM2.5 للسيطرة على تلوث الهواء”.

أما طلاب جامعة أبوظبي، نورة العلوي، وسمية الشامسي، وزينب أبو عودة، وشروق رمضان، ونور سلام، ففازوا بالجائزة الفضية عن بحث “حصاد ذكي للنخيل المستدام مع تصنيف نوع وثمرة التمر بواسطة التعلم العميق”.

وفازت طالبات جامعة الإمارات، ريم راشد النعيمي، وخديجة عبد الولي، ومها الغيثي، وروضة عبد الرحمن، وهند المطوع، بالجائزة البرونزية عن بحثهن “إعادة تدوير ألياف الكربون لتقوية البوليمرات والبلاستيك المستدام”.

وحصلت طالبات الجامعة الأمريكية في الشارقة، حصة السويدي، وروضة الهاجري، وسارة الحمادي، ومريم الجسمي، على الجائزة البرونزية عن بحث “تصنيع عزل رغوي من الفينول باستخدام مواد خام بيولوجية”.

أما الطالبة اليازية المرزوقي، من جامعة الإمارات، ففازت بالبرونزية عن بحثها حول “استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحديد مناطق مخاطر الفيضانات في رأس الخيمة للتخطيط العمراني”.

وفاز طلبة جامعة الشارقة، آمنة المرشد، وفاطمة المازمي، وماجد البستكي، بالبرونزية عن بحثهم حول “منتجع الفلج: حيث تلتقي الزراعة بالعمارة”.وام


مقالات مشابهة

  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • “وام” تشارك جامعة الاتصالات الصينية احتفالاتها بالذكرى الـ 70 لتأسيسها
  • «الثقافة» تحتفي باليوم العالمي للترجمة.. تخفيضات على إصدارات هيئة الكتاب
  • “البريد السعودي” يحصل على جائزة عالمية في مجال التطوير لعام 2024
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين
  • منذ 7 أكتوبر 2023.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ما يربو على 11 ألف فلسطيني من “الضفة”
  • نهيان بن مبارك يكرم الفائزين بجوائز البحوث الطلابية في مجال الاستدامة
  • نهيان بن مبارك يكرم طلاب الجامعات الفائزين بجوائز البحوث الطلابية في مجال الاستدامة
  • تعليم دمياط تطلق برنامجا للصحة النفسية في مدارس المحافظة
  • جامعة ساليرنو الطبية الإيطالية تحتفي بجهود الإمارات الإنسانية خلال أزمة “كوفيد-19”