نظّم فرع جمعية إحسان بمحافظة الداخلية يومًا مفتوحًا لمنتسبي الجمعية بالمحافظة وذلك إحياءً لمناسبة اليوم العالمي للمسنين إذ شاركت مجموعة كبيرة من المسنين في الفعاليات التي أقيمت بالتعاون مع مدينة نزوى الصحية وقلعة نزوى وجاءت هذا العام تحت عنوان «حياة كبارنا غالية علينا».

جاءت الفعالية ضمن أنشطة فرع الجمعية واهتمامها بكبار السن من خلال التعاون المشترك بينه وبين مختلف الجهات الحكومية والمؤسسات التي تعنى برعاية المسنين بهدف زيادة الوعي المجتمعي حولهم والتركيز على قضايا كبار السن وتحديات الشيخوخة وإبراز أهمية ودور كبار السن في المجتمع بما يمثلونه من شريحة مهمة في المجتمع تستحق الاحترام والتقدير.

تضمن اليوم المفتوح معرض الحرفيين بمشاركة ستين حرفيا بالإضافة إلى أركان مختلفة من التراثيات العمانية القديمة التي مارسها الآباء والأجداد؛ واستقطب المعرض كبار السن وأصحاب المواهب منهم كالخطاطين وأصحاب الصناعات والمصورين والنحاتين وغيرها من الحرف.

وتعزيزًا للجانب الصحي نفذ الفرع مسيرًا لكبار السن بالتعاون مع عشائر جوالة نادي نزوى تعميقًا للوعي بأنماط الحياة الصحية بهدف تعزيز الجانب الصحي لدى المسن حيث بدأ المسير من بوابة سوق نزوى مرورا بحارة العقر والمحلات والمقاهي الموجودة في الحارة ثم العودة لقلعة نزوى حيث استمر المسير قرابة ساعتين ساهم في تحسين الصحة للمسنين.

وفي الفترة المسائية شهد مسرح القلعة أمسية فنية شارك فيها مجموعة من الشعراء والكتاب والمنشدين وجوًا استعراضيًا لحياة المسن بين الحاضر والماضي، كما تضمن فعاليات إنشادية من تقديم المنشد بدر الحارثي والمنشد حسام العبيداني وشارك الشاعر سليم الريامي والطفلة المبدعة حور الكندية في أمسية شعرية مع تقديم المذيع سالم البدوي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کبار السن

إقرأ أيضاً:

شاب يُنهي حياة والدته في أمسية عيد الميلاد ‏

ودعت بطلة قصتنا الدُنيا غدرًا في أمسية غاب عنها ضوء القمر واحتجبت النجوم فتحول الكون لظلامٍ دامس تحركت فيه الثعابين لتنثر سمومها.

فقدت أم حياتها، وانتهى عُمرها في لحظة غدر، سكن القلب بعد أن كان ينبض بالحياة، وكُتمت الأنفاس إلى الأبد، أبصرت عينا الراحلة في لحظة احتضارها السيناريو الأقسى على الإطلاق. 

كثفت الشرطة جهودها، وربطت بين الخيوط، وجمعت الأدلة على بساط البحث، فحامت الشكوك حول نجل الضحية، وأصبح يُواجه حالياً أصابع اللوم والاتهام. 

اقرأ أيضاً: ‏أب يكتب كلمة النهاية في حياة طفله بسيناريو شيطاني ‏

اقرأ أيضاً: ‏رصاصة غادرة تُنهي حياة عارضة الأزياء الجميلة ‏

أصداء حبس سوزي الأردنية لاتزال مُتواصلة مطرقة القصاص تنتظر مُنهي حياة الرضيعة جانيت

اتخذت قصتنا من ولاية أريزونا مسرحاً لها، وذلك حينما ألقت الشرطة القبض على شابٍ في منُتصف العقد الثالث بعد اتهامه بإزهاق روح والدته الأربعينية في بيتها. 

وبحسب تقرير نشرته مجلة بيبول الأمريكية فإن الشرطة قبضت على أليخاندرو ديفيد جونزاليس – 25 سنة بعد أن عُثر على والدته تيريسا دي جيسوس – 49 سنة مقتولة داخل منزلها.

وذكر التقرير أن الشرطة عثرت على جثمان الضحية تيريسا بعد أن فُصل الرأس عن الجسد، وتم الكشف عن الجريمة بعد تغيب الراحلة عن عيد الميلاد الذي أقيم في نفس اليوم.

الضحيةفحص التشريح يكشف فداحة الجُرم 

وكشف فحص التشرحي تعرض المجني عليها لعدة طعنات نافذة في منطقة الصدر والبطن والذراعين، كما لم يتم العثور على أي آثار تُظهر الاقتحام الجبري للمنزل الأمر الذي ينفي فرضية تعرض البيت للسطو.

وأشارت شقيقة الضحية أن العائلة كانت تُحضر لها احتفالاً بعيد ميلادها في يوم الجريمة، وكان الحفل بمثابة مفاجأة، فهي لم تكن تعرف أنهم يُدبرون لها حدثاً سعيداً، وكانت تعلم فقط أن هُناك اجتماع عائلي بصدد حضوره. 

وأشار مُقربون من العائلة إلى أن القاتل كان خارجاً لتوه من السجن، وكان يُعاني من مشاكل عقلية.

الضحيةقصة خيالية للإفلات من القصاص 

ونسج الجاني قصة سردها للمُحققين بغية الإفلات من قبضة القصاص، حيث قال إنه كان يُدخن الميثامفيتامين مع رجلٍ قابله للتو، وذلك قبل إتيان الجريمة. 

وقال الجاني أن هذا الرجل هو من قام بطعن والدته بسكين مطبخ، وأشار إلى أن دوره هو فقط كان طعن المجني عليها، وقطع رقبتها، وذلك بعد أن لفظت آخر أنفاسها. 

وترى سلطات التحقيق والتحري أن الرواية ليست دقيقة، ولا تؤمن السلطات بوجود شريك للمُتهم في الجريمة البشعة.

وستُجيب الأيام المُقبلة عن السؤال بشأن مصير المُتهم، وكيف ستقتص العدالة منه، وسيكون من المُهم معرفة دوافعه. 

الجاني

 

مقالات مشابهة

  • دعم كبار السن في تنقلاتهم عبر السكك الحديدية المصرية 2024: التسهيلات والخدمات المقدمة
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا..
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا.. والحكومة والبرامج الإنسانية تجاهلت احتياجاتهم
  • 3 مباريات في استكمال مباريات الدرجة الأولى.. غداً
  • سالم بن عبد الرحمن يشهد انطلاق الدورة 13 لملتقى خدمات كبار السن
  • احتفالات أكتوبر بين دروس الماضي وتحديات الحاضر والمستقبل
  • فوائد العزف على الآلات الموسيقية في سن الشيخوخة
  • شاب يُنهي حياة والدته في أمسية عيد الميلاد ‏
  • انطلاق فعاليات حملة دعم المشاركة في المبادرات الرئاسية بمدينة شلاتين
  • ملتقى كبار السن ينطلق اليوم تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمتهم»