من المقرر أن تفتح محكمة الجنايات الاستئنافية بمجلس قضاءالعاصمة، لأول مرة قضية الاسكوبار. المعروف في الوسط الإجرامي بـ”بابلو الفلاح” احد أخطر المجرمين في نشاط المتاجرة بالمخدرات.

وحسب مصادر ” النهار” فإن القضية سيتك برمجتها يوم 23 جانفي 2024 القادم خلال الدورة الجنائية المقبلة لعام 2024-2025.

وتم برمجة القضية بعد استئناف المتهم ومن معه في الأحكام التي أصدرتها محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء.

أين تم ادانة ” بابلو الفلاح ” بالإعدام كك اصدرت احكاما اخرى متفاوتة.

ويعد المتهم “بابلو” من أخطر المتهمين الذي بقي محل بحث من طرف مصالح الأمن بعد صدور 13 أمرا بالقبض الجسدي في حقه. على مستوى عديد المحاكم، قبل أن يتم توقيفه، وتقديمه للعدالة.

وفي قضية الحال سيمثل المتهم “بن عبد الرحمن العربي” برفقة 30 متهما، بينهم 19 موقوفا، لمواجهة تهما ثقيلة ذات طابع جنائي جنايات. حمل سلاح وذخيرة من الصنف الرابع بدون رخصة، المتاجرة بالأسلحة والذخيرة بدون رخصة. بقصد البيع مواد مخدرة في إطار جماعة إجرامية منظمة،  القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد، محاولة القتل. إضافة إلى إخفاء أشياء متحصل عن جنح، جناية المشاركة في البيع لمواد مخدرة. في إطار جماعة إجرامية منظمة. وجناية الشراء بقصد البيع، جنحتي الشراء بقصد الاستهلاك لمواد مخدرة وجنحة عدم الإبلاغ عن جناية.

تفاصيل إحالة المتهم بابلو  على المحاكمة

والرجوع إلى تفاصيل القضية فإن إحالة المتهم “بابلو” على المحاكمة وشركائه المتهمين، جاء بعد توقيفه من طرف الوحدات المختصة بمكافحة الإجرام. بأمن تيزي بأمن ولاية تيزي وزو، بعد عملية تنسيق محكمة بين مختلف الوحدات العملياتية الناشطة بالميدان. حيث تم تحديد مكان تواجد المشتبه فيه الذي كان يستغل المناطق الجبلية الوعرة لتنفيذ خططه الإجرامية.

كما قامت عناصر الشرطة بمداهمة المكان، ليلا في المكان المسمى “عين الزبدة” الواقع على الحدود الإقليمية لولايتي تيزي وزو والبويرة.
وتوقيفه بالرغم من محاولته الإفلات من مصالح الشرطة ومقاومته لهم أثناء العملية، بإطلاق النار رفقة شركائه.

في حين، أسفرت عملية توقيفه عن حجز بندقية مضخية، مجموعة خراطيش عيار 12 ملم، مسدس آلي عيار 9 ملم. وكمية من المخدرات، مبلغ مالي من عائدات المخدرات، 12 هاتفا نقالا يستعمله في التخطيط لجرائمه، و4 سيارات سياحية، ودراجات نارية كان يستعملها رفقة عصابته في تنقلاتهم.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

ضبط 31 هارباً و19 بلطجياً في حملة أمنية

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في مجال ضبط المتهمين الهاربين من ضبط عدد (31) متهم.

وفى مجال ضبط القائمين بأعمال البلطجة تم  ضبط عدد (19) متهم . 

تم إتخاذ الإجراءات القانونية ، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.

اقرأ أيضاً: القصاص من سائق الرذيلة بعد جريمة يندى لها الجبين

يأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياقٍ مُتصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة، بمُعاقبة مُتهم بالحبس لمدة سنة و6 أشهر لإدانته بإجراز مخدر الهيروين بقصد التعاطي في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً.

 كما أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مُششخن. 

وتضمن حكم المحكمة مُعاقبة المُتهم وليد.ط بالحبس مع الشغل لمدة سنة واحدة وتغريمه مبلغ 10 آلاف جنيه عما أسند إليه بالتهمة الأولى، ومُعاقبته بالحبس لمدة 6 أشهر وتغريمه مبلغ ألف جنيه عما أسند إليه في التهمة الثانية.

وألزمت المحكمة المُدان بالمصاريف الجنائية ومصادرة الجوهر المخدر والسلاح الناري المضبوطين. 

واتهمت النيابة العامة المُتهم وليد.ط بأنه في يوم 18 ديسمبر 2023 بدائرة قسم البساتين أحرز بقصد الإتجار جوهراً مُخدراً "الهيروين" في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً .

كما أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مششخن "فرد خرطوش" على النحو المبين بالتحقيقات. 

وثبت من تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي أن الأكياس المضبوطة مع المتهم وعددها 13 بداخلهم مسحوق بيج اللون ثبت أنه يحتوي على الهيروين المخدر المدرج بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات. 

كما ثبت من تقرير المعمل الجنائي أن السلاح الناري الخرطوش يدوي التعمير والتفريغ بماسورة واحدة غير مششخنة عيار 12 مم وهو كامل وسليم وصالح الاستعمال.

وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها إنه بالنظر عن قصد المتهم من إحراز المادة المخدرة المضبوطة فإنه لما كان من المُقرر أن لمحكمة الموضوع أن تجزيء أقوال الشاهد فتأخذ منها ما تطمئن إليه وتطرح ما عدا ذلك. 

ولما كانت المحكمة قد اطمأنت إلى أقوال ضابط الواقعة في خصوص إحراز المتهم للمادة المخدرة المضبوطة إلا أنها لا تأخذ بأقواله بشأن قصد الإتجار وتلتفت عما وردج بأقواله بشأن إقرار المتهم له بذلك. 

وترى المحكمة من استعراضها لأوراق الدعوى ومن صغر حجم الكمية وعدم ضبط ثمة أدوات أو مظاهر دالة على إتجار المتهم في هذه المادة. 

ومن ثم فإنها لا تُساير النيابة العامة فيما ذهبت إليه في التهمة الأولى المسندة للمتهم وتنتهي ترتيباً على ما سلف أن إحراز المتهم للمخدر المضبوط محل التهمة الأولى كان بقصد التعاطي مستبعدة قصد الإتجار لافتقار الأوراق إلى دليل تطمئن معه المحكمة لقيامه في حق المتهم.

مقالات مشابهة

  • الجنايات الكبرى: حبس شخص حسّس على فتى في الأردن
  • المشدد 3 سنوات لشخصين لحيازتهما مواد مخدرة بالشرقية
  • شرطة عجمان تضبط متهماً بتجارة زيوت سيارات مقلدة لماركات عالمية
  • المشدد 5 و3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لنجار مسلح لحيازته حشيش وبندقية بالشرقية
  • المشدد 6 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لمتهم بحيازة مواد مخدرة بالشرقية
  • المشدد 3 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لمتهمين بحيازة مواد مخدرة فى الشرقية
  • المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لـ3 عاطلين لحيازتهم مواد مخدرة بالشرقية
  • بدء محاكمة 12 متهما في قضية فساد وزارة الري
  • الإعدام شنقًا لعامل استدرج طفلاً وهتك عرضه وقتله بالقليوبية
  • ضبط 31 هارباً و19 بلطجياً في حملة أمنية