تنطلق يوم الخميس المقبل منافسات الدور الأول من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026، بمشاركة 20 منتخبا.

وستقام منافسات هذا الدور من 10 مواجهات، وذلك من خلال القرعة الرسمية التي أقيمت قبل شهرين، بحيث تجري المنافسة في مواجهتي ذهاب وإياب يومي 12 و17 أكتوبر الجاري، ويتأهل الفريق الفائز في كل مواجهة للمشاركة في الدور الثاني، والانضمام إلى 26 منتخبا لاستكمال المنافسة.

وتطمح أربعة منتخبات مشاركة لعبور الدور الأول للمرة الأولى في تاريخها، وهي بروناي وماكاو وباكستان وتيمور الشرقية.

وستكون قارة آسيا ثاني القارات التي تنطلق فيها التصفيات المؤهلة لكأس العالم، بعد انطلاق تصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية الشهر الماضي، حيث يجري التنافس في تصفيات كأس العالم من أجل الحصول على 48 مقعداً في النسخة 23 من نهائيات كأس العالم، والتي ستقام في كل من كندا والمكسيك والولايات المتحدة، حيث تم تخصيص 8 مقاعد ونصف لقارة آسيا.

وتقام المباراة الأولى في الدور الأول على استاد ثوونا في يانغون، حيث يلتقي منتخب ميانمار المصنف 160 عالمياً مع ماكاو (المصنفة 182)، ويشارك منتخب ميانمار في التصفيات الآسيوية للمرة العاشرة في تاريخه، وقد نجح في التفوق على ماكاو في المواجهات الدولية الأربع السابقة بينهما.

في المقابل يلتقي منتخب الصين تايبيه (المصنف 156) مع تيمور الشرقية (المصنفة 196) على الاستاد الوطني في كاوسيونغ في المواجهة الدولية الأولى بين المنتخبين.

كما يلتقي منتخب إندونيسيا (المصنف 149) مع منتخب بروناي دار السلام (المصنف 191)، على استاد غيلورا بونغ كارنو في جاكرتا، في المواجهة الدولية رقم 12 بين المنتخبين. ويشارك منتخب إندونيسيا للمرة العاشرة في التصفيات، في حين تعتبر هذه المشاركة هي الخامسة لتيمور الشرقية.

وتخوض المالديف (المصنفة 154) مواجهة جديدة أمام بنغلاديش (المصنفة 192)، حيث ستكون هذه المواجهة السابعة عشرة بين الفريقين على الصعيد الدولي، وكانت بنغلاديش حققت الفوز في لقاء المنتخبين الذي أقيم ضمن بطولة اتحاد جنوب آسيا خلال شهر يونيو الماضي.

ويشارك منتخب نيبال (المصنف 174) للمرة التاسعة في التصفيات الآسيوية، وسيقابل لاوس (المصنفة 188)، على استاد داشراث في كاتماندو ، علماً بأن لاوس تخوض المشاركة السادسة في التصفيات، وكانت نيبال حققت الفوز في المواجهات الثلاث السابقة بين المنتخبين.

وفي الإطار ذاته، يلتقي منتخب سنغافورة (المصنف 158) مع غوام (المصنفة 206)، على الاستاد الوطني في سنغافورة ، علماً بأن المواجهة الأخيرة بين المنتخبين كانت عام 2015 في سنغافورة وانتهت بالتعادل 2-2، وكان منتخب سنغافورة بلغ الدور الثالث في التصفيات عامي 2010 و2014.

وتلعب كمبوديا (المصنفة 176) التي تشارك للمرة السابعة في التصفيات، مع باكستان (المصنفة 195) والتي تخوض المشاركة العاشرة، وكان المنتخبان قد تقابلا في ذات المرحلة من تصفيات كأس العالم 2022، وانتهت المواجهة بتفوق كمبوديا.

وتتجدد المواجهة أيضاً بين منتخب هونغ كونغ الصين (المصنف 147) وبوتان (المصنف (185)، حيث كان المنتخبان تقابلا في تصفيات كأس العالم 2018، وتقام المباراة على استاد هونغ كونغ.

وتلتقي أفغانستان (المصنفة 155) مع منغوليا (المصنفة 183)، وهذه المشاركة هي السادسة لأفغانستان والسابعة لمنغوليا في التصفيات، وتقام المباراة على أرض محايدة، وذلك على استاد الجمهورية المركزي في العاصمة الطاجيكية دوشانبي، وكان المنتخبان قد التقيا مرة واحدة عام 2013 وفازت أفغانستان بهدف نظيف.

وأخيراً، يلتقي منتخب اليمن (المصنف 157) مع سريلانكا (المصنفة 207)، وهذه المواجهة الأولى بين الفريقين، وستقام على استاد الأمير سلطان بن عبدالعزيز في أبها بالسعودية، علماً بأن هذه المشاركة هي الحادية عشرة لليمن في التصفيات والثامنة لسريلانكا.

وستكون هذه المرة هي الحادية عشرة التي تمتلك فيها قارة آسيا مقاعد مباشرة في كأس العالم، منذ تأسيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1954، والمرة الثالثة التي تقام فيها التصفيات المشتركة لتصفيات كأس العالم وكأس آسيا، علماً بأن هنالك أربعة منتخبات سبق لها المشاركة في النسخ العشر السابقة من التصفيات الآسيوية وهي بنغلاديش وهونغ كونغ الصين وسنغافورة واليمن.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: كأس العالم لكرة القدم 2026 التصفیات الآسیویة تصفیات کأس العالم بین المنتخبین الدور الأول یلتقی منتخب فی التصفیات على استاد

إقرأ أيضاً:

في ختام الدور الأول لكوبا أمريكا.. البرازيل تصطدم بكولومبيا.. وكوستاريكا تواجه باراجواي

البلاد- جدة

يمكن لمنتخب البرازيل حجز مقعده في مرحلة خروج المغلوب ببطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا) للمرة الثالثة على التوالي؛ إذا حصد نقطة وحيدة فقط في لقائه أمام كولومبيا.
ويلتقي منتخب البرازيل مع نظيره الكولومبي في سان فرانسيسكو، فجر الأربعاء في الجولة الثالثة (الأخيرة) بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، المقامة حاليًا في الولايات المتحدة.
واستهل منتخب البرازيل مسيرته في المجموعة بتعادل مخيب دون أهداف مع كوستاريكا، قبل أن يكشر عن أنيابه في الجولة الثانية، التي شهدت فوزه الكبير 4-1 على باراجواي، ليحتل المركز الثاني حاليًا في ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط. في المقابل، حجز منتخب كولومبيا مقعده في دور الـ 8 عقب فوزه 2-1 على باراجواي في الجولة الافتتاحية، وانتصاره 3-0 على كوستاريكا بالجولة الثانية، ليتربع على قمة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، محققًا العلامة الكاملة حتى الآن.
يكفي المنتخب البرازيلي تجنب الخسارة فقط أمام كولومبيا لمواصلة حملته في المسابقة، التي توج بها 9 مرات، دون انتظار نتيجة المباراة الأخرى، التي تجرى بالمجموعة ذاتها في نفس التوقيت بين منتخبي كوستاريكا وباراجواي.
ويتواجد منتخب كوستاريكا في المركز الثالث بنقطة وحيدة، فيما يتذيل منتخب باراجواي الترتيب من دون نقاط.
من جانبه، حسم منتخب كولومبيا صعوده للأدوار الإقصائية في كوبا أمريكا للنسخة السادسة على التوالي، حيث حافظ الفريق على سجله خاليًا من الهزائم في 25 مباراة متتالية بجميع البطولات، علمًا بأنه انتصر أيضًا في جميع لقاءاته الـ 6 التي خاضها عام 2024.
وفي حال فوز كولومبيا على البرازيل، فإنه سينهي مشواره في دور المجموعات متصدرًا لمجموعته بالعلامة الكاملة، للمرة الأولى في المسابقة، منذ نسخة عام 2019.
وعقب فوزه على البرازيل 2-1 في نوفمبر الماضي بتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2026، يتطلع منتخب كولومبيا لتحقيق انتصاره الثاني على التوالي على راقصي السامبا، وهو الأمر الذي لم يحدث مطلقًا من قبل.
مهمة شبه مستحيلة
تبدو مهمة منتخب كوستاريكا شبه مستحيلة للصعود إلى دور الـ 8 في بطولة كوبا أمريكا؛ حيث يبحث عن الفوز على منتخب باراجواي، في انتظار هدية منتخب كولومبيا ضد نظيره البرازيلي؛ من أجل التأهل لمرحلة خروج المغلوب في البطولة.
يحتل منتخب كوستاريكا المركز الثالث برصيد نقطة وحيدة، عقب تعادله سلبيًا مع البرازيل في الجولة الافتتاحية، وخسارته 0-3 أمام كولومبيا في الجولة الثانية، ليتأخر بفارق 3 نقاط خلف منتخب البرازيل، صاحب المركز الثاني، فيما يتصدر منتخب كولومبيا الترتيب بـ 6 نقاط وضمن التأهل لدور الـ 8.
في المقابل، يقبع منتخب باراجواي في ذيل الترتيب دون نقاط وودع المسابقة مبكرًا، وذلك عقب خسارته 2-1 أمام كولومبيا في الجولة الأولى، ثم 4-1 أمام البرازيل في الجولة الماضية.
ورغم قوة الدفع التي حصل عليها منتخب كوستاريكا بتعادله الثمين مع البرازيل، لكنه أخفق في الحفاظ على هذا الزخم بسقوطه المدوي أمام كولومبيا.
وتبدو مهمة رجال المدرب الأوروجوياني غوستافو ألفارو صعبة في التأهل لدور الـ 8، حيث يتعين عليهم الفوز بعدد وافر من الأهداف على باراجواي، في انتظار فوز كولومبيا على البرازيل.
ويمتلك منتخب البرازيل فارق أهداف (+3)، فيما لدى كوستاريكا فارق أهداف (-3)، وفي حال تساوي المنتخبين في نفس الرصيد، فسوف يتم الاحتكام إلى عدد الأهداف التي يمتلكها كل فريق بالمجموعة، لتحديد الصاعد من بينهما، وفقًا للائحة البطولة.
وعجز المنتخب الكوستاريكي عن هز الشباك في أول جولتين بالمجموعة، وهو يواجه خطر إنهاء مشواره في المسابقة دون تحقيق أي فوز للمرة الثانية فقط، بعد نسخة عام 1997.
ولم يخسر منتخب كوستاريكا في مواجهاته الثلاث الأخيرة أمام نظيره الباراجواياني، وانتهت آخر مباراتين بينهما بالتعادل السلبي.
وهذه هي المواجهة الثانية بين المنتخبين في كوبا أمريكا، بعدما سبق أن التقيا في دور المجموعات بنسخة عام 2004، حيث انتهت المواجهة بفوز باراغواي بهدف وحيد.

مقالات مشابهة

  • في ختام الدور الأول لكوبا أمريكا.. البرازيل تصطدم بكولومبيا.. وكوستاريكا تواجه باراجواي
  • البرتغال و سلوفينيا.. كريستيانو رونالدو يهدر ضربة جزاء في الشوط الإضافي الأول
  • منتخب الكويت يستغني عن بينتو قبل تصفيات المونديال.. اسم كبير قادم
  • طواحين هولندا تخشى مفاجآت رومانيا
  • بطلة المشروع القومي ببورسعيد تقتنص المركز الأول في تصفيات المنتخب المؤهلة لبطولة العالم
  • مواجهة شرسة بين النمسا وتركيا.. ونيذرلاند تتحدى مفاجآت رومانيا
  • هولندا تتحدى مفاجآت رومانيا بدور الـ16 في يورو 2004
  • منتخب مصر لكرة السلة يصل اليونان لخوض التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس
  • انسحاب المصنفة أولى عالميا في الجولف بسب عضة “كلب”
  • دورة إيستبورن.. الروسية كاساتكينا تتوج بلقبها الأول على الملاعب العشبية