يقدم المعرض هذا العام تناغماً بين الفن الحديث والمعاصر ممتزجاً مع مجموعة من الأنتيكات القيمة وذلك من خلال تصميم بعض أجزاء من منزل المقتنى كنوع من المحاكاة لمعايشة التجربة كاملة. يتداخل الأثاث المعاصر مع اللوحات والقطع الفنية بسلاسة ونعومة تغذى عين الرائى.

هذه النسخة من المعرض السنوى لقاعة أوبونتو «عين المقتنى»، تسلط الضوء على الفنان أشود زوريان (١٩٠٥ – ١٩٧٠) من خلال دمج الإتقان الأوروبى مع الثقافة المصرية.

اشتهر الفنان الحداثى المصرى الأرمنى أشود زوريان بمناظره الأسرة المستوحاة من المدن العالمية، ورسمه للموديل العارى فى وضع السكون، وبألوانه الزاهية الصارخة. يضم المعرض المجموعة الخاصة لعائلة كيفورك مظلوميان، طبيب الفنان أشود زوريان ومعظم هذه المجموعة إهداء من الفنان نفسه خلال حياته لطبيبه الخاص.

كما يضم المعرض أكثر من ٢٠٠ لوحة للعديد من الفنانين والفنانات مثل سيف وانلى، ومحمود سعيد، وجورج بهجورى، وتحية حليم، وليلى عزت، وحسن سليمان، وسمير رافع، وغيرهم. مجموعة من الأنتيكات والأثاث والإكسسوارات الصينية التى يزيد عمر بعضها على ٢٠٠ عام.

وفى جملة بصرية سلسة ومتناغمة تقدم المصممة شويكار الغرابلى -الحائزة على جوائز عدة- قطع الأثاث المعاصر لتتداخل مع القطع الفنية واللوحات لتعبر عن الامتزاج ما بين الحديث والمعاصر ببساطة جمة.. العرض مفتوح حالياً ومستمر حتى يوم ١٧ أكتوبر ٢٠٢٣.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثقافة المصرية

إقرأ أيضاً:

مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت  في القاهرة، صباح اليوم الاثنين، أعمال ورشة عمل تجمع ممثلين عن وزارات الاستثمار ووكالات ترويج الاستثمار الوطنية من جميع الدول الأعضاء في الكوميسا، وذلك للمصادقة على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة للكوميسا (CCIA) خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2024.

وتهدف الاتفاقية التي اعتمدها رؤساء الدول في عام 2007 إلى تعزيز بيئة الأعمال في المنطقة وجذب الاستثمارات، ومع ذلك، لم تصادق أي دولة على الاتفاقية أو تطبقها حتى الآن، وذلك نتيجة لعدة عوامل منها نقص الموارد اللازمة لحملات التوعية، وتأثير جائحة كوفيد-19، ونقص الدعم البشري والمالي المطلوب لتنفيذ الاتفاقية في الدول الأعضاء، بالإضافة إلى التغيرات الحكومية التي طرأت على مر السنين.

في عام 2022، بدأت أمانة الكوميسا، بدعم من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التنافسية الإقليمية والوصول إلى الأسواق (RECAMP)، في جهود لزيادة الوعي بالاتفاقية وتسريع عملية التصديق عليها، وقد أبدت ست دول—جمهورية الكونغو الديمقراطية، إسواتيني، مالاوي، أوغندا، زامبيا، وزيمبابوي—اهتمامها بهذه العملية، لكن التقدم تأخر بسبب نقص الموارد المالية اللازمة لعقد مشاورات وطنية.

ومع اعتماد بروتوكول الاستثمار لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، أصبح من الضروري تحديث اتفاقية الاستثمار المشتركة للكوميسا لتتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

وخلال ورشة العمل المنعقدة في مصر، يقدم خبراء من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) النسخة المعدلة من الاتفاقية للدول الأعضاء للتصديق عليها وتبنيها، كما سيتم استعراض خطة طريق لتطبيق الاتفاقية في جميع أنحاء المنطقة.

ومن المقرر أن تطلق الكوميسا منصة "مجتمع الممارسات" عبر الإنترنت، التي صُممت لتمكين أصحاب المصلحة في مجال الاستثمار من التواصل وتبادل الأفكار والخبرات والمعلومات حول أفضل الممارسات المتعلقة بالاستثمار. وستوفر هذه المنصة دعماً للدول الأعضاء وأصحاب المصلحة المعنيين بإصلاحات القطاع الخاص، من خلال إتاحة الوصول إلى معلومات محدثة حول تحسين مناخ الأعمال والاستثمار. وسيتمكن المشاركون من الوصول إلى المنصة بعد قبولهم دعوة من المسؤول الإداري.

مقالات مشابهة

  • الاستعدادات النهائية لانطلاق النسخة السابعة من معرض دمنهور للكتاب
  • وزير الثقافة يتفقد معرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد ويشيد بأعماله الفنية
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تعلن برنامج الدورة العاشرة
  • كراسة شروط حجز وحدات الإسكان للمصريين بالخارج في 7 مدن
  • "أبيض الشاطئية" يواجه السعودية وألمانيا وإنجلترا
  • «أبيض الشاطئية» يواجه السعودية وألمانيا وإنجلترا في «نيوم الدولية»
  • تفاصيل انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD في سينما زاوية
  • مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»
  • الأمير حسام بن سعود يتسلم التقرير الختامي للدورة العاشرة لغرفة الباحة
  • زوجة محمد الريفي تفجر مفاجأة من داخل قاعة المحكمة