قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، إن الفترة الأخيرة شهدت العمل علي كيفية السيطرة علي زيادة الأسعار خاصة أسعار المنتجات الغذائية.

مدبولي يتابع موقف المبادرات الخاصة بإتاحة التيسيرات والمحفزات للمصريين بالخارج بحضور مدبولي وعاشور: إطلاق "عام الإيسيسكو للشباب" بالعاصمة الإدارية

 

وأضاف "مدبولي" خلال مؤتمر صحفي، أن السلع التي سيتم تخفيض أسعارها هي الفول والعدس  ومنتجات الألبان والمكرونة والسكر وزيت الطعام والأرز، بالإضافة إلى تم الإتحاد مع منتجي الدواجن والبيض علي عمل خفض بنسبة 15% علي الدواجن الحية والمجمدة وبيض المائدة.

وتابع مدبولي، أن تم التوافق علي خفض أسعار 7 سلع رئيسية ما بين 15% وحتي 25%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار المنتجات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى الدواجن والبيض المنتجات الغذائية بيض المائدة رئيس الوزراء

إقرأ أيضاً:

ننشر خطة رئيس الوزراء لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، لشرح أبعاد مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال. 

حضر المؤتمر الصحفي الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

 تفاصيل أزمة انقطاع الكهرباء

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي تصريحاته بالاعتذار عن مشكلة انقطاع الكهرباء التي أثرت على جميع المواطنين، موضحًا أن الحكومة تدرك تمامًا مدى صعوبة الأمر على الأسر المصرية، خاصة مع وجود امتحانات شهادة الثانوية العامة وظروف خاصة لبعض المواطنين.

أسباب الأزمة وخطط الحل

أوضح مدبولي أن المشكلة الحالية لا تتعلق بتوليد الطاقة، بل بتدبير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء التي تعتمد على المازوت والغاز الطبيعي. 

أعلن أن هناك خطة لإنهاء مشكلة تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024، مؤكدًا أنه تم اتخاذ إجراءات عديدة لتحقيق هذا الهدف.

أشار مدبولي إلى أن شهر يونيو شهد ثلاث موجات حارة غير مسبوقة، مما زاد من استهلاك الكهرباء بشكل كبير. 

وأوضح أن أحد الحقول في دول الجوار المرتبطة بالشبكة المصرية تعطل عن العمل لمدة 12 ساعة، مما أثر بشكل كبير على إمدادات الغاز.

إجراءات عاجلة ومشاريع مستقبلية

أعلن مدبولي عن خطة طارئة تتضمن زيادة الاحتياطيات الاستراتيجية من المازوت بحجم 300 ألف طن إضافية، بتكلفة 180 مليون دولار. 

وأكد أن الحكومة ستخصص 1.18 مليار دولار لتوفير الغاز والمازوت لضمان انتظام التيار الكهربائي خلال فترة الصيف، مشيرًا إلى أن الشحنات ستصل تدريجيًا حتى الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

جهود الحكومة لمواجهة الأزمة

أوضح مدبولي أن الحكومة تعمل على تنفيذ خطة لوقف انقطاع الكهرباء بنهاية العام، مشيرًا إلى أن الحكومة مستعدة لتوفير المنتجات اللازمة لتشغيل المحطات بكامل طاقتها. 

كما طلب من وزير التنمية المحلية تفعيل إجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء، بما في ذلك غلق المحلات التجارية والمولات في الساعة العاشرة مساءً، مع استثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم التي ستغلق في الساعة الواحدة صباحًا.

التزام الحكومة واعتذار للمواطنين

أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تتعامل بشفافية مع المواطنين، مشددًا على أن الإجراءات المتخذة تهدف إلى تخفيف الأزمة ومنع تكرارها. واختتم مدبولي تصريحاته بالاعتذار للشعب المصري، مؤكدًا أن الحكومة تعمل بجدية لحل المشكلة وضمان عدم تكرارها في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • ننشر خطة رئيس الوزراء لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في مصر
  • هتعملوا إيه الفترة الجاية؟.. رئيس الوزراء يرد على تساؤل المواطنين بشأن قطع الكهرباء
  • رئيس الوزراء يعلن موعد انتهاء قطع الكهرباء
  • رئيس الوزراء: التعاقد على استيراد 300 ألف طن مازوت لحل أزمة الكهرباء
  • رئيس الوزراء: خطة لاستيراد 300 ألف طن مازوت لحل أزمة انقطاع الكهرباء
  • رئيس الوزراء: لا توجد أزمة توليد طاقة ولا نقل في مصر
  • عطل فني.. رئيس الوزراء يكشف سبب زيادة فترة انقطاع الكهرباء أمس
  • رئيس الوزراء: نشعر بمعاناة المواطنين من انقطاع الكهرباء
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب بالإفراج عن الأموال المحتجزة لدى إسرائيل.. ووقف الاقتطاعات منها