بوابة الوفد:
2024-10-02@04:08:20 GMT

محطات هامة في قضية اقتحام قسم حلوان "تسلسل زمني"

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

في العاشر من أكتوبر 2017، أسدلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، الستار على القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام قسم حلوان" حينما قضت بمعاقبة 8 متهمين بالإعدام، ومعاقبة 50 متهمًا بالمؤبد، بجانب الحكم بالسجن بالمشدد 10 سنوات لـ7 متهمين، والسجن 5 سنوات لـ3 أخرين.

 

استمرار حبس عصابة سرقة المنازل في التجمع حبس المتهمين بسرقة حقيبة سيدة بالسلام

 

القضية تزامنت منذ بدايتها وحتى إسدال الستار عليها بالعديد من المحطات والمشاهد الهامة، التي نسردها في إطار السطور التالية.

.

 

في14 أغسطس 2013 بالتزامن مع فض اعتصام رابعة توجه الآلاف من عناصر الإخوان إلى محيط قسم حلوان، وحاولوا اقتحامه ، واستشهد 3 من ضباط وأفراد قسم شرطة حلوان، كما توفى مواطنين تصادف مرورهم فى مكان الأحداث.

 

النيابة العامة أثبتت خلال تحقيقاتها، تورط 68 متهما في القضية بينهم 3 سيدات، وتضمنت قائمة الاتهامات بحق المتهمين، الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين، القتل العمد والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها.

 

كما نسبت النيابة للمتهمين عدة تهم، منها ارتكابهم لجرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه وتخريب المباني العامة والأملاك المخصصة للمصالح الحكومية وحيازة الأسلحة الآلية النارية والبيضاء والذخائر وإتلاف سيارات الشرطة والمواطنين.

 

وفي 16 أبريل 2014 أمر النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، بإحالة المتهمين لمحكمة الجنايات بتهمة اقتحام قسم شرطة حلوان، وبتاريخ 10 يناير 2014 انعقدت أولى جلسات المتهمين أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد.

 

وفي 29 يوليو 2017 قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، إحالة 8 متهمين لفضيلة المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، في قضية اقتحام قسم حلوان.

 

وبتاريخ 10 أكتوبر 2017 قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة 8 متهمين بالإعدام شنقاً، كما عاقبت 50 متهما بالسجن المؤبد، والمشدد 10 سنوات لسبع متهمين آخرين والسجن 5 سنوات لثلاث متهمين آخرين.

 

وفي 18 أبريل 2018 قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار أبو بكر البسيوني، برفض الطعن المقدم من 23 متهمًا على قرار إدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية في القضية المعروفة بـ"اقتحام قسم حلوان" وتأييد القرار بالإدراج علي قوائم الإرهاب.

 

 

وفي السادس من يونيو 2020، رفضت محكمة النقض، طعن المتهمين في قضية "اقتحام قسم شرطة حلوان" على الأحكام الصادرة ضدهم التي تراوحت ما بين الإعدام والسجن 5 سنوات، وأيدت الأحكام الصادرة بحقهم.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنايات القاهرة المستشار حسن فريد محكمة حلوان النيابة محکمة جنایات القاهرة برئاسة المستشار

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة حول قضية قتل الشهيدين الحوثي والبدر

يمانيون../
أقرت الشعبة الجزائية المتخصصة في أمانة العاصمة اليوم، أحكام بالحبس لثلاثة مدانين بجريمة التخابر وإعانة العدوان.

وقضت الشعبة في الجلسة برئاسة رئيس الشعبة القاضي عبدالله النجار وبحضور عضو النيابة الاستئنافية القاضي علي الجولحي، تعديل العقوبة بحق المتهم عبدالله سالم صالح العولقي، من الحبس خمس سنوات إلى ثمان سنوات.

كما أقرت تأييد الحكم الابتدائي بالحبس خمس سنوات بحق ماجد علي عبدالعليم العطاب، وهشام عبدالله صالح الزنداني.

إلى ذلك عقدت الشعبة الجزائية جلسة في القضية المستكملة بشأن الـ11 متهماً في جريمة اغتيال إبراهيم الحوثي.

وقدّمت النيابة عريضة استئناف مصححة طالبت فيها بتشديد العقوبات على المتهمين عرفات محمد الحيدري وأحمد طاهر الدويري.

في حين قدم عدد من المتهمين عرائض ردود على استئناف النيابة وأولياء الدم، وقدم أولياء الدم عرائض رد على استئناف المتهمين.

وأقرت الشعبة إلزام النيابة بالرد على الدفوع المقدمة من بعض المتهمين وكذلك بالرد على عرائض استئنافهم إلى الجلسة القادمة واستكمال إجراءات المحاكمة في هذه القضية التي قدمت النيابة فيها 30 متهماً بجريمة الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة في اختطاف وقتل حي المجني عليهما الشهيدين إبراهيم بدرالدين الحوثي، ومحمد حسين البدر عمداً وعدوناً والتخابر مع دولة العدوان السعودي بقصد الإضرار بالمركز السياسي والحربي للجمهورية اليمنية المسندة إليهم في قرار الإتهام.

وكان الحكم الابتدائي في القضية المعادة من الشعبة بشأن الـ11 متهماً قضى في الـ 26 من ذي القعدة 1445هـ بإدانة عشرة من المتهمين ومعاقبتهم واحداً منهم بالإعدام تعزيراً رمياً بالرصاص حتى الموت، والحبس لتسعة من عشر إلى خمس سنوات، وبراءة واحد، ومصادرة المنزل مكان ارتكاب الجريمة وهواتف المحكوم عليهم المستخدمة في الجريمة وبراءة واحد لعدم كفاية الأدلة.

في حين كانت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة قضت في 25 محرم 1445هـ، بإدانة 19 متهماً من المجموعة ومعاقبة 16 منهم بالإعدام، والحبس من عشر إلى ثلاث سنوات، لثلاثة.

مقالات مشابهة

  • تسلسل زمني للعدوان الإسرائيلي على لبنان.. شاهد
  • تسلسل زمني للعدوان الإسرائيلي على لبنان
  • تسلسل زمني لاغتيالات قادة حزب الله في العمليات الإسرائيلية مؤخرا
  • محكمة جرائم الأموال ترجئ محاكمة رئيس تمصلوحت في قضية تبديد واختلاس
  • جنايات النجف: السجن 6 سنوات لمدان انتحل صفة ضابط بالأمن الوطني
  • ضبط 1583 قضية مخالفات داخل محطات المترو والسكك الحديدية
  • محكمة صيرة تصدر حكماً صادماً في قضية مقتل أمير الكلدي: دية وحبس للمشرقي ورفاقه، والرأي العام ينقسم
  • تفاصيل جديدة حول قضية قتل الشهيدين الحوثي والبدر
  • صنعاء: احكام بحبس متهمين بالتخابر واعانة العدوان - اسماء
  • جنايات طنجة تحسم في قضية اتهام زوج لزوجته بتنظيم جلسات جنس جماعية أمام أعين أبنائها