بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر، أقامت لجنة الشباب المركزية للمجلس التنفيذى لبيت العائلة المصرية لقاء بعنوان «أكتوبر ٧٣.. خمسون عامًا من العزة والكرامة» ببيت السنارى، بحضور الدكتور مسعد عويس رئيس اللجنة، وجناب القس إرميا مكرم مقرر اللجنة.

قدم القس إرميا مكرم مقرر لجنة الشباب ببيت العائلة المصرية، شهادته عن حرب أكتوبر المجيدة وكيف صمد الشعب المصرى فى مواجهة العدو، واستطاع تحقيق الانتصار الذى أبهر العالم كله.

وأدار الندوة الدكتور يوسف الوردانى مساعد وزير الشباب والرياضة السابق وعضو لجنة الشباب، الذى أكد فى بداية كلمته أهمية الاحتفال بالمناسبات الوطنية، واستخلاص الدروس والعبر منها، مشيرًا إلى أن أهم دروس نصر أكتوبر المجيدة تتمثل فى قدرة المصريين فى جميع الأوقات على مواجهة التحديات ومواجهة حملات التشكيك التى تهدف إلى إضعاف الروح الوطنية وثبط الإرادة المصرية سواء من الداخل أو الخارج.

كما شارك فى اللقاء كل من الدكتور خلف الميرى أستاذ التاريخ جامعة عين شمس، الدكتور طارق منصور المؤرخ والأديب ومقرر لجنة الإعلام ببيت العائلة، والفنان طارق الدسوقى، الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبدالحميد عضو لجنة الشباب بيت العائلة.

من جانبه أكد الدكتور خلف الميرى على عبقرية التخطيط ودهاء التنفيذ لحرب أكتوبر، وهو ما اتضح فى التخطيط العلمى المنظم بغرض مواجهة آثار الهزيمة، وفى خطة الخداع الاستراتيجى التى نفذها الرئيس السادات بمعاونة كافة جهات ومؤسسات الدولة، وفى إدارة مرحلة السلام بعد الحرب مفندا الادعاءات الإسرائيلية حول نتيجة المعركة.

وعن بطولات الجيش المصرى فى نصر أكتوبر، أكد المؤرخ والأديب الدكتور طارق منصور مقرر لجنة الإعلام ببيت العائلة المصرية، على تحقيق الجيش المصرى المعجزة فى ٧٣، وأن ما يدعيه بعض المغرضين فى الداخل والخارج للنيل من إنجازات جيشنا العظيم محض افتراء وأجندة خارجية، وصحح بعض المفاهيم الخاطئة عن وقائع المعارك، وقدرة الجيش فى مقاومة العدو فى مدن القناة وثغرة الدفرسوار.

وألقى الفنان طارق الدسوقى، الضوء على الظروف التى عاشها الشعب المصرى إبان نكسة ٦٧، مشيدا بدور الشعب وتلاحمه مع الجيش، حتى أحرز انتصار أكتوبر ٧٣، كما أكد على قوة وعزيمة المقاتل المصرى، مشيرا إلى وجود قصور درامى وسينمائى فى تخليد ذكرى انتصار أكتوبر ٧٣، وأن ما أنتج من أفلام عن الحرب ليس على مستوى عظمة الحدث، على عكس الأغنية الوطنية.

من جانبها، استعرضت الدكتورة ناهد عبدالحميد، تطور الأغنية الوطنية فى مصر بالنقد والتحليل، منذ سيد درويش ومحمد عبدالوهاب كملحنين، وعبدالحليم حافظ وشريفة فاضل وشهرزاد وغيرهم كمطربين، وسلطت الضوء على عبدالحليم حافظ وأغانيه الوطنية بعد ثورة يوليو ١٩٥٢ مرورا بما قدمه على أثر نكسة ٦٧ بالتعاون مع الشاعر عبدالرحمن الأبنودى والموسيقار بليغ حمدى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيت العائلة المصرية بيت السنارى حرب أكتوبر المجيدة جامعة عين شمس بليغ حمدى لجنة الشباب

إقرأ أيضاً:

لجنة الشباب والرياضة بالقليوبية تتابع 7 حمامات سباحة بإدارة الخانكة

كلف الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، هانى حجاج مدير ادارة التخطيط بالمديرية، هانى أبوالسعود مدير ادارة شباب الخانكة وعيسي محمد اخصائي ادارة التخطيط والمتابعة، بمتابعة عدد من حمامات السباحة علي مستوى اداره شباب في الخانكه، شملت المتابعة حمامات سباحة مراكز "الدير ، كفر عبيان، 23 يوليو، مدينة الخانكة واندية العبور، الخانكة وسكة حديد ابوزعبل ".

 الشباب والرياضة بالقليوبية تتابع 7 حمامات سباحة بإدارة الخانكة..

 وتبين من خلال المتابعة، استمرار غلق مركز شباب الدير لحين تلافي الملاحظات السابقة، كما تلاحظ التزام باقي حمامات السباحه بمراكز الشباب والانديه التي تمت متابعتها بالمعايير وتوافر عوامل الامن والسلامة.

تهدف المتابعة الميدانية الى التشديد على الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية الخاصة باستخدام حمامات السباحة ، و تقسيم كل حمام سباحة لعدة حارات، بما يضمن التباعد الآمن بين الممارسين والمتدربين ، و التشديد على ضرورة وجود السباحين المنقذين على أرجاء الحمام بما يضمن السلامة للممارسين ، و التعقيم الكامل باستخدام مواد التعقيم والتطهير المعلن عنها من وزارة الصحة، واستمرار عملية التعقيم طوال فترة فتح حمامات السباحة، وأثناء وبعد التدريب والاستخدام ، و مراعاة الاشتراطات الخاصة بنظافة المياه ودرجة تعقيمها وفقا لاشتراطات الطب الوقائي .

كما شملت التأكيد على تحمل كل هيئة شبابية ورياضية مسؤولية توفير الإجراءات الاحترازية ومتابعة تطبيقها ، و تحديد أماكن للدخول والخروج منعا للتزاحم أثناء فترة التدريب بشكل متوالي يضمن عدم التكدس والازدحام والتلامس بين المتدربين والمترددين ، و الالتزام بمواعيد فتح وغلق الأندية والأنشطة بها، بما فيها حمامات السباحة، وفقا للقرارات السابقة في هذا الشأن .

تأتي المتابعات الميدانية لحمامات السباحة وفقا لتوجيهات الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة حرصا على سلامة المترددين على مراكز الشباب والاندية الرياضية استعدادا للمشاركات في الأنشطة والفعاليات خلال الاجازة الصيفية.

 

مقالات مشابهة

  • الأهلي يقترب من حسم صفقة مدافع زد
  • تأجيل محاكمة المتهمين باختلاس تمثال أثرى من المتحف المصرى الكبير لـ7 أكتوبر
  • مشكلات وهموم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة
  • إيهاب الخطيب يكتب: أعظم ميدالية عالمية في الأولمبياد «مصرية»
  • أسقفية الشباب تنظم مؤتمرا لأطفال الابتدائية بمشاركة 500 طفل
  • لجنة الشباب والرياضة بالقليوبية تتابع 7 حمامات سباحة بإدارة الخانكة
  • «مصر أكتوبر»: تمكين الشباب أولوية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة بمصر
  • "الوطنية للتدريب" تحتفي بذكرى 30 يونيو بـ«بودكاست» عن التنمية البشرية في مصر
  • شريف فاروق وزيرالتموين الجديد في سطور
  • «الوطنية للتدريب» تحتفي بذكرى 30 يونيو بـ«بودكاست» عن التنمية البشرية في مصر