وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الاثنين على تشريع يضاعف تقريبا حصة مصادر الطاقة المتجددة في الكتلة بحلول العام 2030.

واعتمد النواب الأوروبيون هذا التشريع منتصف سبتمبر، ويمهّد الضوء الأخضر الذي أصدره مجلس الاتحاد الأوروبي الطريق أمام دخوله حيز التنفيذ.

ويأتي ذلك قبل أسبوعين من الإعلان المتوقع عن حزمة جديدة اقترحتها بروكسل لدعم قطاع طاقة الرياح.

ويحدّد النص المعتمد الذي كان نتيجة اتفاق أبرم نهاية مارس بين البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء، الهدف الملزم المتمثل في استخدام 42.5 بالمئة على الأقل من الطاقات المتجددة في الاستهلاك الأوروبي بحلول العام 2030، مقابل المستوى الحالي البالغ حوالي 22 بالمئة.

ومن شأن التشريع الجديد تسريع إجراءات الترخيص مع إنشاء "مناطق مخصصة" حيث سيتوجّب على السلطات الوطنية الموافقة على منشآت الطاقة المتجددة الجديدة في غضون 12 شهرا كحد أقصى.

وفي مجال النقل، سيتعين على الدول إما تقليل كثافة غازات الدفيئة بنسبة 14.5 بالمئة بفضل مصادر الطاقة المتجددة أو أن يصل استهلاك الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة في هذا القطاع إلى 29 بالمئة.

وفي نهاية المطاف، في العام 2030، يجب أن يكون في كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي 42 بالمئة على الأقل من الهيدروجين المستخدم في الصناعة منتجا من مصادر طاقة متجددة.

كذلك، يوفّر الاتفاق مرونة للبلدان التي لديها مجمّعات نووية قادرة على إنتاج الهيدروجين الخالي من الكربون، ما يسمح لها بخفض هدف الهيدروجين "الأخضر" إلى النصف شرط ألا تتجاوز حصة الهيدروجين المنتج من الوقود الأحفوري نسبة 23 بالمئة من استهلاكها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاتحاد الأوروبي الطاقة المتجددة مشروعات طاقة متجددة طاقة متجددة أوروبا الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي الطاقة المتجددة طاقة نظيفة مصادر الطاقة المتجددة الاتحاد الأوروبی المتجددة فی

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز» ترصد تقريرا حول استراتيجية مصر للطاقة المتجددة (فيديو)

عرضت قناة «إكسترا نيوز» تقريرا تلفزيونيا، يرصد فيه استراتيجية مصر للطاقة المتجددة التي تهدف لزيادة الاستثمار بمشاريع الطاقة الشمسية.

وأشار التقرير إلى أنّ استراتيجية مصر للطاقة المتجددة تهدف إلى زيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني إلى 42% بحلول عام 2023، كما تهدف إلى زيادة الاستثمار بمشاريع الطاقة الشمسية بما في ذلك إنشاء أكبر محطة عالمية للطاقة الشمسية في «بنبان».

وأوضح التقرير أن الاستراتيجية تهدف إلى توسيع استخدام طاقة الرياح في المناطق الساحلية، وتعزيز المشاريع التي تستفيد من الرياح في البحر الأحمر وساحل البحر الأبيض المتوسط.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "صناعات الطاقة": استثمارات الإمارات في الطاقة النظيفة تعزز ريادتها عالمياً
  • «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر» تبرز الهيدروجين الأخضر ركيزة للاستدامة
  • وزير الاستثمار يبحث مع شركة بريطانية إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • حافظ سلماوي: مصر تسعى لزيادة نسبة الطاقة المتجددة لـ42% بحلول 2030 (فيديو)
  • «إكسترا نيوز» ترصد تقريرا حول استراتيجية مصر للطاقة المتجددة (فيديو)
  • خبير: الدولة تستهدف الوصول إلى 65% من الطاقة المتجددة بحلول 2040
  • صفقة بـ 397 مليون يورو تدفع اقتصادية قناة السويس نحو الريادة في الهيدروجين الأخضر
  • ندوة علمية بالطاقة الذرية عن مستقبل الطاقة في مصر والعالم
  • الإعلان عن مبادرة مشتركة بين وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة الاتحاد للماء والكهرباء
  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار