بالتزامن مع انتشار حشرات بق الفراش في فرنسا وخصوصاً العاصمة باريس ، اعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية على طرق موجة انتشار حشرة البق 

بق الفراش يُثير الرعب في فرنسا ويقتحم المدارس.. "إجراءات عاجلة" بق الفراش يغزو الأماكن العامة في باريس وتُثير الذعر

ونشرت الوزارة في بيان له انها تتابع تقارير واردة عن زيادة معدلات انتشار بق الفراش في أوروبا ، كاشفة عن إجراءات وقائية للمسافرين قبل وبعد السفر.

 

وجاء فى البيان ، أن بق الفراش "حشرة صغيرة بلا أجنحة، تختبئ بين شقوق وطيات المراتب وفي أشياء أخرى مثل هياكل الأسرّة وحشوات الوسائد".

 

وأشارت إلى أن دم بق الفراش قد يظهر على أغطية السرير أو خلف ورق الجدران، وفي مناطق أخرى من هذه النوعية.

 

تستعرض الوفد فى السطور التالية معلومات عن حشرة بق الفراش ،وكيفية مواجتها : 

 

ما هى حشرة بق الفراش :

بق الفراش حشرات صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للحمرة تمتص الدم وتزول لدغاتها دون علاج في غضون أسبوع أو أسبوعين. 

ومن المعروف عن بق الفراش أنه لا ينشر أي مرض، ولكن يمكن أن يسبب تفاعلاً تحسسيا أو تفاعلًا جلديًّا شديدًا لدى بعض الأشخاص.

يشبه حجم بق الفراش بذرة التفاح تقريبًا، ويتخفى في شقوق وفتحات المراتب والأسرّة وألواحها الأمامية لها وإطاراتها والأشياء الأخرى المحيطة بها ويخرج ليلًا ليتغذى على دماء الإنسان (المضيف المفضل لبق الفراش). 

يزداد خطر الإصابة بلدغات بق الفراش إذا كنت تقضي وقتا في الأماكن التي يتردد عليها الضيوف للنوم ليلاً، مثل الفنادق أو المستشفيات أو الملاجئ أو أماكن الإيواء.

 

أعراض لدغات بق الفراشظهور بقع ملتهبة، غالبًا ما تكون بها نقطة أدكن في الوسطمثيرة للحكةمرتبة بشكل خط حاد أو تجمعتظهر على الوجه والرقبة والذراعين واليدينلا يظهر على بعض الأشخاص أي رد فعل تحسسي للدغات بق الفراش، فيما يواجه البعض الآخر رد فعل تحسسيًا قد يشمل الحكة الشديدة أو ظهور بثور أو طفح جلدي.

 

مواجهة بق الفراش

وأعلنت وزارة الصحة حزمة إجراءات ونصائح لمواجهة انتشار بق الفراش، شملت التالي:

اتخاذ إجراءات الحجر الصحي عبر منافذ الدخول (الجوية، البحرية، البرية)التوعية حول كيفية الوقاية من دخول بق الفراش إلى المنزل وكيفية اكتشافه ومكافحته في المنزل.اتخاذ إجراءات الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض بشكل مستمر على مستوى محافظات الجمهورية بشكل دوري.

 

كما أعلنت عن إجراءات وقائية للمسافرين للوقاية من بق الفراش:

قبل السفر:استعمال الحقائب المصنوعة من البلاستيك ذات ألوان فاتحة يسهل غسلها.الحرص على اختيار أماكن الإقامة ذات السمعة الجيدة ودرجة النظافة العالية.أثناء الإقامة:معاينة الغرف والتأكد من عدم وجود حشرات أو أي آثار لها.معاينة الفراش والستائر والموكيت.تغطية أكبر قدر ممكن من الجسم أثناء النوم.ترك الأمتعة مغلقة داخل الحقائب إن أمكن ووضعها بعيدًا عن السرير.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حشرات بق الفراش فرنسا وزارة الصحة بق الفراش

إقرأ أيضاً:

تطويرمستشفى المنية الحكومي في اجتماع في وزارة الصحة.. وتوجيهات للأبيض لحلّ مشكلة الموظفين

عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض، في مكتبه في الوزارة، اجتماعا خصصه لمتابعة أوضاع مستشفى المنية الحكومي بشكل خاص، وذلك في سياق اهتمامه بتعزيز أوضاع المستشفيات الحكومية بشكل عام. حضر الاجتماع رئيس مجلس إدارة مستشفى المنية الحكومي علاء زريقة ومديرة المستشفى ديما جمال حيث تركز جزء أساسي من البحث على قضية الموظفين العاملين في المستشفى تحت مسمى شراء الخدمة وحقوقهم. 

بداية، أبدى الوزير الابيض اهتمامًا كبيرًا بمشكلة الموظفين في المستشفى والتحديات التي يواجهونها. وفي هذا الصدد، أصدر توجيهاته العاجلة لبدء العمل على حل هذه المشكلة بالتنسيق الوثيق مع وزارة الصحة، وذلك في إطار حرصه على تحسين بيئة العمل وتعزيز الكفاءات في المؤسسات الصحية.

كما أوضح الوزير الابيض أن "قسم غسيل الكلى في المستشفى اصبح في مراحله الاخيرة من البناء، على أن تبدأ مرحلة التجهيز مباشرة بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية"، لافتا إلى أن "هذا التطوير سيساهم في تعزيز قدرات المستشفى على تقديم خدمات غسيل الكلى المتميزة للمرضى في المنية والجوار". 

وأكد أن "هناك عدة مشاريع تطويرية قيد التحضير لمستشفى المنية الحكومي، بالتعاون مع الجهات المانحة، ما سيسهم في زيادة الخدمات الطبية المقدمة، على أن يتم الإعلان عن تفاصيل هذه المشاريع في القريب العاجل".

كما وضع وزير الصحة المجتمعين في أجواء زيارته الاخيرة الى استراليا واجتماعه مع جمعية "ابناء المنية في سيدني" الذين عبروا عن استعدادهم لدعم مستشفى المنية الحكومي عن طريق انشاء اقسام جديدة في المستشفى كمساهمة من ابناء المنية في اوستراليا لرفع قدرة المستشفى على تلبية كل حاجات ابناء المنية المقيمين خاصة والشمال ولبنان عامة. 

من جانبهم، عبّر رئيس مجلس إدارة المستشفى ومديرة المستشفى عن شكرهم وامتنانهم للوزير الأبيض على الجهود الحثيثة التي يبذلها لدعم القطاع الصحي في لبنان بشكل عام، ومستشفى المنية الحكومي على وجه الخصوص. وأكدوا أن "هذا الدعم اللامحدود يمثل حافزًا قويًا لهم للتعاون معاً ولبذل المزيد من الجهود لتطوير المستشفى وتعزيز خدماته الطبية".

مقالات مشابهة

  • الاقتصاد العراقي تحت رحمة الرصاص: كيف يؤثر العنف على الاستثمار
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة
  • بعد موجة الغضب ضد خالد النبوي وابنه نور.. عواطف حلمي تقدم دليل براءَتهما
  • وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”
  • تطويرمستشفى المنية الحكومي في اجتماع في وزارة الصحة.. وتوجيهات للأبيض لحلّ مشكلة الموظفين
  • وزير الصحة يبحث إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا
  • عبدالغفار يبحث مع «الصحة العالمية» إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا
  • «الصحة» تستقبل «برنامج الملاريا العالمي» تمهيدا لإعلان مصر خالية من المرض
  • لماذا يوصي الأطباء بتناول الكرز الأحمر عن الأصفر؟