تستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، لإطلاق الدورة العاشرة من معرض الإسكندرية للكتاب، والمقرر إقامته في الفترة من ٢٧ أكتوبر الجاري حتى ٥ نوفمبر المقبل،  بأرض كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية.

وقررت الهيئة إهداء معرض الإسكندرية للكتاب، في دورته لعام 2023، إلى اسم عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، تزامنا مع اليوبيل الذهبي لذكرى رحيله فى 28 أكتوبر 1973.

واستقرت  الهيئة على اختيار اسم عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، ليكون شخصية المعرض، لعدة أسباب، أولها اليوبيل الذهبي على رحيله، وثانيها كونه أول رئيس لجامعة الإسكندرية.

وتعمل الهيئة هذه الأيام على إعداد برنامج ثقافي ضخم يليق باسم وحجم عميد الأدب العربي طه حسين، ومن المقرر أن يتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة، قبيل افتتاح المعرض الذى من المزمع أن يتزامن افتتاحه مع ذكرى رحيل العميد.

وتشارك في الدورة الجديدة من معرض الإسكندرية للكتاب، مجموعة كبيرة من دور نشر المصرية، والمؤسسات الثقافية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة المصرية العامة للكتاب

إقرأ أيضاً:

10 أكتوبر.. «العلوم الصحية» تستعد لمعرض ومؤتمر «إيجي هيلث»

تستعد النقابة العامة للعلوم الصحية، برئاسة أحمد السيد الدبيكي، النقيب العام، للمشاركة والرعاية لمعرض ومؤتمر مصر الدولي للصحة "إيجي هيلث" المقرر انعقاده في مركز مصر للمعارض الدولية، في الفترة بين 10 و 12 أكتوبر، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء، وزير الصحة.

يشارك في المؤتمر 108 متحدثا، من 16 جامعة مصرية، وجهة بحثية، ومن كلية طب القوات المسلحة، وشخصيات عامة، يشاركون في 20 جلسة، تعرض عدد من المجالات منها الطب المعملي، والأسنان وغيرها، وتشمل كافة الفئات الطبية، حيث يعتبر الأطباء، والأخصائيين، والفنيين فريق عمل واحد متكامل، ويتوقع أن يشارك فيه 22 ألف زائرا.

وقال أحمد السيد الدبيكي، النقيب العام للعلوم الصحية، أن النقابة تتعاون مع الجهات منظمي المعرض والمؤتمر، لإخراجه بالشكل اللائق، وتحقيق أهدافه في الشراكات والتعاون ونقل الخبرات في مجال تجهيز المختبرات ومعامل الأسنان وغيرها.

وطالب الدبيكي، أبناء العلوم الصحية، المشاركة في فعاليات المعرض والمؤتمر، حيث يثري الحضور بمعلومات مهمة حول مجالات عملهم من خلال الخبراء المصريين والأجانب، ويحصل المشاركين في المؤتمر على شهادات معتمدة دوليا، ومن المجلس الصحي المصري، تتوج تعزيز الاستفادة العلمية والمهنية للحضور، عبر منصة مصرية دولية أفريقية كبرى، وستفيدهم هذه الشهادات في استخراج وتجديد ترخيص مزاولة المهنة، حيث أصبحت مطلبا أساسيا من المجلس الصحي المصري في الفترة المقبلة.

وواصل نقيب العلوم الصحية، سوف تعرض النقابة تاريخ إنشاءها، وتأثيرها على أرض الواقع، ودور وفائدة كليات ومعاهد العلوم الصحية.

وأشار الدبيكي، إلى أن المؤتمر يضم 14 فئة مهنية، ولكن هناك 4 فئات رئيسية يتم التركيز عليهم، وهم شعب الأجهزة الطبية، والمختبرات الطبية، وتركيبات الأسنان، وهذه الفئات ستشارك في المؤتمر من خلال محاضرات علمية، وورش عمل، بالإضافة إلى عرض أحدث التجهيزات والمعدات المستخدمة في هذه التخصصات ضمن المعرض.

وأكد على أن النقابة توفر خصم بنسبة 50% لأعضائها المشاركين في الحدث، كما تم التأكد من المواد العلمية المقدمة في المحاضرات، وأنها تلبي احتياجات الفئات المستهدفة، والتأكد من التقنيات، والفنيات، والمواد التشخيصية والعلمية المقدمة بدقة.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى تثقيف وتوعية أبناء العلوم الصحية، حول حقوقهم المهنية والوظيفية والتعليمية، بالإضافة إلى توعية باقي الفئات الطبية حول دور العلوم الصحية في المنظومة الصحية المصرية، وخدمة المريض.

كما أشار إلى أن المؤتمر سيعرض أحدث التقنيات المستخدمة في مجالات الأشعة، والمختبرات الطبية، وتركيبات الأسنان، مع تسليط الضوء على استخدام التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، وخاصة في شعبة الأجهزة الطبية.

اقرأ أيضاًتنسيق كلية تكنولوجيا العلوم الصحية 2024 بالجامعات الحكومية والخاصة

«لم يرسب أحد».. رئيس جامعة قناة السويس يعتمد نتيجة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • 10 أكتوبر.. «العلوم الصحية» تستعد لمعرض ومؤتمر «إيجي هيلث»
  • معرض الرياض الدولي يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • القومي للإعاقة يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور بعدد من الفاعليات
  • "القومي لذوي الإعاقة" يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور
  • 4 أكتوبر.. العرض المسرحي "يا سلام سلم" تعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • الدورة الـ43 لمعرض الشارقة للكتاب تنطلق 6 نوفمبر
  • محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان الدورة الـ7 لمعرض دمنهور| صور
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب
  • المفتي يبحث استعداد الإفتاء للمشاركة في الدورة 55 لمعرض الكتاب