مع اكتساب جهود تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل زخما خلال الأسابيع الماضية، تصاعدت التوترات بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية بشكل مفاجئ.

وبحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، فإن هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل يمثل "ضربة" للتوصل لصفقة كبيرة بين المملكة الخليجية وإسرائيل بوساطة أميركية.

وقالت الصحيفة إن القتال الدائر حاليا "سيعيد تشكيل ديناميكيات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وقال نائب رئيس السياسات بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن، براين كاتوليس، إن "اتفاقا كهذا كان دائما قمة يصعب تسلقها، والآن ازداد ذلك صعوبة".

وفي حديثه لوكالة فرانس برس، رأى أن أعمال العنف الأخيرة "تعيد تسليط الضوء على النزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل، وتجعل من الصعوبة إخفاء هذه المسائل المعقدة كما فعلت اتفاقات إبراهيم المبرمة عام 2020"، في إشارة إلى التطبيع بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والمغرب.

وقبل الهجمات المفاجئة التي جاءت فجر السبت، وتعتبر الأكبر ضد إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973، كان المسؤولون الأميركيون يعملون مع إسرائيل والسعودية سعيا للتوصل إلى تطبيع بينهما.

وشمل ذلك مناقشة مطالب فلسطينية نقلتها السعودية، بالإضافة إلى مناقشة ما تكون إسرائيل على استعداد لتقديمه من تنازلات بشأن تلك المطالب. 

وفي هذا الصدد، قالت "فايننشال تايمز": "لم تشارك حماس (الجماعة المصنفة على قوائم الإرهاب الأميركية التي تحكم قطاع غزة)، في أي من المناقشات، ويبدو أن كافة الأطراف استهانت بالمدى الذي يمكن أن تلعبه الجماعة في إفساد الأمور".

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية، الأحد، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن "عرقلة التطبيع المحتمل للعلاقات بين إسرائيل والسعودية ربما يكون بالتأكيد من دوافع الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل".

وقال الزميل البارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، آرون ديفيد ميلر، إن "الجزء الإسرائيلي السعودي أصبح الآن على الهامش".

وأضاف في حديثه لصحيفة "فايننشال تايمز"، أنه "على الرغم من التزام الإدارة (الأميركية) والإسرائيليين والسعوديين، فإننا على وشك الدخول في فترة غير عادية بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قد صرح في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، الشهر الماضي، بأن المملكة تقترب "أكثر فأكثر" من التطبيع مع إسرائيل، لكنه كرر موقف بلاده بـ"ضرورة أن يشمل أي اتفاق معالجة قضايا الفلسطينيين".

وقال: "نأمل أن تؤدي (مباحثات الاتفاق) لنتيجة تجعل الحياة أسهل للفلسطينيين، وتسمح لإسرائيل بأن تلعب دوراً في الشرق الأوسط". 

وتشمل الخطوط العريضة للمناقشات بشأن الصفقة المحتملة، اتفاقية دفاع أميركية سعودية، ومساعدة للبرنامج النووي المدني السعودي، مقابل اتخاذ إسرائيل خطوات لتحسين ظروف الفلسطينيين.

"عقبة أخرى"

كان رد فعل السعودية سريعا على هجمات حماس، لكنها لم تدنها بشكل مباشر. ودعت الرياض إلى "الوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس". 

وحذرت من أن "الأمور تنفجر بسبب استمرار الاحتلال وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة، والاستفزازات المتكررة ضد مقدساتهم".

ورأى الباحث السعودي، عزيز الغشيان، أن موقف الرياض "يهدف إلى دحض الشكوك بأن المملكة ستولي التطبيع أولوية على حساب دعم حقوق الفلسطينيين".

وأوضح في تصريحاته لفرانس برس: "هذا الوضع دفع السعودية للعودة إلى دورها التقليدي. وضع نتانياهو عقبة أخرى أمام المباحثات لأنه قال إن هذه حرب الآن. لا أتوقع أن يحصل التطبيع على خلفية حرب".

ويعتقد محللون أنه "من غير المرجح" أن يكون لدى إسرائيل والسعودية "مجال للمناورة بشأن مسألة الفلسطينيين"، ولن تكون إسرائيل "قادرة على تقديم الكثير من التنازلات، نظرا لارتفاع عدد القتلى"، الذي يبلغ حاليا نحو 800 إسرائيلي، وفق ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، فضلا عن 100 مختطف على الأقل لدى حماس، بعضهم أميركيون.

وفي الوقت نفسه، ذكرت الصحيفة أنه "يجب على السعودية أن تكون مهتمة برد فعل الشارع العربي والإسلامي، حيث تستضيف ملايين الحجاج المسلمين كل عام، ويحظى موقفها بشأن الدولة الفلسطينية بأهمية خاصة".

مدير برنامج الشرق الأوسط في مجموعة الأزمات الدولية، غوست هلترمان، قال إن "المشاعر الشعبية مؤيدة بقوة للفلسطينيين في المملكة ومعظم الشرق الأوسط"، معتبرا أن هذا يمثل "قلقا".

وقال هلترمان إنه "على الرغم من أن التجارة وتبادل التكنولوجيا أمر ممكنة، فإن هناك حدودا واضحة لأي شيء يمكن ربطه بالسلام الحقيقي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تحت النار.. الشرق الأوسط على شفا "الحرب الشاملة"

 

القدس الممحتلة - الوكالات

أعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران قامت بإطلاق صواريخ باتجاه الأراضي المحتلة، وتم إطلاق صفارات الإنذار في جميع الأراضي المحتلة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الهجوم الإيراني المرتقب سيستهدف 3 قواعد جوية ومقرات استخباراتية شمالي تل أبيب، تم إخلاؤها بالفعل.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن مؤشرات أولية تشير إلى أن الهجوم الصاروخي الإيراني المحتمل قد يكون بحجم الهجوم الذي وقع في أبريل الماضي على الأقل، رغم صعوبة التأكد من ذلك.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري اليوم الثلاثاء إن أي هجوم صاروخي من إيران من المتوقع أن يكون على نطاق واسع وحث المواطنين على الاحتماء في غرف آمنة في حال حدوثه.

وأضاف أن وابلا من الهجمات الصاروخية التي استهدفت منطقة تل أبيب، والتي تسببت في إطلاق صفارات الإنذار، أطلقه حزب الله اللبناني.

وفي الأثناء، قال مراسل لموقع أكسيوس الأمريكي اليوم الثلاثاء على منصة إكس، نقلا عن مصدر غربي مطلع، إنه من المتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل بصواريخ باليستية يمكنها الوصول إلى أهدافها في غضون 12 دقيقة وليس بطائرات مسيرة أو صواريخ كروز التي تستغرق وقتا أطول.

ومن جهة ثانية، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الهجوم الإيراني المرتقب سيستهدف 3 قواعد جوية ومقرات استخباراتية شمالي تل أبيب، تم إخلاؤها بالفعل.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن مؤشرات أولية تشير إلى أن الهجوم الصاروخي الإيراني المحتمل قد يكون بحجم الهجوم الذي وقع في أبريل الماضي على الأقل، رغم صعوبة التأكد من ذلك.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية مستعدة تماما لأي هجوم من إيران لكن لم يجر رصد أي تهديد في الوقت الحالي، وذلك بعد دقائق من تحذير الولايات المتحدة من أن هجوما قد يكون وشيكا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري في بيان أذيع على التلفزيون إن إسرائيل وحلفاءها في حالة تأهب قصوى وإن أي هجوم من إيران سيكون له تداعيات.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل "قريبًا". وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة تدعم بشكل نشط الاستعدادات للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم وأن أي هجوم عسكري مباشر على إسرائيل من جانب إيران من شأنه أن يخلف عواقب وخيمة على طهران.

فيما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء الإسرائيليين إلى الالتزام بتعليمات السلامة الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية، وذلك في وقت حذرت فيه الولايات المتحدة من هجوم صاروخي وشيك على إسرائيل.

وقال دانيال هاجاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن أي هجوم إيراني على إسرائيل ستكون له تداعيات، موضحًا أن "أنظمة الدفاع الجوي لدينا جاهزة تمامًا".

وأضاف المتحدث أن القيادة المركزية الأمريكية متأهبة لأي تهديد إيراني، لكنه نفى رصد "أي تهديد جوي من إيران".

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تتابع الأحداث في الشرق الأوسط عن كثب وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل.

وتأتي تعليقات بلينكن بالتزامن مع بداية ما يُعتقد أنه توغل عسكري إسرائيلي في الأراضي اللبنانية.

وقالت إسرائيل إن وحدات من قوات المظلات والقوات الخاصة نفذت هجمات داخل لبنان اليوم الثلاثاء في إطار توغل بري "مُحدد الهدف"، بينما قالت جماعة حزب الله إنها أطلقت وابلا من الصواريخ في إسرائيل، بما في ذلك على مقر جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) على مشارف تل أبيب.

وذكر مسؤول أمني إسرائيلي اليوم أن العملية البرية، التي تنفذها القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان وبدأت ليلا، محدودة ولم تمتد إلا لمسافة قصيرة عبر الحدود، مضيفا أنه لم ترد أنباء عن وقوع اشتباكات مباشرة مع مقاتلي حزب الله.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري اليوم الثلاثاء إن القوات الإسرائيلية تنفذ عمليات في جنوب لبنان منذ أشهر، وكشفت عن أنفاق ومخابئ أسلحة لحزب الله أسفل منازل وعن خطط للجماعة اللبنانية لشن هجمات.

مقالات مشابهة

  • عاجل - إيران تعلن لأول مرة سبب الهجوم المفاجئ على إسرائيل
  • هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن الرد المؤلم والثمن
  • التلغراف: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل قد يشكل بداية لحرب إقليمية
  • إيران تطلق هجومها على إسرائيل
  • إسرائيل تحت النار.. الشرق الأوسط على شفا "الحرب الشاملة"
  • ماذا نعرف عن الهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل؟
  • النفط يقفز 3% بعد أنباء عن ضربة صاروخية إيرانية على إسرائيل
  • إسرائيل تقتل قائد حماس شريف أبو الأمين في لبنان
  • السعودية تقدم دعماً مالياً شهرياً لمساعدة الفلسطينيين
  • السعودية تحذر من التصعيد الإسرائيلي بلبنان وتنضم لجهود دولية للتسوية