بغداد اليوم -  بغداد 

حذرت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، اليوم الإثنين (9 تشرين الأوّل 2023)، مما أسمته بـ"الاغتيالات السياسية" مع قرب استحقاق 18 كانون الأول، في إشارة إلى موعد الانتخابات المحليّة.

وقال عضو اللجنة النائب صلاح زيني التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنّ" الانتخابات هي روح الديمقراطية التي تمنح لكل شرائح الشعب حق التصويت واختيار ممثليه في مجالس المحافظات لكن بعض القوى لاتفهم معناها وهي تخشى الخسارة لذا تدفع باتجاه الاغتيالات السياسية في محاولة لترهيب المنافسين".

واضاف، ان" محاولة اغتيال احد قيادات ائتلاف الاساس العراقي قبل نحو اسبوع في ديالى هي جريمة اغتيال سياسية ونضغط باتجاه معرفة من يقف خلفها، وتقديمه للقضاء العراقي لافتا الى ان" تكرار الاغتيالات السياسية سيكون له ضرر بالغ على العملية الانتخابية ويثير غضبًا شعبيًا لايمكن احتواؤه".

واشار التميمي الى، ان" الترهيب واستغلال النفوذ أمر غير مقبول في انتخابات مجالس المحافظات ولن نتهاون في كشف اي محاولات ترمي لنهب الاصوات بادوات القوة والسطوة من قبل اي طرف".

وسيشارك في الانتخابات المقرر اجراؤها في 18 كانون الأول المقبل، 296 حزباً سياسياً انتظموا في 50 تحالفاً إلى جانب أكثر من 60 مرشحاً سيشاركون بقوائم منفردة.

ويتنافس المرشحون على 275 مقعداً هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات العراقية، وجرى تخصيص 75 منها، ضمن كوتا للنساء، و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية.

وبحسب الدستور، تتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولها صلاحيات الإقالة والتعيين، وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في العراق منذ إبريل/ نيسان 2013.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها

ليبيا – علق المحلل السياسي فيصل الشريف على البيان السياسي المشترك الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والتأييد الدولي للاتفاق الذي تم توقيعه بتعيين محافظ ونائب محافظ جديد للمركزي،ودعم انتخابات حرة ونزيهة على أساس اتفاق سياسي شامل وقوانين انتخابية قابلة للتطبيق،بالقول:” وليتذكر كل من تمسك بالكبير ورأى بأن الإطاحة به كارثة اقتصادية بأن المؤسسة هي من يجب أن تبقى”.

الشريف وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي, فيس بوك”، أضاف:”وليتذكر من شيطننا لأننا رفضنا قوانين انتخابية غير عادلة بأن الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها، وتحتاج توافق بين المجلسين على مضمونها لكي تنتج مخرجات موثوقة ولا تقودنا لمزيدٍ من الصراعات والحروب والتناحر”.

ورأى أن الليبيين لن يستعيدوا بلادهم إلا من خلال تحقيق انتخابات حقيقية يتم من خلالها التخلص من كل الأجسام على الساحة وإفراز شرعيات جديدة من خلال إرادة الشعب صاحب المشروعية الحقيقي.

مقالات مشابهة

  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • أخبار القطن اليوم.. اعرف موعد ومكان أول مزاد علني في المحافظات
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • رابطة مجالس الشيوخ والشورى في إفريقيا والعالم العربي تصدر «نداء للسلام» لوقف الحرب
  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية النمساوية
  • الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها
  • أحدها رأس عبدالملك الحوثي.. الكشف عن ثلاث جوائز أمريكية ثمينة قبيل الانتخابات
  • أحدها رأس زعيم الحوثيين في اليمن ‘‘عبدالملك’’.. محلل سياسي يكشف عن ثلاث جوائز أمريكية ثمينة قبيل الانتخابات
  • جلسة حاسمة بالبرلمان التونسي لتعديل قانون انتخابات جدلي