زنقة 20 ا مراكش

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مخاطبا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا في الجلسة الإفتتاحية للاجتماعات السنوية صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اليوم بمراكش، إنه “تطبيقا للتوجيهات الملكية أطلقنا سنة 2021 لسلسلة من الإصلاحات الرامية إلى تعزيزي تماسك المؤسسات وأنظمة الحماية الإجتماعية ونظرا لأهمية دور الرأسمال البشري في نجاح أي مشروع إصلاحي فإننا نولي مكانة مهمة لتعزيز نظامنا الصحي وتحسين نظام جودة التعليم وتشجيع قدرات الشباب والنساء للمساهة في الإقتصاد الوطني”.

وأضاف رئيس الحكومة، أن “المجتمع الذي يمكن مواطنيه من التحكم بزمام مستـقبلهم، وخاصة الشباب والنساء، يمتلك مفتاح تحقيق النمو والإدماج الاقتصادي في السياق ذاته، فإن مسار التنمية يتعين عليه أن يكون ليس فقط دامجا، بل كذلك مستداما وصديقا للبيئة.

وأوضح رئيس الحكومة أن المملكة المغربية تعد من بين الدول الرائدة في تطوير الطاقات المتجددة، حيث راهن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على هذا القطاع منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين. مشددا بالقول “واليوم نحن نطمح لمضاعفة الإنتاج في الطاقة الريحية والشمسية لثلاث مرات، مع السعي لتكريس تموقع المغرب كفاعل رئيسي في قطاع الهيدروجين الأخضر، مما سيعزز سيادتنا الطاقية”.

وتابع رئيس الحكومة إن “الجفاف وندرة المياه، وهي تداعيات مباشرة للاحتباس الحراري، تشكل إحدى الأولويات الاستراتيجية الوطنية أيضا. ومن هذا المنطلق، أطلقت المملكة مشاريع مبتكرة لتحلية مياه البحر بشراكة مع القطاع الخاص، كما يتم تنفيذ طرق سيارة للربط بين الأحواض المائية، وذلك لتزويد المناطق التي تعاني من نقص في المياه، انطلاقا من مناطق أخرى تتوفر فيها هذه الموارد بكثرة.

وأكد رئيس الحكومة “إن تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، وموجات الأوبئة، والصراعات الجيوسياسية، وارتفاع تكاليف المعيشة على المستوى العالمي، كلها رهانات متسمة بالتعقيد، تظهر الدور الهام الذي يمكن أن يضطلع به التعاون الدولي”.

وزاد رئيس الحكومة “ومن هذا المنظور، فإن بنوك التنمية متعددة الأطراف مدعوة أكثر من أي وقت مضى إلى دعم ومواكبة البلدان النامية، في التصدي للتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، والاستجابة لاحتياجاتها. وبالتالي، فإن هذا التأقلم يستدعي التحلي بمزيد من المرونة في تقديم المساعدات الموجهة للبلدان التي تواجه أنواعا مختلفة من الأزمات، سواء عبر الاستشارة والدعم المالي، علاوة على الدعم من أجل استعادة التوازنات الماكرو اقتصادية، وغيرها”.

وفي هذا السياق، يضيف رئيس الحكومة، فإن موافقة صندوق النقد الدولي، على منح المغرب تمويلا بقيمة 1.3 مليار دولار، لتعزيز مناعة بلادنا في مواجهة الكوارث المرتبطة بالمناخ، وذلك عبر صندوق المرونة والاستدامة، تعد مكسبا مهما.

وشدد رئيس الحكومة عالمنا بات أكثر هشاشة، ويتطلب تضافر جهود الجميع للتغلب على مختلف الأزمات. ومن هذا المنطلق، يوفر عقد الاجتماعات السنوية هنا في مراكش فرصة قيمة لإقامة الروابط وتبادل الأفكار والتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.

ومرة أخرى، يؤكد رئيس الحكومة، فإننا في المملكة المغربية، سعداء وفخورون باستضافتكم. وأغتنم هذه الفرصة لتجديد الشكر لأعضاء فريق العمل لصندوق النقد الدولي وللبنك الدولي على مستوى مختلف هياكل المؤسستين، على تعاونهم المتواصل بكفاءة ومهنية عالية.

ومن جهة اخرى قال رئيس الحكومة “إسمحوا لي أن أتقاسم معكم سعادة وفخر بلادنا باستضافة كأس أمم إفريقيا لسنة 2025، وكأس العالم لسنة 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال “.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: النقد الدولی رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية لـ ياسر صبحي نائب وزير المالية.. شارك في وضع برنامج الإصلاح الاقتصادي

شغل ياسر صبحي منصب نائب وزير المالية أحمد كجوك في حكومة مصطفى مدبولي، وبالتالي يكون لوزير المالية نائبين هما شريف الكيلاني وياسر صبحي.

وتنشر «الوطن» معلومات عن ياسر صبحي نائب وزير المالية كالتالي:

- انضم لوزارة المالية في 2005ز

- أصبح مسؤولًا عن وحدة السياسات المالية منذ منتصف 2013.

- أحد واضعي برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اتفقت عليه مصر مع صندوق النقد.

- عمل مستشارا لصندوق النقد بوحدة السياسات المالية في وزارة المالية السعودية.

 - عمل مع العديد من وزراء المالية، بداية من يوسف بطرس غالي، وشارك في العديد من اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين السنوية بالعاصمة الأمريكية واشنطن

- شارك في مفاوضات صندوق النقد الدولي للحصول على قروض مساندة في السابق

- يتمتع بعلاقات قوية واتصالات بالعديد من مؤسسات التمويل والمال الدولية والإقليمية.

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية لـ ياسر صبحي نائب وزير المالية.. شارك في وضع برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية
  • العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات
  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا