زنقة 20 ا الرباط

أعرب رئيس الحكومة عزيز أخنوش إمتتنان المملكة المغربية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي على الثقة ودعم المملكة لاسيما بعد قرارهما الإبقاء على تنظيم الإجتماعات السنوية لسنة 2023 بمراكش وفي موعدها المحدد.

و قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش في الجلسة الإفتتاحية للإجتماعات السنوية صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اليوم الاثنين، أن الإجتماع اليوم بمراكش يعبر الصمود القوي للمغرب في مواجهة الأزمات المتعددة فقد تم إتخاذ تدبير إستعجالية على الصعيدين اللوجستيكي والإنساني وذلك بشكل فوري عقب الزلزال تنفيذا جلالة الملك محمد السادس وبدروهم أظهر المواطنون المغاربة داخل وخارج أرض الوطن عن روح التضمان بشكل عفوي ومتميز بحيث قاموا بتعبئة جميع الإمكانيات منذ الساعات الأولى لزلزل من أجل تقديم الدعم للساكنة المتضررة

وأكد أخنوش أنه تمت هيكلة مشاريع بشكل إستعجالي لإعادة الإعمار والتنمية الإقتصادية الإجتماعية للمناطق المتضررة من خلال برنامج طموح إستباقي ومتكامل يروم إلى إعادة المساكن المتضررة وإعادة تأهيل البنيات التحتية وفك العزلة ترابيا عن هذه المناطق، كما تم إمتصاص العجز الإجتماعي وتشجيع الأأنشطة الإقتصادية”

وشدد رئيس الحكومة على أن المغرب يباشر تنزيل هذا البرنامج الطموح مسلحا بإرادة وعزم وكذا بالثقة والدعم المتواصلين لشركائنا.

وعبر رئيس الحكومة عن شكره للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي ولفريق عمل الصندوق لقيامه بإعداد كتاب حول المملكة الذي يعبر بشكل جلي عن رغبة المملكة في بلوغ أهداف طموحة على صعيد تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية”.

وتابع رئيس الحكومة أنه “على مدة العشر السنوات العشرين الماضية قام المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس بتنفيذ إصلاحات طموحة وإستباقية ساهمت في إرساء دعائم تول عميق ومستدام للإقتصاد الوطني، كما مكنت المغرب من تعزيز مرونته والحفاظ على توازناته الماكرواقتصادية”.

وأوضح رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن” اليوم المغرب يقف عند مفترق طرق حاسم في تاريخه فهذه اللحظة المفصلية تخلق فتنرة مواتية للتدبر في توجهاته، لذلك نحن مدعون إلى إستثمارها بشكل أمثل، ومن هذا المنطلق نعكف على تنزيل رؤية إستراتيجية متبرصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي من شأنها إطلاق الطاقات وروافع التغيير وتسريع مسيرة البلاد نحو التقدم والإزدهار

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"

كشف تقرير للبنك الدولي، حول  » الهجرة والتنمية »، أن المغرب حصد عائدات مالية مهمة من تحويلات المهاجرين المغاربة، حيث أكد التقرير أنها وصلت إلى مستوى قياسي مرتفع.

وقال التقرير إن التحويلات المالية إلى المغرب ارتفعت بنسبة 5.2 في المائةإلى 11.8 مليار دولار في عام 2023، مضيفا، أن  » البلاد لا تزال تصنف ثاني أكبر متلق للتحويلات في المنطقة بعد مصر ».

وأوضح أيضا أن « تدفقات التحويلات المالية إلى البلاد باستمرار تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وكانت جزءًا حيويًا من الاقتصاد المغربي، حيث تمثل 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ». وأكد أن وتيرة تحويلات المغاربة بالخارج ظلت قوية طوال سنة 2023، خاصة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في سبتمبر الماضي.

وتوقع التقرير ذلك، أن « تتأثر آفاق التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالوضع الصعب الذي تواجهه البلدان المستوردة للنفط في المنطقة، مثل مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس ».

 

l

كلمات دلالية ارتفاع تحويلات عائدات مغاربة العالم

مقالات مشابهة

  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية
  • دبلوماسي سابق: الحكومة الجديدة ستستكمل مواجهة الأزمات التي تعاني منها المنطقة
  • أستاذ استثمار: تعديل السياسات المالية أهم تحديات الحكومة الجديدة
  • محافظ أسوان يلتقي ممثلي إدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء والأمم المتحدة
  • محافظ أسوان يلتقى بممثلى إدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء والأمم المتحدة
  • النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار
  • معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"