تابع اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، جهود مديرية الزراعة في تنفيذ الإزالات الفورية لكافة أشكال التعديات والبناء المخالف على الأراضي الزراعية، خلال الفترة من 1 وحتى 30 سبتمبر الماضي، حيث تم إزالة 66 حالة تعد بمساحة إجمالية 2 فدان و7 قراريط بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة، انطلاقا من تكليفات محافظ المنوفية بالمتابعة الدورية والميدانية، لرصد أي حالة بناء مخالف في المهد وإزالتها فورا حفاظا على الرقعة الزراعية.

حملات لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية في المنوفية

وأشار المهندس محمد التركاوي وكيل وزارة الزراعة، إلى أنّ إدارة حماية الأراضي بالمديرية وبالتعاون الكامل مع رؤساء الوحدات المحلية، شنت حملات مكثفة بكافة أرجاء المحافظة لرصد حالات التعدي واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين، لافتا إلى إزالة 12 حالة تعد بمركز أشمون على مساحه 5 قراريط و11 سهم، وحالتين تعدى بشبين الكوم وتلا.

إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية بالمراكز والمدن

وأوضح أنه تم إزالة حالة تعد بمركز السادات على مساحة قيرطان و7 أسهم، وعدد 21 حالة بالباجور على مساحة 7 قراريط و8 أسهم، و9 حالات أخرى بمنوف بمساحة 3 قراريط و21 سهما، وكذا 9 حالات بمركز بركة السبع على مساحة 7 قراريط و15 سهما، و4 حالات بقويسنا بمساحة 14 قراريط و4 أسهم، وحالة تعد بمركز الشهداء على مساحة 9 قراريط، و7 حالات إصلاح بمساحة 4 قراريط و12 سهما.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أنه خلال الفترة من 19 فبراير 2022 وحتى الآن، تم تحرير 6 آلاف و271 محضر تبوير على مساحة تزيد عن 858 فدانا، وكذا إعادة زراعة 1436 حالة تم تبويرها بمساحة (132 فدانا و4 قراريط و14 سهما)، ورفع كافة الأنقاض بها وإعادتها إلى طبيعتها الزراعية.

ومن جانبه، شدد محافظ المنوفية على رؤساء المراكز والمدن باستمرار التنسيق التام مع مديرية الزراعة، وتكثيف المرور الميداني والدوري على كافة الأحواض بنطاق المحافظة، لاكتشاف أي حالات تعد في المهد لضمان التعامل الفوري معها، مؤكدا أنه لن يتهاون في محاسبة أي مسؤول يتقاعس عن تنفيذ واجبه الوظيفي حفاظا على حقوق ومقدرات الأجيال القادمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حملات تعديات الأراضي محافظة المنوفية الأراضی الزراعیة على مساحة حالة تعد

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن

نظمت كلية الزراعة بجامعة المنوفية، قافلة إرشادية للمرشدين الزراعيين والمزارعين بالإدارة الزراعة ببركة السبع ومديرية الزراعة والجهاز الإرشاد بالمنوفية، تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، وإشراف الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور أيمن حافظ عميد الكلية والدكتور ابراهيم درويش وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع.

تناولت القافلة الإرشادات الزراعية لزيادة إنتاجية محصول القمح والتوصيات الواجبة لمجابهة الإجهاد الحراري ومكافحة دودة الحشد.

أهمية دور القوافل بالجامعة

وأشار الدكتور أحمد القاصد إلى أهمية دور القوافل بالجامعة في معالجة المشكلات المجتمعية، وخاصة في تقديم الرعاية الصحية ومجال الصناعة والمجال الزراعي في ظل الظروف، التي تواجه المجتمع كارتفاع درجات الحرارة والتغير المناخي وتأثيره على إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها محصول القطن.

كما أكد رئيس الجامعة، على توجيه عدد من القوافل الزراعية للمناطق النائية والمناطق الزراعية التي تتأثر فيها التربة والمحاصيل بارتفاع درجات الحرارة وتمكين المرشدين الزراعيين والمزارعين من معالجة مشكلات التربة الزراعية والتسميد ومكافحة الآفات الزراعية المؤثرة سلبا على دورة نمو النبات وعمليات الري وتأثرها علي الإنتاج المحاصيل، وذلك من خلال استخدام الطاقات العلمية والإرشادية بتخصصات كلية الزراعة و معمل الكلية المركزي الذي يساهم في إحداث طفرة في العلوم والتخصصات الزراعية.

الاهتمام بترشيد المياه 

وأوضح الدكتور إبراهيم درويش وكيل الكلية لشئون البيئة، خلال القافلة أهمية الإدارة الفعالة للموارد المائية والاهتمام بترشيد المياه في ظل محدودية الموارد المائية وحرص الدولة على التوسع الأفقي ومجابهة التغيرات المناخية التي تؤدى إلى الإجهاد الحرارى وزيادة استهلاك النباتات للمياه.

توصيات بزيادة إنتاجية محصول القطن

واستعرض الدكتور محمد حسين المدرس المساعد بقسم المحاصيل التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول القطن من خلال الاهتمام بالعمليات الفنية وتحسين نمو محصول القطن مثل سلفات الماغنسيوم والبوتاسيوم، وتحفيز التزهير والعقد مثل النفثالين اسيتك اسد والزنك المخلبي والبورون، والاهتمام بمضادات الإجهاد البيئية في ظل التغيرات المناخية( الحرارة العالية، الجفاف) مثل الرش بحامض السالسليك وحامض الستريك والأحماض الأمينية مع مراعاة ميعاد الإضافة للجرعات ودورها علي المراحل المختلفة لنمو محصول القطن.

 

مقالات مشابهة

  • إزالة 9 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • إزالة 5 حالات تعدى بالبناء المخالف بقروى الغربى بهجورة بنجع حمادي
  • محافظ بني سويف يتابع جهود الزراعة المنفذة خلال إجازة عيد الأضحى
  • محافظ أسيوط: تنفيذ إزالات لـ 19 حالة تعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ببعض المراكز والأحياء
  • جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • إزالة 99 حالة تعد على الأرض الزراعية ببني سويف
  • محافظ الدقهلية يتابع حملة إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية
  • إزالة 7 حالات تعدي على الأراضي الزراعية بالغربية
  • إزالة التعديات على 9 قراريط أراضي زراعية بالفيوم
  • إزالة 12 حالة تعد على الأراضي الزراعية بسمسطا في بني سويف