أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إنّ مصر أول دولة في العالم تستطيع التخلص من فيروس سي رسميا، مشيرا إلى أنّ رحلة القضاء على فيروس سي كانت طويلة، وبدأت عام 2014 عنددما وعد الرئيس بإنهاء الفيروس الذي أصاب المصريين وأثر على قدرات الدولة.

وتابع في تصريحات صحفية له خلال مؤتمر مهم عقد مقبل قليل، أنّ مدير منظمة الصحة العالمية سلّم الرئيس السيسي شهادة خلو مصر من فيروس سي، مؤكدا أنّه إنجاز غير مسبوق.

كيف أصبحت مصر خالية من فيروس سي؟ 

وكشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الصحة والسكان، حصلت «الوطن» على نسخة منه، الأرقام والإحصائيات التي توضح كيف أصبحت مصر خالية من فيروس سي بعدما كانت متصدرة الدول في معدلات الإصابة، حيث وصلت النسبة إلى 22%، وهي نسبة مرتفعة وفقا لتقرير الوزارة.

وأوضح التقرير أنّ فيروس التهاب الكبدي سي هو عدوى فيروسية تسبِّب التهاب الكبد، حيث ينتشر عن طريق الدم الملوث، وسبب انتشاره في مصر كان حقن البلهارسيا.

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أنّ حقن البلهارسيا كانت غير آمنة، وكانت تستخدم أكثر من مرة بعد غليها ولا يتم تعقيمها بشكل جيد، ما تسبب في نقل العدوي بشكل أكبر بين العائلات.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنّ مصر نجحت في مواجهة البلهارسيا وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية من خلال دواء في أقراص، مشيرة إلى أنّ معدلات الإصابات بفيروس سي في مصر عام 1996 وصلت إلى 22%، والمناطق الأكثر انتشارا كانت الدلتا.

التصدي لفيروس سي 

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنّ محاولات التصدي لفيروس سي بدأت عام 2006 من خلال إنشاء اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، لتتولى وضع القواعد والأسس والبرامج للقضاء على الفيروس، وفي العام 2008 تم عمل فحص آخر نتيجة، أظهر انخفاض معدلات الإصابة من 22% لـ15%، بعد استبعاد الحقن الزجاجية والاعتماد على البلاستيكية والتزام وزارة الصحة بالمعايير العالمية.

علاج 600 ألف شخص من فيروس سي بإنتاج محلي للأدوية 

واستكملت: «بدأت مصر محاولات إنتاج الأدوية محليا بدلا من الاستيراد وهي أدوية مماثلة للأجنبية، ونجخت الوزارة في علاج 600 ألف شخص بالأدوية المصرية».

حملة 100 مليون صحة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عام 2016، أنّه جرى علاج مليوني مواطن كانوا على علم بإصابتهم، وعام 2017 تم وضع خطة لفحص جميع الأفراد البالغين من خلال الوحدات الصحية الأولية.

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أنّ عام 2018 أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي حملة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي، وجرى تنفيذ الحملة على 3 مراحل، ونجحت في الكشف على 70 مليون مواطن، وتشخيص 5 ملايين مواطن، وعلاج 4.5 مليون مواطن بنسب شفاء وصلت الى 98.5%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس سي وزارة الصحة والسكان وزير الصحة مصر خالية من فيروس سي وزارة الصحة والسکان من فیروس سی

إقرأ أيضاً:

ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر

يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على صحة الإنسان ويسبب له مشاكل عديدة، خاصة في ظل الارتفاع الشديدة التي تشهده درجات الحرارة هذه الأيام بسبب ارتفاع نسب الرطوبة، ووفقا لتوقعات الأرصاد الجوية تشهد البلاد موجة حارة الأيام المقبلة، حيث ترتفع درجات الحرارة بقيم 3 درجات.

ماذا يفعله الإجهاد الحراري بالجسم؟

أوضحت وزارة الصحة والسكان أن الإجهاد الحراري يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم لتقترب من 39 درجة، وفقدان سوائل الجسم، واضطراب الوعي وحدوث إغماء.

وبسبب المشاكل الصحية التي يسببها الإجهاد الحراري، نصحت وزارة الصحة والسكان بالتوجه لتلقي الرعاية الصحية وخاصة إذا كانت الحالة شديدة.

نصائح لحماية الأطفال والرضع من الإجهاد الحراري

ووجهت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح لحماية الأطفال والرضع من أشعة الشمس خلال موجات الحر، وهي كالتالي: 

1- السيارة ليست مكانا لانتظار الأطفال، فلا تتركهم في المركبات حتى لو كان ذلك لفترات قصيرة، تحسبا لارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ.

2- تجنب تعرض الأطفال للشمس مباشرة، خاصة في ساعات الذروة، ابحث عن الظل أو ابق بهم في المنزل.

3- تبريد عربة الطفل، مع الحذر من على تغطيتها بقماش جاف، ويمكن استبداله بقطعة قماش مبللة ومروحة محمولة لتبريد جسم طفلك.

4- اختر ملابس طفلك بعناية، واجعله يرتدي ملابس خفيفة وواسعة مع قبعة ونظارة شمس ولا تنسى واقي الشمس.

5- اجعل منزلك باردا لضمان سلامة طفلك.

مقالات مشابهة

  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12
  • من بدري أمان.. حملة جديدة من الصحة للكشف عن 6 أورام سرطانية في 9 محافظات
  • وزارة الصحة تكشف 7 أعراض لاضطراب ما بعد الصدمة
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: فحص 2 مليون شاب وفتاة بمبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج
  • الكشف على مليوني شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة من المقبلين على الزواج