ظاهرة شهب التنين من الظواهر الفلكية التي تظهر في سماء مصر مساء اليوم الإثنين بعد أن مرت على أغلب الدول العربية خلال الساعات الماضية.

 

وتشهد سماء مصر، مساء اليوم الإثنين وغدًا الثلاثاء، ذروة زخة  "شهب التنين"، التي يصل عدد الشهب فيها إلى 10 شهب في الساعة بالأماكن المظلمة، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة مع الظلام الشديد في  السماء وخلوها من السحب.


شهب التنين.. ما هي وما مواعيد ظهورها؟

شهب التنين هي ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام التلسكوبات أو أجهزة رصد خاصة، وتنشط سنويًا لفترة قصيرة من 6 إلى 10 أكتوبر وبعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل فإن نقطة تساقط هذه الشهب تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل.

شهب التنين

وشهب التنين هي زخة شهابية صغيرة يبلغ عدد الشهب فيها نحو 10 شهب في الساعة، تحدث نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Giacobini-Zinner الذي تم اكتشافه عام 1900، وهي تدخل الغلاف الجوي الأرضي في الفترة من 6 -10 أكتوبر وتحترق فيه في صورة شهب تكون ذروتها في 8- 9 أكتوبر.

وظاهرة الزخات الشهابية يرجع سببها إلى وجود المذنبات القديمة التي تترك حطامها أو نفاياتها وبقاياها على طول مسارها حول الشمس، فعندما تدخل الأرض في مسار تلك المذنبات تجذب إليها هذه النفايات فتدخل الغلاف الجوي الأرضي بسرعات كبيرة تصل إلى 60 كم في الثانية وتحترق في طبقات الجو العليا على مسافة نحو 100 كم من سطح الأرض،  وتسبب ظاهرة المطر الشهابي أو الزخة الشهابية وهي لا تسبب أي ضرر نهائيًا على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

شهب التنينكيف تشاهد شهب التنين بأمان الليلة؟

وحسب الخبراء فأفضل وقت لمراقبة شهب التنين سيكون مباشرة بعد بداية الليل من موقع مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدن (وليس من المنزل) والنظر باتجاه الأفق الشمالي وستحتاج عين الإنسان لنحو 20 دقيقة لتتكيف مع الظلمة ويجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب.
 

وحول هذا الأمر، كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الطريقة المناسبة لمشاهدة شهب التنين بأمان بالتزامن مع ظهورها في سماء مصر الليلة.


وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أنه لرؤية شهب التنين بوضوح يجب البعد التام عن إضاءة المدينة ويفضل المناطق الصحراوية والزراعية والساحلية وأعلى الجبال، كما يفضل خلو السماء من السحب وبخار الماء كما يفضل عدم وجود القمر في السماء وقت المشاهدة.


وعن التوقيت المناسب لمشاهدة شهب التنين، أشار الدكتور أشرف تادرس إلى أن أفضل وقت لرؤية شهب التنين بشكل واضح عند دخول الليل وبالتحديد قبل منتصف الليل وليس بعده كما يحدث في معظم الزخات الشهابية الآخرى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التنين شهب التنين ظاهرة شهب التنين شهب التنین شهب فی

إقرأ أيضاً:

الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو

كتب- عمر صبري:

قال الدكتور أشرف تادرس، المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الظواهر والأحداث الفلكية لشهر يوليو 2024، إن ألمع النجوم وأشهر المجموعات النجمية التي يمكن رؤيتها خلال شهر يوليو هي الدب الأكبر و"المغرفة الكبرى" في الشمال والعقرب والقوس براد الشاي في الجنوب.

وأضاف تادرس، خلال منشور مفصل عن النجوم السماوية، أنه يظهر مثلث الصيف بأعلى السماء وهو مكون من النجوم الثلاثة اللامعة الطير النسر الطائر، فيجا النسر الواقع "دنيب" ذنب الدجاجة، السماك الرامح ألمع نجم في مجموعة العواء بؤوتس

وأشار إلى أنه هناك اقترانات تحدث مع الشمس وهي اقترانات لا يمكن رؤيتها بطبيعة الحال، لأن أي اقتران لأي جرم سماوي مع الشمس لا يمكن رؤيته أبدا بسبب قوة إضاءة الشمس، ومثال لذلك اقتران القمر بالشمس أول كل شهر عربي، فلا يمكن رؤية هلال القمر إلا بعد غروب الشمس، وكذلك في نهاية الشهر حيث يمكننا رؤية هلال القمر قبل شروق الشمس فقط.

مقالات مشابهة

  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • بالفيديو.. الزعاق يوضح سبب تغير المسافة بين الأرض والشمس
  • سافر بأمان مع تطبيق وزارة الخارجية الإلكتروني، إليك طريقة تحميله وتفعيله
  • الأرض على موعد مع ظاهرة كونية نادرة.. نجم يظهر مرة واحدة في العمر
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • أشرف سالمان: العلمين الجديدة في مكان من أجمل بقاع الأرض.. و«نبتة» عمل جبار
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • رئيس البنك الأهلي ينتقد تصرفات رابطة الأندية