موقع 24:
2024-09-17@02:30:11 GMT

كيف يمكن لواشنطن إنهاء العنف.. كل العنف؟

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

كيف يمكن لواشنطن إنهاء العنف.. كل العنف؟

يبدو واضحاً أن الانفجار الأخير للعنف في غزة واسرائيل هو بمثابة تذكير بالعواقب الانسانية لعقود من القمع.

وتظهر الحصيلة البشرية حتى الآن ، مع مئات القتلى من الفلسطينيين والإسرائيليين، قصة مروعة.

إن الكثير من الأهداف، والكثير من  الذين قتلوا، على الجانبين، من المدنيين.وكما قال المقرر الخاص للأمم المتحدة للشؤون الانسانية في الأراضي المحتلة عن الهجمات التي يتعرض لها المدنيون: "أياً كانت الجهة التي تقوم بها ، مجموعات فلسطينية مسلحة أو القوات الإسرائيلية، فإنها ترتكب جرائم يجب أن تحاسب عليها".

ويقول فيليس بينيس في موقع "ذا هيل" الأمريكي، إن "إدانة الهجمات على المدنيين ليست كافية. وإذا كنا صادقين في وضع حد للعنف المتصاعد، يتعين أن نلتفت إلى جذور الأسباب. وهذا يعني، مهما كان ذلك صعباً على البعض الاعتراف به،  أن ننظر إلى السياق".

وبينما شكل الهجوم مفاجأةً للمسؤولين السياسيين والعسكريين في اسرائيل، فإنه لم يكن مفاجئاً، إن انفجار العنف له أسباب معروفة جيداً، وهو ليس سراً. ولطالما حذرت منظمات حقوق الإنسان، الإسرائيلية، والفلسطينية، والأمريكية،  ومسؤولين في الأمم المتحدة، وبرلمانيين وحكومات في مختلف أنحاء العالم، من خطر الإنكار الإسرائيلي المتمادي، للحرية والمساواة مع الفلسطينيين.

"As Israel and Gaza erupt, the US must commit to ending the violence — all the violence" (@TheHillOpinion) https://t.co/EQr09RDqq7 pic.twitter.com/bMVxAHjmW2

— The Hill (@thehill) October 8, 2023


 

"As Israel and Gaza erupt, the US must commit to ending the violence — all the violence" (@TheHillOpinion) https://t.co/okH2m9xTVA pic.twitter.com/m5iZDsIT3l

— The Hill (@thehill) October 8, 2023

ولفت الكاتب إلى أن هجوم السبت من غزة لم يحدث من لا شيء، بكنه جاء في سياق عقود من السيطرة الإسرائيلية على الفلسطينيين.
ووصفت منظمة بتسليم الإسرائيلية الأمر فقالت :"في كل المنطقة بين البحر المتوسط ونهر الأردن، تطبق إسرائيل قوانين وممارسات وعنفاً لتعزيز تفوق مجموعة، اليهود، على مجموعة أخرى، الفلسطينيين. في 2007، فرضت إسرائيل حصاراً على قطاع غزة ،لا يزال سارياً، وطيلة هذه السنوات، واصلت إسرائيل السيطرة على كل مناحي الحياة في غزة من الخارج".
في  2012، قالت الأمم المتحدة، إنه دون "جهد جبار" من الأمم المتحدة، فإن غزة "لن تكون مكاناً صالحاً للعيش"، ليس فقط بسبب الافتقار إلى المياه النظيفة.
ومع ذلك، لا يزال يقطن غزة أكثر من مليوني فلسطيني، عالقين في سجن مفتوح. وجاءت سنة 2020 وذهبت. ولم تتخذ الأسرة الدولية أي "جهد جبار" لوضع حد للحصار الإسرائيلي، ومنع الحكومة المتشددة الحالية من ضم الأراضي الفلسطينية.

وذكر الكاتب بأن الرئيس الأمريكي وقتها دونالد ترامب امتدح إسرائيل عندما مررت قانوناً ينص على أن حق تقرير المصير في دولة اسرائيل، يقتصر فقط على الشعب اليهودي، ليُيحرم الفلسطينيون الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية من الحقوق المتساوية. وبقيت غزة غير قابلة للعيش.
ولئن يؤكد الكاتب أن لا شيء من هذا يجعل الهجمات على المدنيين شرعية ومقبولة، فإنه يلفت إلى أنه دون التعامل مع الأسباب الجذرية، فإن العنف سيستمر. وتبقى إسرائيل القوة المحتلة. ومنذ أيام، قتلت القوات الإسرائيلية 214 فلسطينياً، بينهم 47 طفلاً، في الضفة الغربية، وزاد عنف المستوطنين، وارتُكب 600 هجوم فقط في الأشهر الستة الأولى من هذه السنة.

فشل استخباراتي

فاجأ الهجوم الأخير اسرائيل، وكان ذلك فشلاً استخباراتياً، وهذا شيء لن يُحل بارسال مزيد من القوات. إن الولايات المتحدة تساهم بـ 3.8 مليارات دولار، وهو ما يمثل 20% من الميزانية العسكرية الإسرائيلية سنوياً، ومن المؤكد أن هذا لا يساعد على التعامل مع الأسباب الجذرية للعنف.
من هذا المنطلق، يحض الكاتب الولايات المتحد على دعم الأمم المتحدة في الوقت الذي تدعو إلى وقف فوري للنار،مضيفاً "سنكون في حاجة إلى التزام أمريكي جدي بوضع حد للعنف، كل العنف. وهذا يعني وضع حد لتمكين واشنطن للانتهاكات الإسرائيلية، والمطالبة عوض ذلك بمحاسبة فعلية لانتهاكات حقوق الانسان، والقانون الدولي، وخطوات فعلية لإنهاء الاحتلال، ونظام الفصل العنصري، وخطوات فعلية للمطالبة بالمساواة بين الذين يعيشون تحت السيطرة الإسرائيلية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

غزة.. موظفو الأونروا يخشون الاستهداف

قال مسؤول أممي كبير، السبت، إن المعلمين وغيرهم من موظفي الأمم المتحدة في غزة يخشون أن يصبحوا "هدفا" بعد غارة جوية إسرائيلية هذا الأسبوع على مدرسة تؤوي نازحين في القطاع المحاصر.

وأدت الغارة الإسرائيلية، الأربعاء، على مدرسة الجاعوني التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والواقعة في وسط قطاع غزة وتؤوي نازحين، إلى مقتل 18 شخصا بينهم ستة موظفين أمميين.  

وهذه الحادثة هي الأكثر دموية التي تتعرض لها مؤسسة تابعة للأونروا منذ أكثر من 11 شهرا من الحرب، وقد أثارت إدانة دولية.

وصرّح مدير عمليات الأونروا في غزة بالإنابة سام روز لوكالة فرانس برس، السبت، بعد زيارته المدرسة في مخيم النصيرات، "قال أحد الزملاء إنهم لم يعودوا يرتدون سترة الأونروا لأنهم يشعرون أن ذلك يحولهم إلى هدف".

وأضاف "كان الزملاء يتجمعون لتناول وجبة بعد العمل في أحد الفصول الدراسية عندما أدت الضربة إلى تدمير جزء من المبنى، ولم يبق منه سوى كومة متفحمة من الحديد المسلح والخرسانة".

وتابع روز "لقد أحضر ابن أحد الموظفين وجبة طعام إلى المبنى"، موضحا أن المجموعة ناقشت بعد ذلك ما إذا كانت ستأكلها في مكتب المدير قبل أن يستقر الخيار على ما يبدو أنه فصل دراسي مزين بصور علماء.

وشدد "كانوا يأكلون عندما سقطت القنبلة".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفّذ "ضربة دقيقة" استهدفت مسلحين من حماس داخل حرم المدرسة، وإنه اتخذ خطوات لتقليل الخطر على المدنيين.

كما نشر الجيش الإسرائيلي قائمة بأسماء تسعة أشخاص قال إنهم مسلحون قتلوا في غارة النصيرات، مضيفا أن ثلاثة منهم موظفون في وكالة الأونروا.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن المدرسة أصبحت "هدفا مشروعا" لأن حماس استخدمتها لشن هجمات.

لكن مدير عمليات الأونروا في غزة بالإنابة سام روز اعتبر أن مثل هذه التصريحات تزيد من تقويض الروح المعنوية لموظفي الأمم المتحدة الذين ما زالوا في المدرسة التي تؤوي الآلاف من المتضررين من الحرب.

وقد دفع النزاع كل سكان غزة تقريبا البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة إلى النزوح مرة واحدة على الأقل.

وقال روز "إنهم غاضبون خصوصا من الاتهامات التي وجهت بشأن تورط زملائهم في أنشطة متطرفة وإرهابية".

وأضاف أنهم "شعروا بأن ذلك تشويه لذكرى زملاء أعزاء وأصدقاء أعزاء"، موضحا أن الموظفين "مفجوعون" و"يائسون".

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين مقتل 220 على الأقل من موظفيها في الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة والتي اندلعت بعد الهجوم الذي شنته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وأسفر الهجوم المفاجئ عن مقتل 1205 أشخاص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

كما تم خطف 251 رهينة، لا يزال 97 منهم في غزة، بينهم 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل 41182 شخصا على الأقل في غزة، وفق وزارة الصحة في القطاع التي تديرها حركة حماس.

وأعلنت الأونروا، الجمعة، مقتل أحد موظفيها خلال عملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وهي سابقة في المنطقة منذ أكثر من عقد.

توظف الوكالة الأممية أكثر من 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية وأماكن أخرى.

وتعيش الأونروا أزمة منذ أن اتهمت إسرائيل 19 من موظفيها بالضلوع في هجوم السابع من أكتوبر.

وبعد أن أكملت هيئة الرقابة التابعة للأمم المتحدة تحقيقات في هذا الشأن، أعلنت المنظمة في الخامس من أغسطس أن تسعة موظفين في الأونروا "ربما شاركوا" في هجوم حماس، موضحة أنها قامت بـ"إنهاء خدمات هؤلاء الأشخاص التسعة".

وقال حينها المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إنه "في واحدة من الحالات، لم يحصل مكتب خدمات الرقابة الداخلية على أي دليل يدعم الادعاء ضد الموظف، وفي تسع حالات أخرى، كانت الأدلة التي حصل عليها مكتب خدمات الرقابة الداخلية غير كافية لدعم الادعاء ضد الموظفين".
 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية يُعلق على تعرض ترامب لمحاولة اغتيال للمرة الثانية(فيديو)
  • “العنف أصبح سمة أمريكية”.. “الغارديان”: الولايات المتحدة تستعد لانتخابات مشتعلة
  • الجزائر تتحدث عن خنجر غرزته إسرائيل في قلب الأمم المتحدة
  • اتهموها بالنفاق والازدواجية..خبراء أمميون ينتقدون الدول الغربية لصمتها على جرائم إسرائيل
  • نتنياهو: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني
  • 11 قتيلاً بمعقل لكارتلات المخدرات في المكسيك
  • هل يمكن أن تحيي حرب غزة حظر الانتشار النووي في الشرق الأوسط؟
  • إسرائيل وحزب الله يتبادلان القصف وقوات الأمم المتحدة تحتمي بالملاجئ
  • غزة.. موظفو الأونروا يخشون الاستهداف
  • كيف يمكن أن تصل إسرائيل إلى يحيى السنوار؟