نظم مركز خدمات ذوي الإعاقة بجامعة الوادي الجديد ، بإشراف هيئة أمديست مصر برامج تدريبية  بعنوان "القانون المصري لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023 و"التصميم الشامل للتعليم" (UDL) وذلك يوم الأحد الموافق 8 أكتوبر 2023 بهدف مناقشة بنود الجزء الخاص بالتعليم العالي لقانون رقم 10 لعام 2018 لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكذلك التعرف على حقوق ذوي الإعاقة في المواثيق الدولية.

وتم شرح القواعد الإرشادية والمبادئ الرئيسة للتصميم الشامل للتعلم التي تتطلب من أعضاء هيئة التدريس التفكير بشكل استباقي في احتياجات الطلاب جميعاً لتحقيق مبدأ الشمولية في التعليم العالي، بالإضافة إلى التدريب بشكل عملي على تطبيق أهم الممارسات للتصميم الشامل للتعلم .

حضر الورشة 55 متدرباً من عمداء الكليات ووكلاء الكليات ورؤساء الأقسام وأمناء الكليات وبعض مديري العموم وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات الجامعة ، وأعضاء الجهاز الإداري بالجامعة التي عقدت بقاعة مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالمبنى الإداري بالجامعة.

العيد القومي الـ 64.. محافظة الوادي الجديد تُقيم احتفالية يوم الوفاء


وأكد الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادى الجديد، أن البرامج التدريبية تأتي ضمن سلسلة الدورات التدريبية لمنسوبي الجامعة ، بهدف رفع مستوى الوعى والمعرفة لدى منسوبي الجامعة في التعامل مع الطلاب ذوى الإعاقة ، وذلك إيماناً بإعطاء الطلاب من ذوي الإعاقة حقوقهم كافة التي يكفلها لهم الدستور والقانون ليكون لهم دوراً إيجابي في المجتمع واستغلال طاقاتهم الاستغلال الأمثل. 

من جانبها ، قالت الدكتورة أسماء محمد عيد مدير مركز مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة، أن الدورة التدريبية  تحقق أهداف مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة الذى يسعى إلى تعظيم قدرات وإمكانيات هذه الفئة من الطلاب وتحقيق الإتاحة التعليمية الشاملة لطلاب الجامعة.

وأوضح أن الجامعة تسعى جاهدة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة لدمج هؤلاء الطلاب في شتى النواحي التعليمية والأنشطة الطلابية ، الأمر الذي يُسهم في تحقيق التوافق الاجتماعي والنفسي للطلاب ذوى الإعاقة بكليات الجامعة المختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: احتياجات الطلاب احتفالي 7 أكتوبر ادي القانون المصري القومي العموم برامج التدريب ذوی الإعاقة ذوى الإعاقة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة دمياط يفتتح مشروعات تخرج طلاب كلية الفنون التطبيقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط اليوم الأربعاء، مشاريع التخرج الخاصة بطلاب الفرقة الرابعة بكلية الفنون التطبيقية، وذلك بحضورالدكتورة غادة الصياد عميد الكلية، والدكتور حاتم إدريس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق، والسادة الوكلاء، ورؤساء الأقسام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

وأشاد رئيس الجامعة بالمستوى المتميز لمشروعات التخرج التي قدمها الطلاب، وتنوعت المعروضات المصممة والمنفذة وكانت عبارة عن أقمشة مفروشات، وسجاد، وتريكو، وملابس، ومفروشات، ومعلقات مطبوعة، وأعمال خزفية، ومنتجات نفعية عبارة عن دواليب للطلاب وركن للمشروبات، وأعمال نحتية بارزة ومجسمة، وجداريات زخرفية متعددة المستويات.

مؤكدًا أهمية مشروعات التخرج التي ينفذها الطلاب تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس والتي تبنت أفكار تصميمية وإبداعية وإنتاجية تقوم على ترسيخ الهوية التراثية والإرتقاء بأنماط الحياة والإحتياجات البشرية.

كما أكد رئيس الجامعة على أهمية تحويل تلك الأفكار الإبداعية لمشروعات تنفذ على أرض الواقع ، الأمر الذي يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى لها الدولة المصرية .

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يتفقد مركز استدامة للتدريب.. يواكب متطلبات سوق العمل
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد مركز استدامة للتدريب والتطوير.. مشيدًا بالجهود والبرامج التدريبية
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد مركز استدامة للتدريب والتطوير
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعقد برنامج تدريب المدربين في هذا الموعد
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعلن عن تنظيم برنامج تدريب المدربين TOT
  • رئيس جامعة المنوفية يرأس لجنة الوظائف القيادية لإجراء مقابلات لاختيار مديري العموم وأمناء الكليات
  • “تعليم الباحة” يُنظم معرضًا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
  • جنوب الوادي تُفعل السجل المهاري للطلاب سبتمبر القادم
  • إعلان أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا بجامعة طيبة
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح مشروعات تخرج طلاب كلية الفنون التطبيقية