القاهرة - الوكالات

 

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن "شريعة الإسلام فرقت بين حق المظلوم في الدفاع عن نفسه وأرضه، وبين الاعتداء على المستأمن الذي سمحت له الدولة بدخولها".

وردا على مقتل مجموعة من الإسرائيليين في الإسكندرية على يد شرطي مصر قال الأزهر: "الإسلام لم يبح التعرض بأي أذى للإنسان الذي تمنحه الدولة تأشيرة الدخول لأراضيها، فهو بموجب هذه التأشيرة أصبح له حق الأمن والأمان، ويتكفل له المجتمع بالأمان والتعاون على حمايته وصيانة دمه، سواء كان مسلما أم غير مسلمٍ، موضحا أن هذا ما يسمى في الشريعة بالمستأمن أو المعاهد والذي تُشدد الشريعة على منع الاعتداء عليه ويدخل في ذلك: الطلاب والأجانب، والسفراء، والتجار، والسياح".

وحذر الأزهر من الانسياق خلف الأفكار المتطرفة التي تؤثر سلبا على استقرار وأمن المجتمع.

وكان مصدر أمني مصري قال الأحد إن شرطيا مصريا أطلق النار من سلاحه الشخصي بشكل عشوائي على فوج سياحي إسرائيلي في منطقة عامود الصواري، في الإسكندرية، ما أدى لمقتل سائحين إسرائيليين ومرشد سياحي مصري، وجرح إسرائيلي.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مخطوطة عمرها أكثر من 500 عام بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية

يقدم متحف المخطوطات بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب مخطوطة في ذكر أخبار مصر وحدودها وأسمائها وما فيها من العجائب والغرائب، من كتاب نسق الأزهار في عجايب الأقطار للعلامة محمد بن أحمد ابن إياس الحنفي، يتجاوز عمرها 500 عام.

 

ذكر المؤلف فضائل مصر، مبينا أن الله تعالى ذكرها في كتابه العزيز وكذلك في السنة النبوية المطهرة، لمكانتها ودورها المحوري عبر الزمان والتاريخ.

 

أخلاق أهل مصر وطبائعهم 

 

تناول المخطوط ذكر أخلاق أهل مصر وطبائعهم وأمزجتهم، وكيف أن لتغيير المناخ في مصر دور كبير في تغيير طبائعهم فأهل الشمال يختلفون عن الجنوب.

 

وفي بيان عجائب مصر ذكر قول القضاعي الذي أوضح فيه أن عجائب الدنيا ثلاثون أعجوبة منها في مصر عشرون أعجوبة، ذكر منهم الأهرامات وأبو الهول وغيرها ممن هو موجود أو غير موجود حاليا.

 

وذكر الأستاذ محمود عبدالوهاب، مسؤول متحف المخطوطات بجناح الأزهر، أن مكتبة الأزهر تزخر بالكثير من المخطوطات الأصلية والنادرة وأوائل المطبوعات، حيث أنها تحوي أكثر من ٥٥ ألف مخطوطة وأكثر من ٣٠٠ ألف مطبوع، فضلا عن الوثائق التاريخية النادرة.

 

ويتضمن الجناح سبعة أركان وهم الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي بالإضافة إلى متحف المخطوطات كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين؛ ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

 

ﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ على مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة.

 

شارك «جناح الأزهر في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب»، أمس الخميس، جمهور معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، الاحتفال باليوم القومي لمحافظة الإسكندرية، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي أُقيمت في عدد من أركانه، حيث تم توزيع الأعلام المصرية وشعار المحافظة والهدايا على زوار الجناح، كما نظم الجناح ورشًا فنية تسلط الضوء على هذه المناسبة من خلال المجسمات والرسومات وورش الحكي.

 

 

مقالات مشابهة

  • شيخ الإسلام في تايلاند: مصر لها دور رائد في العالم الإسلامي قديمًا وحديثًا
  • مقتل إسرائيليين في مجدل شمس.. وقادة الاحتلال: لنحرق لبنان
  • مقتل 9 إسرائيليين في الجولان بصواريخ حزب الله
  • مقتل 9 إسرائيليين بالجولان إثر سقوط صاروخ أطلق من لبنان.. فيديو
  • مقتل 9 إسرائيليين بالجولان إثر سقوط صاروخ أطلق من لبنان
  • بالفيديو.. مقتل 9 إسرائيليين إثر انفجار صاروح أطلقه "حزب الله" على الجولان المحتل
  • مقتل 5 إسرائيليين في الجولان.. ودولة الاحتلال تسلم أمريكا "مقترح الهدنة"
  • جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب ينظم يومًا في حب مصر
  • ما حكم الاحتكار في زمن التضخم والأزمات؟.. «الأزهر» يجيب
  • مخطوطة عمرها أكثر من 500 عام بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية