بدأت حيتان الأوركا القاتلة في مهاجمة اليخوت بالقرب من سواحل إسبانيا، بل وقامت بتعليم بعضها البعض كيفية ضرب القوارب وإغراقها لسبب غريب حقًا، ويخشى الخبراء من حدوث انتفاضة للأوركا تهدد حياة البشر!

منذ ربيع عام 2021، شاهدت المياه قبالة سواحل إسبانيا هجمات على القوارب واليخوت من قبل حيتان الأوركا القاتلة، حيث أغرقت ما لا يقل عن 5 قوارب، بحسب صحيفة الجارديان.

الحوت غلاديس

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت صحيفة ديلي ستار البريطانية أن أحد الحيتان القاتلة من فصيلة الأوركا يدعى غلاديس شوهد وهو يُعلم حيتان الأوركا الأخرى كيفية إغراق اليخوت حول جبل طارق. 

وبحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية، يًعتقد أن غلاديس يعلم حيتان الأوركا القاتلة هذه الأفعال العنيفة رغبتًا منه في الثأر لنفسه بعدما صدمها قارب من قبل. ثم بدأت حيتان الأوركا الأخرى في تقليدها مما تسبب في تدمير وغرق العديد من القوارب من خلال اصطدام الحيتان بهياكلها ودفاتها. 

وقال ألفريدو لوبيز فرنانديز، عالم الأحياء بجامعة أفيرو في البرتغال وممثل مجموعة عمل أتلانتيك أوركا، في ذلك الوقت: "إن تلك الحوت القاتلة المصدومة هي التي بدأت هذا السلوك من الاتصال الجسدي بالقارب".

انتفاضة الأوركا

أثارت هذه الأفعال مخاوف من أن تسبب هذه الهجمات "انتفاضة الأوركا" الشاملة من خلال استمرار الثدييات المائية هذه في تقليد سلوك بعضها البعض ومهاجمة اليخوت والقوارب بشكل مستمر. 

لكن خبير الحياة البرية فرانكي هوبرو من حديقة حيوان أنجلسي البحرية يعتقد أن هذه الظاهرة قد تتلاشى من تلقاء نفسها "عندما تقرر هذه الحيوانات الانتقال إلى شيء آخر يشغل فضولها أو عندما لا تجد رد الفعل الذي تنتظره". مضيفًا أن " الحيتان القاتلة هي مخلوقات اجتماعية للغاية ولديها شبكات اتصالات معقدة، وهو ما قد يفسر قدرتها على تعليم بعضها البعض حيلها العنيفة".

كما أكد هوبرو أن الحيتان القاتلة تعيش في مجموعات اجتماعية ضيقة تضم أفراد الأسرة بقيادة الأم الحاكمة، وبالتالي سيتم نقل تجربة وسلوك الحوت غلاديس إلى أفراد المجموعة الآخرين وسيجربونها كما سيتعاون العديد من أفراد المجموعة معًا ويساعدون بعضهم البعض!

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سواحل إسبانيا

إقرأ أيضاً:

28 ألف مصدر تعلم رقمي لطلاب المدارس في بنك المعرفة

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إنشاء ما يزيد عن 28 ألف مصدر تعلم رقمي بلغات متعددة في بنك المعرفة لطلاب التعليم الأساسي من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية.

وأوضح وزير التعليم العالي أن ذلك بالتعاون بين بنك المعرفة المصري، والشركاء الدوليين، وخبراء مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم. 

جاء ذلك في فعاليات مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمي 2024" الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، تحت عنوان "بوابات التعلم الرقمي العام"، وذلك في العاصمة الفرنسية باريس.

إحصائيات بنك المعرفة 

ونوه وزير التعليم العالي بأن بنك المعرفة المصري يُمكن المُستخدمين من الوصول إلى 1007 مجلة علمية مصرية (475 مجلة علمية عربية، و532 مجلة علمية باللغات أجنبية). 

وأضاف وزير التعليم العالي أن عدد الدوريات المشتركة في بنك المعرفة يبلغ أكثر من 7000 دورية، وأكثر من 250 ألف كتاب إلكتروني، بالإضافة إلى أكثر من مليون و400 ألف أطروحة. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى الحلول التقنية التي تخدم العملية التعليمية كنظام إدارة التعلم في بنك المعرفة، ونظام الامتحانات الإلكترونية، ونظام معلومات الطلبة. 

ولفت وزير التعليم العالي الخدمات المهنية المتخصصة في بنك المعرفة التي تخدم التصنيف الدولي للجامعات المصرية، وبرامج التميز في التدريس الطبي، والهندسي، والصيدلي، وبرامج الاعتماد الدولي وغيرها. 

وقدم وزير التعليم العالي عرضًا تفصيليًا حول تجربة بنك المعرفة المصري، الذي يعُد أحد البنوك الرقمية العامة الرائدة في إفريقيا والشرق الأوسط. 

ونبه وزير التعليم العالي بما حققه بنك المعرفة من تعزيز لإمكانية الوصول إلى المصادر التعليمية بسهولة، وتناول العرض إبراز سُبل دعم النشر بالمجالات العلمية المتميزة، ومسارات بناء القدرات والتطوير المهني. 

واستعرض وزير التعليم العالي الإنجازات التي حققها بنك المعرفة المصري، ومنها إتاحة الوصول المجاني إلى الخدمات التعليمية للطلاب، والمعلمين، والباحثين، ونجاحه في تحقيق أهدافه بالوصول إلى جميع الدارسين بمختلف المُستويات التعليمية، والشراكة مع الناشرين الوطنيين والدوليين.

مقالات مشابهة

  • أخطر الحروب!
  • بعضها يتخطى الـ1000 جنيه.. تعرف على غرامة المخالفات في مترو الأنفاق
  • 10 نصائح مهمة يتجاهلها البعض لتجنب الإصابة بالصواعق الرعدية
  • تحذير إسرائيلي من انتفاضة ثالثة بالضفة.. الهجمات تتسع وجبهات غزة والشمال تستنزفنا
  • برج الحوت.. حظك اليوم السبت 7 سبتمبر 2024: قيم موقفك العاطفي
  • شريفة: البلد محكوم بالتفاهمات
  • الجزائر وتونس ينتفضان في «الدقائق القاتلة»
  • رغم "انتفاضة ما قبل النهاية".. منتخبنا يخسر ضربة بداية تصفيات "المونديال" عاجل
  • 28 ألف مصدر تعلم رقمي لطلاب المدارس في بنك المعرفة
  • الحوت الجاسوس.. جدل بالنرويج حول ظروف نفوق هفالديمير