موقع 24:
2024-09-18@16:26:30 GMT

لبنان يؤكد.. حزب الله لن يهاجم إسرائيل

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

لبنان يؤكد.. حزب الله لن يهاجم إسرائيل

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، إن على إسرائيل تجنب توسيع نطاق الحرب ضد حماس في غزة وغلافها، واصفاً ما سماه "انفجار" الوضع في القطاع بـ "خطير"، عازياً ذلك إلى "تكبر" إسرائيل و"تعديها الدائم" على الشعب الفلسطيني.

وكشف بوحبيب، لصحيفة  "الشرق الأوسط" اليوم الإثنين، أن "الحكومة اللبنانية تلقّت وعداً بأن ميليشيا حزب الله لن تتدخل في حرب غزة، إلا إذا تحرشت إسرائيل بلبنان".

وأكد بوحبيب في واشنطن قبل إعلان حزب الله مهاجمته مواقع إسرائيلية في مزارع شعبا صباح أمس الأحد، أن موقف لبنان من التطورات يتطابق مع المواقف العربية "الشجاعة"، مقراً بأن "حزب الله قضية إقليمية، وليس قضية لبنانية تستطيع أن تحلها الحكومة اللبنانية".

وزير الخارجية اللبناني يصف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» انفجار الوضع في قطاع غزة بأنه «خطير»#صحيفة_الشرق_الأوسط#صحيفة_العرب_الأولى
https://t.co/lWB8it66y7

— صحيفة الشرق الأوسط (@aawsat_News) October 9, 2023

وتطرق بوحبيب إلى الحدود اللبنانية مع إسرائيل،  رُسمت في 1923، وتكرست في اتفاقية الهدنة في 1949، وقال إن "الحكومة اللبنانية لا تعد الخط الأزرق حدوداً"، مضيفاً أن "الجهود التي يبذلها كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الطاقة آموس هوكشتاين، للتوافق على الحدود البرية بعد الاتفاق على الحدود البحرية معلقة الآن إلى ما بعد انتهاء الحرب الجارية حالياً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس حزب الله لبنان الشرق الأوسط حزب الله

إقرأ أيضاً:

تطور خطير على الحدود اللبنانية.. تصعيد إسرائيلي وقلق أمريكي

تصعيد مفاجئ في المواجهات بين حزب الله ودولة الاحتلال الإسرائيلية، حيث اخترقت الأخيرة مئات الأجهزة اللاسلكية التابعة لحزب الله «البيجر» في عدة مناطق من لبنان ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 9 وإصابة أكثر من 2800 شخص بينهم نحو 200 حالة خطيرة، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية».

الصمت الإسرائيلي

تأتي تلك الانفجارات التي طالت أجهزة الاتصالات بيجر، وأسفرت عن مقتل وإصابة الكثيرين لتزيد من حدة التوترات في المنطقة التي أصبحت تتضمن جميع الاحتمالات بما فيها وقوع حرب ثالثة مع لبنان، خاصة بعد إعلان دولة الاحتلال توسيع عملياتها في الشمال قبل أيام قليلة.

ولم تتبنى دولة الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية عن عمليات التفجير في لبنان، حتى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر تعليماته لجميع الوزراء بالصمت، فيما تستمر مشاورات نتنياهو مع وزير الدفاع يوآف جالانت لإجراء مشوارات أمنية.

وأصدرت القيادة السياسية الإسرائيلية تعليماتها بـ«الاستعداد لكل الاحتمالات»، خاصة بعد إعلان حزب الله أنّه سيرد على الضربة القاسية، وهو ما أدى إلى جدل حول ما إذا كان من الصواب فتح جبهة حرب جديدة أو استغلال الأمر للتسوية ووقف اندلاع حرب ثالثة مع الجانب اللبناني.

قلق أمريكي من التصعيد

كان هناك أمر آخر محل جدل في دولة الاحتلال الإسرائيلي، هو أن تلك العملية وقعت بعد ساعات فقط من مغادرة المبعوث الأمريكي عاموس هوشستين تل أبيب إلى نيويورك، والذي على ما يبدو فهم أخيرًا إلى أين تتجه إسرائيل.

وأصدرت الخارجية الأمريكية، بيانا قالت فيه إنّهم يجمعون المعلومات حول انفجار الأجهزة اللاسكية التي تخص حزب الله، مؤكدين أنّهم لم يكونوا على علم بذلك الأمر، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية».  

وأكد بيان الخارجية الأمريكية، أنّه لا تغيير في سياسة الولايات المتحدة، إذ نسعي إلى حل دبلوماسي لمنع زيادة التصعيد في المنطقة بين حزب الله ودولة الاحتلال.

كما أن قرار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بالقدوم إلى دولة الاحتلال الأحد المقبل، يشير إلى أنّ التخوف الأمريكي من أن دولة الاحتلال تتجه نحو تصعيد واسع النطاق.

تجميد خطط نتنياهو

ويؤدي التصعيد في الشمال إلى تجميد خطط نتنياهو في الوقت الراهن لإقالة جالانت واستبداله برئيس حزب يمين الدولة جدعون ساعر، كما أفاد مصدر إسرائيلي مطلع على التفاصيل، مضيفًا أنه خلال مثل هذا التصعيد الأمني، لن يتمكن نتنياهو من إقالة وزير دفاعه.. لكن الأمر مجرد وقت، وربما تأتي عمليات التسريح.. من غير المعروف ما الذي سيحدث بعد ذلك، لكن من الواضح للجميع أنه لن يقوم أحد بإقالة جالانت هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف شمال إسرائيل ومناورة برية للاحتلال قرب الحدود
  • الفلاحي: لهذه الأسباب تعجز إسرائيل عن خوض الحرب مع لبنان
  • وزير الخارجية الإيطالي يجدد الدعوة لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل
  • عاجل| الكرملين: تفجيرات لبنان قد تشعل حربا أوسع نطاقا بمنطقة الشرق الأوسط
  • الحدود اللبنانية ـ الفلسطينية.. أَزِفَت الآزفة!
  • البنتاجون: لا تعديل لوضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط بعد تفجيرات لبنان
  • تطور خطير على الحدود اللبنانية.. تصعيد إسرائيلي وقلق أمريكي
  • طالبة تونسية تحتج على أستاذ اعتبر إسرائيل الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط
  • بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائيل منذ 7 أكتوبر