قام عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية يرافقه السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، والوفد المرافق لهما  بتفقد مسجد الظاهر بيبرس بقليوب والمقام على مساحة 1600م2، وقد بلغت تكلفة ترميم وتطوير المسجد حوالي 3.5 مليون جنيه تحملتها وزارة الآثار عام 2016 .
ويعد المسجد الأثرى ذو أهمية خاصة لأهل قليوب كما يعد من المعالم الأثرية العظيمة والشهيرة على مستوى الجمهورية، والتي يرجع تاريخها إلى عصر المماليك، حيث أمر الظاهر بيبرس ببناء ذلك الجامع عندما كان واليا على قليوب قبل أن يصبح سلطانا لمصر وكان يسمى في السابق الجامع الكبير وبُنِى سنة ٦٦٧هجريا .


وأبدى الجانب الكازاخستاني إعجابه بالمسجد حيث حرصوا على التقاط الصور التذكارية .


وتوجه المحافظ والسفير والوفد المرافق له بعد ذلك لتفقد مدينة القناطر الخيرية، حيث تفقدا حديقة الياسمين بالقناطر والتي تعد أحدث الحدائق المطوره التي تقع على مساحه ٨ أفدنة على حرم الرياح المنوفي وتتميز بتضاريسها المتنوعة وأشجارها الفريدة والنادره ومسطحاتها الخضراء الناصعة، وبعض المباني القديمة التاريخية لخدمة ري الحدائق، وقد قامت وزارة الري بالتعاون مع محافظة القليوبية باستعادة حدائق القناطر لسمعتها التاريخية عبر برنامج تطوير شامل استهدف بالأساس استعادة المسطحات الخضراء والحفاظ على الأشجار الأثرية القديمة، مثل شجرة التين البنغالي التي يبلغ عمرها ١٥٠ عاما وغيرها بالإضافة إلى الاهتمام بالطراز المعماري المميز لمنطقة القناطر الخيرية، وتجدر الإشارة إلى أنه بعد الانتهاء من قناطر محمد علي اقترح المهندسون الاستفاده من حرم القناطر وما حولها في إنشاء مسطحات خضراء، لتكون متنفسا لأهل مصر وتم جلب أشجار من شرق آسيا ومن أماكن متعدده لهذه الحدائق .
 

وتفقدوا كوبري محمد علي بالقناطر الخيرية حيث تعتبر قناطر محمد علي أعظم وأكبر عمل هندسي للري في القرن التاسع عشر على مستوى العالم ، حيث بدأ الإنشاء في عام ١٨٤٣م .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القليوبية الظاهر بيبرس القناطر الخيرية المسطحات الخضراء المعالم الأثرية جمهورية كازاخستان محمد علی

إقرأ أيضاً:

هل تستمر الدكتورة ياسمين فؤاد في وزارة البيئة أم سترحل ؟

كشف مصدر داخل وزارة البيئة، عن حقيقة رحيل الدكتورة ياسمين فؤاد، عن التشكيل الوزاري الجديد، مؤكدا أن المعلومات المتداولة بشأن طرح أسم آخر، لست موثوقة، حيث قامت الوزيرة اليوم بأداء عملها وحضور فعالية رسمية داخل أحد فنادق القاهرة الجديدة.

واضاف مصدر في تصريح للفجر، أن الوزيرة رغم أداء عملها المعتاد إلا إنه ا منذ استقالة الحكومة لم تحضر بشكل منتظم في الوزارة، مؤكدا أن كافة العاملين داخل الوزارة لست لديهم معلومة دقيقة بإذا كانت الدكتورة ياسمين فؤاد مستمرة، أم الاسم المتداول سيتولي وزارة البيئة بدلا عنها.

أبرز المحطات في حياة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي عاجل| ننشر التشكيل الوزاري الكامل.. فنجري للعدل والحفني للطيران والخطيب للاستثمار

وخلال ساعات الماضية، كشفت فضائية "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل، عن تولي شريف فاروق، منصب وزير التموين بالحكومة الجديدة، وأسامة الأزهري، وزيرًا للأوقاف، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة للتضامن الاجتماعي.

ولفتت “إكسترا نيوز”، إلى تولي شريف الشربيني، منصب وزير الإسكان، وأحمد كوجاك وزيرًا للمالية، منوهة بأنه سيتم تغيير محافظي القاهرة والأسكندرية والأقصر.


كما كشفت المصادر عن تولي السفير بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية مع ضم وزارة الهجرة له.

وأكد مصدر حكومي مطلع، أن حقائب التعليم والتموين والمالية والزراعة والعدل والتضامن الاجتماعي في مقدمة الوزارات التي سيتم تغييرها، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

كما كد المصدر، أن هناك تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • استمرار ياسمين فؤاد بالحكومة الجديدة.. تعرف على أهم المشاريع المستقبلية لوزارة البيئة
  • 5 معلومات عن المهندس أيمن محمد إبراهيم عطية محافظ القليوبية الجديد
  • التطوع السياحي ضمن صيف عسير
  • هل تستمر الدكتورة ياسمين فؤاد في وزارة البيئة أم سترحل ؟
  • محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • لمواجهة ارتفاع الحرارة.. محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار
  • محافظ أسوان يتفقد أعمال التطوير الجارية بحديقة الورد في كورنيش النيل
  • وزير الداخلية وسفير قطر يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • إستمرار تقديم طلبات التصالح علي مخالفات البناء بالقناطر الخيرية
  • غدا.. محاكمة 3 أشقاء لاتهامهم بالشروع في قتل شخص بالقناطر الخيرية