النهار أونلاين:
2024-10-05@09:59:48 GMT

أحياء العاصمة تغرق في “الزيقو”!

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

أحياء العاصمة تغرق في “الزيقو”!

تشهد أحياء العاصمة وبالتحديد في باش جراح، بواد أوشايح، كارثة طبيعية، حيث تتدفق مياه الصرف الصحي “الزيقو”  إلى الوادي. دون أن نتكلم عن الرائحة.

وفي ظل  غياب التهيئة وتوقف الأشغال، باتت  مياه الصرف الصحي تهدد سلامة السكان في أحياء العاصمة. من انتشار الروائح الكريهة والحشرات والبعوض. كما تسربت المياه السوداء للمنازل والمحلات.

ومن جهته، يقول احد سكان  العاصمة، “إن هذه الأوساخ تذهب مباشرة إلى الوادي”. كما أكد آخر، أن هذه الأوساخ أصبحت تدخل إلى المنازل”.

إنجاز مجمع لتصفية مياه الصرف الصحي لاستخدامها في التطهير والسقي 

وأعلنت وزارة البيئة والطاقات المتجددة، عن  مشروع إنجاز مجمع لمياه الصرف الصحي. بهدف توجيهها لمحطة تصفية المياه بدل تسربها في القنوات والوديان.

مشيرة إلى أن المحطة تعمل على معالجة هذه المياه وتصفيتها. بغية إعادة استخدامها في عمليات التطهير. كما يتم بحث امكانية استخدامها في سقي المساحات الخضراء.

وفي ذات السياق، دعت الوزيرة الصناعيين اللذين لايزالون يصبون مخلفاتهم السائلة في المصبات الحضرية  إلى ضرورة الاسراع في حيازتهم لأنظمة المعالجة المسبقة للمياه الصناعية. واحترامهم للقوانين واللوائح المعمول بها للمحافظة على البيئة وصحة المواطن.

وزير الري: هذه خطتنا لحماية السواحل الجزائرية من مياه الصرف الصحي

كما قال من جهته، وزير الري أن قطاع الري يولي أهمية كبيرة لحماية الشريط الساحلي للوطن من مياه الصرف الصحي. على مستوى 14 ولاية ساحلية بهدف حماية البيئة البحرية و السمكية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: میاه الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى

افتتح المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية محطة رفع صرف صحي بقرية نزلة العزازي التابعة لمركز أبوحماد غرب الرئيسية بمنطقة التيسير والمقامة على مساحة 625 م مربع وبطاقة تصميمية 5 آلاف م3 / يوم، وبتكلفة 27 مليون جنيه لخدمة 4 آلاف نسمة بالقرية..

هذا وقدمت المهندسة أيمان رفعت رئيسة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لمحافظ الشرقية شرح تفصيلي عن مكونات المشروع وتمت الإشارة إلى أن المشروع يتكون من محطة الرفع وتشمل الأعمال المدنية والكهروميكانيكية ( البيارة - مبنى المولد - مبنى المحولات - مبنى إداري - غرفة أمن ومراقبة - المطرقة المائية - السور الخارجي ) بالإضافة الي خط طرد بطول 1897 متر طولي بقطر 200 ملي من المواسير.، ومن داخل غرفة التحكم الرئيسية أعطي محافظ الشرقية إشارة بدء التشغيل التجريبي لدخول المحطة الخدمة الفعلية لتوفير مشروع صرف صحي امن وسليم للحفاظ علي البيئة وصحة المواطنين.

أكد محافظ الشرقية، أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيراً بتطوير البنية التحتية ورفع كفاءتها، وتسعى جاهدة إلى الإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وخاصة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.

من جانبة أوضح النائب فؤاد أباظه بقوله" " شهدت مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروعات قومية أبرزها العاصمة الإدارية ومبادرة" حياة كريمة" وقناة السويس ومبادرة 100 مليون صحة وشبكة الطرق واستصلاح الأراضي وزاعتها والصوب الزراعية وتوفير إسكان للجميع بالإضافة لمشروعات البنية التحتية من محطات مياه الشرب والصرف الصحي وتبطين ترع وبناء مدارس وكاتب بريد وجامعات وكذلك معاش تكافل وكرامة وتمكين الشباب ودعم ذوى الهمم، ومازالت الإنجازات تتوالى لينعم الشعب الرخاء.

شارك في الإفتتاح النائب فؤاد أباظة عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشؤون العربية والنائب ثروت سويلم عضو مجلس النواب، الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة إيمان رفعت رئيسة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والمهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي والمهندس صلاح سالم رئيس مركز ومدينة أبوحماد والمهندس محمد صلاح مدير قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بأبوحماد والمهندس وجيه منصور رئيس الوحدة المحلية بالعزازى وعدد من أهالي القرية.

مقالات مشابهة

  • “تجمع نجران الصحي” يُدشّن حملة الكشف المبكر عن “سرطان الثدي”
  • غرق فناء مدرسة في مياه الصرف الصحي ببورسعيد.. صور
  • رئيس "زينية الأقصر" يتابع أعمال مشروع الصرف الصحي تمهيدا لافتتاحه.. صور
  • “المركزي”: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • “دومة” يناقش فرص التعاون في مجالات تقنيات المياه مع الصين
  • بالصور.. محافظ الأقصر يتفقد محطتي الصرف الصحي ومياه الشرب بالهنادي والدير
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • لـ تنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي.. تحويلات مرورية بالقاهرة
  • السجن 7 سنوات لسارق أغطية الصرف الصحي فى الإسكندرية