نقلت وكالة "شينخوا" الصينية عن مصدر في حركة حماس، قوله إن قطر تقود وساطة متقدمة بدعم أمريكي لإجراء صفقة تبادل عاجلة مع إسرائيل.

إقرأ المزيد "طوفان الأقصى" في يومها الثالث.. هجوم "القسام" متواصل وإسرائيل تستعد لحرب "صعبة ومكلفة"

وقال المصدر، طالبا عدم الكشف عن هويته، إن الدوحة تسعى بدعم أمريكي إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن النساء الإسرائيليات اللواتي تأسرهن حماس مقابل الأسيرات الفلسطينيات في سجون إسرائيل.

وتابع أن قياديا في حماس أبلغ قطر بعدم ممانعة الحركة إجراء الصفقة على أن تضمن الإفراج عن جميع الأسيرات الفلسطينيات من سجون إسرائيل.

ولم يصدر أي بيان رسمي في قطر بشأن هذه المعلومات حتى الآن.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن أسرى بالعشرات، تم اقتيادهم إلى داخل قطاع غزة، من دون تحديد رقم دقيق.

وفي ظل الحديث عن مساع لصفقة تبادل أسرى، استعرض نادي الأسير الفلسطيني أبرز المعطيات عن الأسيرات في سجون الاحتلال: مشيرا إلى أن "39 أسيرة يواصل الاحتلال الإسرائيلي اعتقالهن، من بينهن طفلة وهي الأسيرة نفوذ حماد من القدس".

ولفت إلى أن "أقدم الأسيرات في سجون الاحتلال اليوم، هي الأسيرة ميسون موسى من بيت لحم، والمعتقلة منذ عام 2015، وهي محكومة بالسجن لمدة 15 عاما" مشيرا إلى أن "أعلى الأحكام صدرت بحق الأسيرات: شروق دويات، وشاتيلا أبو عيادة المحكومتان بالسجن لـ16 عاما، وميسون موسى لمدة 15 عاما، وعائشة الأفغاني لمدة لـ13 عاما".

ومن بين الأسيرات: 4 أسيرات معتقلات إداريا: رغد الفني، سماح عوض، وحنان البرغوثي، وفاطمة أبو شلال.
ومن بين الأسيرات 9 جريحات، وغالبية الأسيرات المحكومات أحكاما عالية من القدس.

المصدر: شينخوا+ القدس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الحرب على غزة الدوحة حركة حماس صفقة تبادل الأسرى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: جرائم إسرائيل في تل الهوى وإعدام المسنين والأطفال يستوجب محاسبة دولية عاجلة

قالت حركة حماس، في بيان يوم الجمعة، إن "جرائم إسرائيل في تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة وإعدام المسنين والأطفال انتهاكات فظيعة وسلوك خسيس" يستوجب محاسبة دولية عاجلة.

وأضافت حركة حماس أن "الفظائع التي كشف عنها تراجع الجيش الإسرائيلي عن حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة بعد أيام من التوغل فيه وسط قصف عنيف واستهداف لكل مناحي الحياة، هي جرائم حرب وإبادة جماعية وتطهير عرقي".

وأفادت في البيان بأن "قيام الجيش الإسرائيلي بإضرام النار في مبان سكنية قبل خروجه من تل الهوى ومنع الدفاع المدني من الوصول إلى مبان أحرقت بكل من فيها من عائلات، وانتشال جثث عائلات بأكملها قتلت في تل الهوى إثر القصف الإسرائيلي، يؤكد أنه ارتكب مجازر وحشية وفظائع يندى لها جبين الإنسانية".

وأشارت إلى أن "المشاهد الصادمة لحالات إعدام بدم بارد لمسنين فلسطينيين داخل بيوتهم بينها ثلاث مسنات من عائلة الغلاييني، إضافة لحالات إعدام لمدنيين عزل بينهم أطفال، هي جرائم تنتهِك كل قيم الإنسانية وتؤكد السلوك الخسيس والجبان الذي يسلكه هذا الجيش الفاشي وقادته المجرمون من قتلة الأطفال والنساء والشيوخ".

وشددت الحركة على أن "هذه الجرائم البشعة هي برسم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومؤسساته وعلى رأسها محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية، لاتخاذ إجراءات عاجلة لوقف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني والتي تمارس فيها فصولا لا تنتهي من الانتهاكات لكل القيم والأعراف ولكل القوانين والمعاهدات الدولية، دون أن تجد حكومة نتنياهو خطوة رادعة حقيقية لإنهائها".

وفي وقت سابق الجمعة، قال الدفاع المدني في قطاع غزة إن طواقمه عثرت على جثامين لفلسطينيين متفحمة وبيوت أحرقت بالكامل في منطقة الصناعة وتل الهوى بمدينة غزة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المنطقة.

وأضاف الدفاع المدني أن طواقمه "انتشلت 18 جثة حتى اللحظة من منطقة الصناعة وتل الهوى غرب غزة بعد تراجع آليات الاحتلال من المنطقة فجر اليوم".

من جهته، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: "تصلنا أخبار عن فظائع خطيرة ارتكبها الاحتلال في حي تل الهوا بمدينة غزة".

مقالات مشابهة

  • مصدر: إسرائيل تستهلك الوقت في اجتماعات شكلية بعيدًا عن التوصل إلى صفقة
  • مصدر إطاري:قاآني اجتمع مع زعماء فصائل الحشد لدعم حرب حزب الله اللبناني مع إسرائيل
  • أهالي الأسرى الإسرائيليين يواصلون مسيرتهم لإبرام الصفقة
  • "القاهرة الإخبارية": المستهدف من "مجزرة المواصي" هو القائد العسكري بحماس محمد الضيف
  • مئات المتظاهرين في إسرائيل للطالبة بعقد صفقة مع حماس لإطلاق سراح المحتجزين
  • بماذا وعد السنوار رفاقه قبل مغادرة سجون الاحتلال قبل 13 عاما؟
  • حماس: جرائم إسرائيل في تل الهوى وإعدام المسنين والأطفال يستوجب محاسبة دولية عاجلة
  • وفد إسرائيلي يتجه للقاهرة لبحث تبادل الأسرى مع حماس
  • باحثة: إسرائيل تضغط على الفلسطينيين لتتنازل المقاومة عن شروط صفقة تبادل الأسرى
  • صفقة التبادل.. عودة الوفد الإسرائيلي للتشاور وحماس تتهمه بالمماطلة