واصل السائق الدولي عبدالله بن سليمان الرواحي تألقه في المحافل الخارجية وذلك بعدما استطاع الحصول على المركز الثاني في منافسات رالي قبرص الدولي في نسخته الـ 50، "الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للموسم 2023"، تاركا المركز الأول لبطل العالم في الراليات المتسابق القطري ناصر العطية الذي استطاع إلى جانب ملاحه ماثيو بوميل، التألق على متن سيارة "فولكسفاغن بولو جي تي آر 5"، بعد التفوق على أقرب منافسيه البطل العماني عبدالله الرواحي وملاحه الأردني عطا حمود بفارق 3.

21. بينما احتل السائق القبرصي كيستوس ديموستينوس، برفقة ملاحه ومواطنه كيبروس مريستودولو، على متن سيارة "شكودا فابيا آر 5"، المركز الثالث، بفارق 6.3 دقائق عن ناصر العطية.

تفاصيل الجولة الأخيرة

وقطع العطية بصحبة ملاحه ماثيو بوميل على متن سيارة «فولكسفاجن بولو جي تي آر 5»، مسافة الرالي البالغة 194.88 كيلومتر في المراحل الخاصة الـ12 للحدث الذي استمر على مدار يومين، في زمن قدره 3.03.38 ساعة. وتفوق السائق القطري بفارق 3.21 دقيقة عن أقرب منافسيه السائق الدولي عبدالله الرواحي بصحبة ملاحه الأردني عطا حمود على متن سيارة «شكودا فابيا آر 5»، صاحب المركز الثاني بزمن قدره 3.07.00 ساعة، فيما جاء القبرصي كيستوس ديموستينوس بصحبة ملاحه ومواطنه كيبروس مريستودولو على متن سيارة «شكودا فابيا آر 5»، في المركز الثالث بزمن قدره 3.10.16 ساعة وبفارق 6.3 دقيقة عن العطية.

وبعد فوز العطية بلقب رالي قبرص، يكون البطل العالمي ناصر العطية قد رفع عدد ألقابه إلى 8 في رالي قبرص، بعدما كان أول تتويج له في 2010، قبل أن يضيف المزيد في أعوام: 2012 و2013 و2015 و2017 و2019 و2020، معززا رقمه القياسي في السباق هناك، وأيضا بعد فوز العطية بلقب رالي قبرص، يكون قد تعادل مع السائق الدولي عبدالله الرواحي في صدارة الترتيب العام لبطولة الشرق الأوسط بوصولهما لـ108 نقاط، ووفقا للوائح البطولة الإقليمية، فإن الاتحاد الدولي للسيارات هو من سيحدد البطل بينهما خلال الأيام المقبلة.

استراتيجية ناجحة

وبعد التتويج أعرب السائق الدولي عبدالله الرواحي عن سعادته بالفوز بالمركز الثاني ومواصلته التألق في هذه البطولة المهمة، وأضاف: كانت جولة صعبة جدا حيث أنني بدأ منافسات الجولة الأخيرة في اليوم في المركز الثالث قبل أن أتراجع للمراكز الرابع بسب ثقب في الإطار، وفي اليوم الثاني والحاسم اتبعته استراتيجية مغايرة واستطعت والحمد الله من إنهاء السباق في المركز الثاني وبجدارة، وتمكنت من الفوز في 4 مراحل من أصل 6 ولكن للأسف لم أتمكن من التغلب في هذه الجولة على البطل العالمي في الراليات القطري ناصر العطية بسبب فارق 3 دقائق منذ اليوم الأول بسبب تراجعي للمركز الرابع، ورغم الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها المشاركون في هذا السباق سواء من القطري ناصر العطية أو من غيره من الأبطال المعروفين والذي يمتلكون خبرة واسعة تزيد عن 20 سنة في سباقات الراليات إلا أنني والحمد الله تمكنت من الفوز على الكثير منهم بفضل الاستراتيجية الناجحة التي اتبعتها.

وقال الرواحي: الحمد الله هذا الموسم كان موسما ناجحا وتمكنت من الفوز عدة مرات بالمركز الأول في هذه البطولة العريقة، وتعادلي بالنقاط 108 نقطة مع البطل العالمي في الراليات ناصر العطية يعتبر انجاز أيضا لي في مسيرتي الرياضية على الرغم من الفارق الكبير بيني وبين العطية الذي يتمتع بخبرة سنوات طويلة جدا وله إنجازات عالمية، ونحن ننتظر قرار الاتحاد الدولي للسيارات في حسم لقب الفائز بالمركز الأول في بطولة الشرق الأوسط للراليات للموسم 2023، وسواء فزت بالمركز الأول والمركز الثاني فأنا فخور بالفريق الذي يعمل معي بجهد كبير وكيف تطوري في رياضة الراليات.

وتابع السائق الدولي عبدالله بن سليمان الرواحي حديثه بالقول: أهدي هذا الفوز لصاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، الداعم للشباب في مختلف الألعاب الرياضية، كما أشكر الرعاة الذي وقفوا معي خلال هذا الموسم الصعب وهم وزارة الثقافة والرياضة والشباب وشركة المنار للاستثمار المالي وشركة كيمجي رامداس والجمعية العمانية للسيارات وإنستا عُمان وموتول، والشكر كذلك للجماهير التي تساندي دائما في أي محفل سواء على المستوى المحلي أو الخارجي.

منافسة قوية

من جانبه أعرب البطل العالمي في الراليات ناصر بن صالح العطية عن سعادته بالانتصار الجديد الذي حققه بالحصول على لقب رالي قبرص، مشيراً إلى أن المنافسات لم تكن سهلة على الاطلاق في ظل المنافسة القوية من قبل العديد من السائقين وعلى رأسهم عبدالله الرواحي الذي تقاسم معه لقب البطولة، وأشار العطية إلى أنه تم التقدم بطلب إلى الاتحاد الدولي للسيارات بشأن اقتسام لقب البطولة بينه وبين عبدالله الرواحي.

مشوار ناجح

وكان السائق الدولي عبدالله الرواحي قد واصل مشواره الناجح نحو صدارة بطولة الشرق الأوسط للراليات بمجموع 84 نقطة بعد أن حل ثانيا في رالي لبنان الدولي "الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات" مسجلا 1:56:39 ساعة خلف اللبناني روجيه فغالي الذي فاز بلقب الرالي. واحتل العماني عبدالله الرواحي وملاحه الأردني عطا الحمود على سكودا فابيا ار5 رالي 2 المركز الثاني وسط منافسة قوية بين أبطال الشرق الأوسط للراليات وفي مقدمتهم البطل العالمي القطري ناصر العطية واللبناني روجيه فغالي وكوكبه من الأسماء العربية، وسجل الرواحي أفضل الأوقات والسرعات داخل المراحل الخاصة متقدما على العديد من الأسماء المهمة في عالم الراليات بالرغم من قلة الخبرة في القيادة على الطرقات الأسفلتية والجبلية إلا أنه نجح في التعامل معها.

وعقب الفوز عبر السائق الدولي عبدالله الرواحي عن سعادته بتحقيق الصدارة الشرق أوسطية خاصة بعد ختام رالي لبنان الذي تعد مراحله من أصعب مراحل البطولة خاصة طرقاتها الأسفلتية ومراحلها الجبلية، وقال الرواحي: ندرك صعوبة هذا الرالي وعملنا ضمن خطة سعينا من خلالها إلى الخروج بسلامة وبأوقات جيدة في كل المراحل رغم صعوبتها، ورغم التحديات التي واجهتنا إلا أننا قدمنا نتيجة جيدة ورائعة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المرکز الثانی البطل العالمی على متن سیارة المرکز الأول

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد: حريصون على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه

نيويورك (وام) 
عقد وفد دولة الإمارات، المشارك في الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي اختتمت أعمالها مؤخراً، سلسلة من الحوارات الدولية حول الاستعدادات الخاصة بـ«مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026».
والتقى وفد الدولة مع عدة منظمات من مختلف القطاعات والجهات المعنية، وذلك بعد اعتماد قرار الإجراءات الخاصة بـ «مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026»، الذي ستشارك دولة الإمارات والسنغال باستضافته في ديسمبر 2026 وسيعقد في دولة الإمارات.
وبهذه المناسبة، أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن دولة الإمارات حريصة على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه، وأطلقت مؤخراً «مبادرة محمد بن زايد للماء» لمواجهة هذا التحدي العالمي، مثمناً توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإطلاق هذه المبادرة المهمة التي تسهم في تعزيز الوعي بأهمية أزمة ندرة المياه وخطورتها على المستوى الدولي بجانب تسريع تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة لمعالجتها.
وأشار سموه إلى أن دولة الإمارات تتطلع إلى المشاركة في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة المقبل للمياه في عام 2026 إلى جانب السنغال، والعمل جنباً إلى جنب مع جميع الجهات الفاعلة في المجتمع الدولي، لتسريع الجهود الرامية في مواجهة التحديات المتزايدة حول ندرة المياه وتوفير المياه النظيفة والمستدامة للجميع.

أخبار ذات صلة الإمارات تؤكد التزامها بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب التزام إماراتي بقيادة الابتكار في النظام الغذائي العالمي

ويهدف «مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026» إلى تسهيل الوصول إلى الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، والذي يركز على ضمان توفر المياه النظيفة والصرف الصحي لجميع الأشخاص.
وسيتبع المؤتمر عملية تحضيرية شاملة وموحدة لتحديد الأولويات والمستهدفات مع التركيز على النتائج.
وعقدت دولة الإمارات والسنغال عدة جلسات حوارية حول العملية التحضيرية مع الجهات الفاعلة غير الحكومية، والتي تشمل المنظمات الدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات والأوساط الأكاديمية ومنظمات الأمم المتحدة، كما عقدت اجتماعات رفيعة المستوى مع الحكومات والمنظمات الشريكة الرئيسة لبناء الزخم لمؤتمر المياه.
ورحبت دولة الإمارات خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتعيين السيدة ريتنو إل بي مارسودي من جمهورية إندونيسيا مبعوثاً خاصاً للأمم المتحدة للمياه.
كما التقى وفد من دولة الإمارات بالمبعوث الخاص الجديد للمياه، كجزء من سلسلة من الاجتماعات الثنائية بما في ذلك مع مسؤولين حكوميين آخرين معنيين بالمياه، للتأكيد على أهمية الجهود التعاونية في التحضير للمؤتمر.
من جانبه، أكد عبد الله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة، أهمية التعاون الدولي الموسع في تعزيز نجاح انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في عام 2026 وتحقيق نتائج مؤثرة وملموسة على أرض الواقع لضمان مستقبل مياه نظيفة ومستدامة للجميع.
وتُمثل هذه الحوارات تكملة للنقاشات السابقة التي أجرتها دولة الإمارات والسنغال ضمن عدة منصات عالمية، بما في ذلك المنتدى العالمي العاشر للمياه الذي عُقد في بالي في الفترة من 18 إلى 25 مايو، والأسبوع العالمي للمياه في استوكهولم في الفترة من 25 إلى 29 أغسطس الماضيين.
وتفصلنا ستة أعوام عن الموعد المحدد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في العام 2030، ولهذا، يستهدف «مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026» تعزيز الجهود العالمية في مجال المياه التي تعد غاية في الأهمية لتحقيق الهدف السادس والأهداف السبعة عشر إجمالاً.
وبالرغم من التقدم المحرز، لا يزال 2.2 مليار شخص يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى مياه شرب نظيفة، كما يفتقر 3.5 مليار شخص إلى خدمات الصرف الصحي الآمنة.
وتشير التقديرات الحالية إلى ضرورة زيادة معدل توفير مياه الشرب عالمياً إلى ستة أضعاف، وزيادة الصرف الصحي بخمسة أضعاف، وزيادة مجال النظافة الصحية إلى ثلاثة أضعاف، حيث يتطلب تسريع التقدم المنشود في هذا الصدد استجابة عاجلة ومنسّقة من المجتمع الدولي.
وتعتزم دولة الإمارات والسنغال، ضمن جهود الاستعداد لـ «مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026» بالتعاون مع الجهات المعنية كافة، البناء على الجهود القائمة بما في ذلك نتائج «مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2023» التاريخي، ويتماشى هذا النهج مع أهداف «مبادرة محمد بن زايد للماء» التي أُطلقت في فبراير 2024 بهدف تعزيز التعاون الدولي لمعالجة ندرة المياه العالمية.
كما يجسد هذا النهج الرسائل الرئيسة لـ «ورقة النقاش» التي أصدرتها حكومة دولة الإمارات وحملت عنوان «تداعيات مُتلاحقة نُدرة المياه.. التهديد الخفي لأمن وازدهار العالم»، والتي تُعد دعوة مفتوحة للمجتمع الدولي لدعم الجهود العالمية المنسقة لمواجهة التحديات المتزايدة لندرة المياه بما يخدم الأجيال الحالية والمستقبلية.

مقالات مشابهة

  • تونس تدعو المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط
  • التوم هجو يستنكر صمت الأفارقة على التآمر الدولي والإقليمي الذي حدث للسودان
  • المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • إقبال كبير على المشاركة في الجولة الرابعة لبطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • صواريخ إيران.. انتقام الشهداء الذي أعاد مبدأ توازن الردع في الشرق الأوسط
  • صواريخ إيران.. انتقام الشهداء الذي أعاد مبدأ توازن الردع في الشرق الأوسط - عاجل
  • عبدالله بن زايد: حريصون على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه