نظم مركز إعلام مطروح التابع لقطاع الاعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، اليوم الإثنين، ندوة بعنوان “نصر أكتوبر ومستقبل الأجيال”، وذلك بقاعة الجودة بالمعهد الازهرى النموذجى للفتيات بمشاركة عدد من طالبات المعاهد الازهرية المختلفة المرحلتين الإعدادية والثانوية وعدد من المعلمات وأعضاء هيئة التدريس، تحدث فيها كمال عبدالحليم المعناوي أحد أبناء مطروح المشاركين في حرب السادس من أكتوبر.

 

 وتحدث المعناوي عن اشتراكه هو  وثلاثة من أشقائه في حرب أكتوبر، واستشهد شقيقة محمد المعناوي  أثناء تأدية الواجب الوطني بعد يومين من بدايه المعركه يوم 8 أكتوبر 1973.
 وحول أحداث الحرب ذكر المعناوي أنه قد أدى خدمته العسكرية  بالفرقة 19 بالجيش الثالث الميدانى الذي بدأ التحرك يوم 10 رمضان الموافق السادس من أكتوبر من قرية عامر بطريق السويس في اتجاه القناة ، وتم تسلح جميع الجنود بالشدة الكاملة وهي عبارة عن البندقية الآلية و4 خزائن و4 قنابل يدوية والخوزة والكوريك لكل جندي.

وأضاف أنه تم التدريب على العبور في موجات متوالية من الشاطئ الغربي إلى الشرقي لقناة السويس داخل الزوارق المطاطية وتم العبور إلى الشاطئ الشرقي في الساعة الثانية ظهرا وهى ساعة مفاجأة للعدو وكانت من أهم عوامل النصر، مشيرا الى أنه كان المطلوب من الفرقة احتلال منطقة جبل المر التي تبعد عن القناة بنحول 17 كيلو متر، وكان حينها قائد أحد المركبات واستمرت المعارك مع اليهود حتى وقف الاشتباك الأول وبدأت المفاوضات. 

ويحكى البطل كمال المعناوى عن أحد المشاهد التى لم تخرج من ذاكرته وهى دفنه لخمسة جنود استشهدوا خلال الحرب وخلال فترة الحصار التى امتدت لثلاثة أشهر وبالتحديد عقب العيد الكبير حين قامت عاصفة قوية  ادت إلى تكشف جثامين الشهداء والتى كانت كما هي وكأنما دفنت البارحة.
 

وخلال حديثه أكد البطل المعناوى ، أهمية العلم واتخاذ أسباب النصر، ووجه نصيحتة للحضور بضرورة التخطيط الجيد والاهتمام بالتطوير المستمر والاهتمام بالتعلم.
 

وقد شاركت في وقائع الندوة القائدة مروة محمود سالم رئيس جمعية المرشدات المصرية فرع مطروح وإحدى المشاركات فى التمريض الشعبى أثناء حرب أكتوبر، حيث أكدت على روح أهمية نشر روح التطوع والوطنية والتى سادت الشارع المصرى خلال حرب أكتوبر.
 

وتحكى عن تطوعها بمستشفى الهلال الأحمر بمدينة طنطا، حيث  ساهمت هى وزميلاتها المتطوعات فى إسعاف الجنود الجرحى والمصابين، وكذلك مساعدتهم فى كتابة الخطابات والرسائل لطمأنة ذويهم وتتذكر القائدة مروة ضرب أحد المطارات بطنطا (محلة مرحوم) والذي أدى إلى إصابة عدد كبير من المدنيين وتكدست المستشفى بالمصابين حتى أنها كانت تضطر إلى المبيت بالمستشفى والنوم على الأرض بكل الحب والانتماء لمساعدة الضحايا، مضيفة أن كثير من القيادات الكبرى بالدولة زارت المستشفى فى ذلك الوقت على رأسهم السيدة جيهان السادات.
 

ووجهت القائدة مروة خلال كلمتها رسالة للحضور بضرورة التمسك بالمبادئ الأخلاقية والدينية وحب الوطن والفخر بقيمته.
 

وانتهت الندوة بعاصفة من التصفيق تحية للمحاضرين الابطال مع المطالبة بتكرارهذه اللقاءات  بكافة المعاهد الازهريه بالمحافظة، وأوصت الندوة بضرورة التوسع في نشر وقائع حرب أكتوبر بالمناهج الدراسية لكافه المراحل وذلك من أجل تنمية روح الولاء والانتماء لدى الأجيال القادمة. 

إعلام مطروح ينظم ندوة بعنوان “نصر أكتوبر ومستقبل الأجيال” IMG-20231009-WA0006 IMG-20231009-WA0004 IMG-20231009-WA0005 IMG-20231009-WA0003

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مطروح إعلام مطروح حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم سلسلة دورات تدريبية

عقد مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط سلسلة من الدورات التدريبية "المراجعة الداخلية والخارجية للامتحانات" والتي تم تنفيذها داخل عدد من الكليات الجامعة وهي (التربية للطفولة المبكرة، والعلوم، والآداب، والزراعة) ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وتحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط وذلك تحت إشراف الدكتور عمر سيد خليل مدير المركز، والدكتور حسن محمد الهواري مستشار رئيس الجامعة لشئون نظم المعلومات الجامعية، والمراجع بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي أن سلسلة الدورات التدريبية تستهدف تعزيز جودة التعليم، وتحسين المخرجات التعليمية للجامعة مؤكداً على أهمية موضوعات البرنامج التدريبي في التوعية بأهمية المراجعة الداخلية والخارجية داخل المؤسسات التعليمية لتحقيق الجودة والتميز، وضبط الأداء، والرقابة الداخلية، فضلاً عن تنمية القدرات، وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس، والعاملين بمختلف قطاعات الجامعة. 

وأشار الدكتور عمر سيد خليل إلي أن الدورة التدريبية تضمنت؛ مناقشة أهداف المراجعة الداخلية، والتي تتمثل في؛ التأكد من أن الامتحانات تغطي جميع الأهداف التعليمية والمحتويات؛ التي تم تدريسها خلال الفصل الدراسي، بالإضافة إلى وضوح الأسئلة لجميع الطلاب، وفحص توزيع الدرجات بطريقة سليمة للتأكد من أن التقييم يعكس مستوي الأداء الأكاديمي بدقة، كما تضمن المراجعة الداخلية أيضاً تنوع الأسئلة ما بين (الموضوعية، المقالات، المسائل التطبيقية)، فضلاً عن التحقق من عدالة، ودقة عمليات التصحيح بمعايير تقييم موحدة، ومعتمدة.

وتناولت الدورة التدريبية؛ أهداف المراجعة الخارجية؛ لضمان أن عمليات الامتحانات والنتائج تتسم بالشفافية والنزاهة، وأن معايير التقييم متوافقة مع المعايير الوطنية الدولية، وكذلك تعزيز مصداقية المؤسسة التعليمية من خلال ضمان تقييم الامتحانات من أطراف محايدة، والتأكد من أن الامتحانات تلتزم بالمعايير الأكاديمية الوطنية أو الدولية، وأنها تعكس مستوي التعليم المقدم، وتغطي جميع الأهداف التعليمية والمحتويات، التي تم تدريسها خلال الفصل الدراسي.

الجدير بالذكر أن الدورات التدريبية شهدت حضور لفيف من وكلاء الكليات المشاركة إلي جانب أعضاء مجلس إدارة مركز تطوير التعليم الجامعي.

مقالات مشابهة

  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم سلسلة دورات تدريبية
  • مطروح الأزهرية تشارك في ندوة بعنوان "دور الأسرة في بناء المجتمع" بمديرية التضامن الإجتماعي
  • وحدات تكافؤ الفرص تنظم 14 ندوة تثقيفية بالشرقية
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة
  • بنك مسقط ينظم حلقة عمل لتسليط الضوء على مستجدات أسواق المال العالمية
  • مياه مطروح: ندوة توعية لطلاب مدرسة السادات حول أهمية ترشيد الاستهلاك
  • "الهوية والمواطنة".. ركائز مجتمعية لمواجهة التحديات الفكرية وتحصين الأجيال الجديدة
  • المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة حول تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني
  • معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات”
  • مجمع إعلام قنا ينظم ندوة عن المبادرات الرئاسية ومواجهة الخصومات الثأرية بقوص