أفادت الخارجية الروسية بإمكانية التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي للعمل على تطبيع العلاقات بين يريفان وباكو إذا لم تتجاهل واشنطن وبروكسل الدور الروسي.

إقرأ المزيد مصدر: وفد عسكري روسي في يريفان لمناقشة موعد خروج قوة حفظ السلام من قره باغ

جاء ذلك في تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين، خلال مقابلة مع جريدة RBK، حيث تابع: "من الممكن التعاون، فقط إذا لم تختطف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي التطورات التي توصلنا إليها نحن، وينسبوها إلى أنفسهم، وإنما يبنون عليها ويكيفون إجراءاتهم مع خارطة الطريق للتسوية الأرمنية الأذربيجانية التي تم التوصل إليها فعليا بين البلدين".

وأضاف أنه من هذه الزاوية تجري روسيا اتصالاتها مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بشأن هذه القضية.

وأكد غالوزين على أن هناك خارطة طريق تم تطويرها بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا في عام 2020 والعامين التاليين، وإذا أراد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة المساعدة في تنفيذها فإن روسيا لن تعارض ذلك، وتابع: "لكن، إذا كان الأمر يتعلق بالاستفادة من التطورات الروسية والتحرك من دون روسيا، فقطعا لن يناسبنا مثل هذا النهج".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي إلهام علييف الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي فلاديمير بوتين قره باغ نيكول باشينيان وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي

اتفق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من نظيره البيلاروسي المعين حديثا مكسيم ريجينكوف على مواصلة التعاون الوثيق فيما يتعلق بالتنسيقات على الصعيد الدولي ، كما تبادلا وجهات النظر في القضايا الدولية الملحة ، خلال اتصال هاتفي اليوم الأحد، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الروسية.

لافروف: روسيا تدعو إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي لافروف يترأس الاجتماع الوزاري لمجموعة البريكس غدا

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن بيان وزارة الخارجية جاء فيه " إن الجانبين ناقشا القضايا الراهنة المتعلقة بالعلاقات الروسية البيلاروسية، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الملحة، واتفقا على مواصلة التعاون الوثيق ضمن الصيغ الدولية".

وأشارت الوزارة إلى أن لافروف هنأ نظيره البيلاروسي بتعيينه وزيرا لخارجية بيلاروسيا الشقيقة ، ونوهت بأن الاتصال جاء بمبادرة من الجانب البيلاروسي.

يشار إلى أنه في 27 يونيو الجاري عين الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، مكسيم ريجينكوف، نائب رئيس الإدارة الرئاسية، وزيرا لخارجية بيلاروسيا خلفا لسيرجي ألينيك، الذي يتولى منصب كبير الدبلوماسيين البيلاروسيين منذ ديسمبر 2022.

مقالات مشابهة

  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • روسيا: تفرض عقوبات على 99 كنديا
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على التوصل لتسوية سياسية عادلة للشعب اليمني
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • قيادي في حزب البديل يؤكد ضرورة ابتعاد ألمانيا عن الصراع الأوكراني
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • برلماني روسي يعلق على تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"