وفقا لتوجيهات الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، قامت الإدارة المركزية للطب الرياضي - الإدارة العامة للوحدات، بإعادة تشغيل وحدة الطب الرياضي بالإسكندرية بعد توقف دام أكثر من ٩ سنوات بعد إخلاء مقرها من استاد الإسكندرية.


حيث تم تخصيص مكان لها بالمدينة الشبابية بأبي قير وتم تطوير الأجهزة والمنشآة من ميزانية الطب الرياضى بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية، وتم تشغيلها بشكل تجريبى، ويأتي ذلك في ضوء إهتمام وزارة الشباب والرياضة بقطاع الطب الرياضىي.


وذلك تمهيدًا للافتتاح الرسمى بحضور معالي وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي فى أقرب فرصة ممكنة، وقد حققت الوحدة إيرادات متميزة فى أول أيام عملها.
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تطلق برنامج حماية القلب للرياضيين.. كشف مبكر وتدريب

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه جار إطلاق برنامج حماية القلب للرياضيين ليشمل الكشف المبكر عن أمراض القلب للرياضيين التدريب لانعاش القلب، وذلك بالتعاون بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية ممثلة في المعهد القلب القومي ووزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة المصرية، وجمعية القلب الأمريكية، فضلًا عن اتجاهها للتوسع بإنشاء مركز طب رياضي متكامل ليمتد داخل المعهد القومي الحركي والعصبي.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي الثالث لمعهد القلب القومي، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وبحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة والسكان، والسيد جمال علام رئيس اتحاد الكرة، والسيد وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة المصري، وعدد من مديري المستشفيات والمعاهد التعليمية، وهيئة الرقابة والمتابعة.

تسليط الضوء على الطب الرياضي

وقال حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنَّ المؤتمر يعكس رؤية وزارة الصحة في الاهتمام بالحالة الصحية للمواطن المصري وكذلك تسليط الضوء على الطب الرياضي والاكتشاف المبكر لأمراض القلب للرياضيين ومنع حدوثه وسرعة التدخل والعلاج في حالة حدوث أي أزمة طبية لقلب الرياضي.

كما أكد دوره باعتباره منصة علمية هامة تضم جلسات علمية نظرية وتناقشية حول أحدث ما توصل إليه الطب الحديث بمجال علاج وجراحة القلب والطب الرياضي، حيث يُقام على مدار يومين، ويحاضره عدد من أفضل الكوادر والخبراء بهذا الملف الحيوي.

مناقشة أحدث البروتوكولات العلاجية التي تساهم في تقليل حجم الإصابات بالأزمات القلبية

واستكمل عبدالغفار أنه خلال المؤتمر تم الإعلان من قبل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عن تشكيل لجنة عليا تضم ممثلين من الوزارتين الصحة والرياضة والجهات الشريكة الأخرى، لمناقشة أحدث البروتوكولات العلاجية التي تساهم في تقليل حجم الإصابات بالأزمات القلبية المفاجئة للرياضيين، برئاسة الدكتور حازم خميس أستاذ القلب بمعهد القلب القومي ورئيس لجنة المنشطات باتحاد الكرة المصرية.

وأشار إلى أنَّ معهد القلب القومي منارة علمية في مجال أمراض القلب، لما يُقدمه من رعاية طبية متميزة لمرضى القلب من مختلف أنحاء الجمهورية، كما يُساهم المعهد بشكل كبير في تطوير البحث العلمي في مجال أمراض القلب، في نشر المعرفة الطبية بين الأطباء عن طريق المشاركة في المؤتمرات والفعاليات العلمية الدولية، مما يجعل مصر في مكانة مرموقة في مجال أمراض القلب بين دول العالم.

وقال محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إنَّ المؤتمر يسلط الضوء على قضايا صحية بارزة في مجال أمراض القلب والأوعية الدموية وجراحات القلب والصدر والتخدير.

ونوه إلى مشروع تطوير المعهد القومي للجهاز الحركي والعصبي، حيث يتضمن تجديد قسم العمليات ليشمل غرفتي عمليات كبسولة وفقًا لأحدث التقنيات لمكافحة العدوى، وإنشاء أقسام داخلية عصبية ونفسية وقسم صدرية، ووحدة طب رياضي، ووحدة عناية مركزة، والتوسع بوحدة العلاج المائي لعلاج الشلل وضمور العضلات، وحدة الطب الرياضي، وحدة الأسنان بالتخدير الكلي ووحدة جراحة الفكين، ومعمل الوراثة وأمراض التمثيل الغذائي، ومعمل الميكروبيولوجي والمناعة.

كما أضاف أنَّ المعهد سيضم برنامج تدبيس الصمام الميترالي عن طريق القسطرة، والذي يهدف إلى إصلاح الصمام الميترالي في الحالات التي لا تتحمل الجراحة أو المرفوضة جراحيًا، مشيرًا إلى أن المعهد يعمل بشكل دوري على تقديم البرامج التدريبية الكافية للفرق الطبية لرفع كفاءتهم، مؤكدًا أن دور المستشفيات والمعاهد التعليمية دورًا بحثيًا وتعليميًا بالمقام الأول.

كما أضاف محمد عبدالهادي مدير المعهد القومي للقلب، أن معهد القلب القومي حقق العديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية ، حيث تم زيادة عدد أسرة الاستقبال والطوارئ في المعهد من 9 إلى 24 سريرا، بالإضافة إلى توريد 2 جهاز إيكمو ويعتبر الوحيد من نوعه في وزارة الصحة المصرية، والذي أتاح إجراء العديد من العمليات الجراحية القلبية المعقدة بنجاح وساعد على تطوير العديد من بروتوكولات العلاجات لأمراض القلب.

وفي ختام فعاليات المؤتمر السنوي، تمّ تكريم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وجمال علام رئيس اتحاد الكرة، ووليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة المصري، نظرًا لجهودهم المبذولة في تقديم أدوات الدعم اللازمة للارتقاء بمنظومة الطب الرياضي، بما يسهم في تخفيف حالات الإصابة بأمراض القلب بين الرياضيين والمواطن المصري.

مقالات مشابهة

  • ضخ دماء جديدة.. حركة تغييرات كبيرة في قطاعات وزارة الشباب والرياضة
  • لتهنئته.. رئيس مجلس الدولة يستقبل وزير الشباب والرياضة
  • وزير الشباب والرياضة يزور رئيس مجلس الدولة الجديد لتهنئته
  • رئيس مجلس الدولة يستقبل وزير الشباب والرياضة
  • وزير الرياضة يلتقي لاعبة الشطرنج جوي روماني بعد تتويجها ببطولة افريقيا
  • وزير الرياضة يلتقي لاعبة الشطرنج جوي روماني بعد تتويجها ببطولة إفريقيا
  • «الصحة» تطلق برنامج حماية القلب للرياضيين.. كشف مبكر وتدريب
  • طلب إحاطة لإعادة فتح الصالة المغطاة باستاد الإسكندرية
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير الرياضة لتقديم التهنئة بتجديد الثقة
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير الشباب والرياضة لتقديم التهنئة بمناسبة تجديد الثقة