في خطوة للحفاظ على التراث الثقافي وإحياء صناعة النسيج المندثرة في المنطقة الشرقية، أطلقت جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية برنامجًا مبتكرًا يحمل اسم "نسيج هجر".

يعتبر هذا البرنامج واحدًا من أهم المبادرات التي قامت بها الجمعية، نظرًا لأهمية صناعة النسيج كإرث ثقافي يمتد لعصور طويلة في المنطقة، والتي تشتهر بها مدينة الأحساء بعباءاتها الفريدة.

أخبار متعلقة انطلاق بطولة كأس محافظ الأحساء لكرة القدم (فيديو)تدشين حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية في الأحساء..كيف تحصل على اللقاح؟

صناعة النسيج إرث ثقافي يمتد لعصور طويلة في المنطقة - اليوم صناعة النسيج إرث ثقافي يمتد لعصور طويلة في المنطقة - اليوم صناعة النسيج إرث ثقافي يمتد لعصور طويلة في المنطقة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

نقوش تمثل تراث المنطقة

رافقت صحيفة "اليوم" رئيس جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية، سعود القصيبي في إحدى المنازل القديمة بالأحساء، حيث جمعت العديد من التصاميم التاريخية التي تعزز فكرة برنامج "نسيج هجر".سعود القصيبي - رئيس مجلس إدارة جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية

وأشار القصيبي إلى دراسة حوالي 220 نقشًا يمثلون تراث المنطقة الشرقية وتحويلها إلى زخرفات وتصاميم، بالتعاون مع فنانين سعوديين لتصميم هذه الأعمال باستخدام الحواسيب وتجهيزها للاستخدام في صناعة النسيج.

وأوضح أن هناك العديد من التصاميم التي تعود لصناعة الأقمشة في المنطقة منذ قديم الزمان، حيث كانت تُصدر الأقمشة من الأحساء إلى مختلف المناطق، بما في ذلك المدينة المنورة.

إحياء حرفة تمثل التراث

وأشار القصيبي إلى أن فكرة إعادة إحياء صناعة النسيج نشأت نتيجة تلاشي هذه الحرفة مع مرور الوقت وظهور التكنولوجيا، وأنهم يسعون لإحيائها بأسلوب جديد ومطور. ومن هنا جاءت الفكرة الأولى التي تم تحقيقها ضمن برنامج "نسيج هجر"، وهي صناعة السجاد الأحسائي القديم. قاموا بتطوير هذه الحرفة وتحويلها من كونها قطعة يُستخدم على الأرض أو كسوة للجدران إلى قطعة فنية ذات هوية وطنية احسائية محلية سعودية يمكن تعليقها على الجدران.

صناعة النسيج إرث ثقافي يمتد لعصور طويلة في المنطقة - اليوم صناعة النسيج إرث ثقافي يمتد لعصور طويلة في المنطقة - اليوم صناعة النسيج إرث ثقافي يمتد لعصور طويلة في المنطقة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وأضاف أن برنامج "نسيج هجر" يعتبر فرصة للفتيات لاكتشاف وتعلم حرفة النسيج والمساهمة في الحفاظهار التراث الثقافي للمنطقة، كما يساهم البرنامج في تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال دعم صناعة النسيج وتعزيز الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس تراث الاحساء برنامج المنطقة الشرقية زخارف المنطقة الشرقیة

إقرأ أيضاً:

دارة الملك عبدالعزيز تسلط الضوء على عام الإبل 2024 عبر برنامج «أنتمي»

عبر مبادرتها الثقافية المتمثلة ببرنامج "أنتمي" -الهادف إلى تعريف الأجيال الناشئة واليافعين بالعمق التاريخي والثقافي والجغرافي للمملكة-، سلّطت دارة الملك عبدالعزيز، الضوء على عام الإبل 2024 وارتباطها بالتراث والثقافة والموروث السعودي.

وروت الدارة أهمية الإبل للمجتمع السعودي واحتفائهم بقيمتها الثقافية الفريدة التي تمثلها في حياة أبناء الجزيرة العربية، وتأكيدهم على مكانتها الراسخة في نفوسهم، وتعزيز حضورها محليًا ودوليًا باعتبارها موروثًا ثقافيًا أصيلًا وعنصرًا أساسيًا في البناء الحضاري.

وأوضحت أن المملكة عملت على إقامة العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية، نظراً لارتباط الإبل بالثقافة السعودية، لافتةً النظر إلى أحد أبرز المهرجانات الشهيرة بحضور الإبل وسباقها "مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل" الذي يعد من أوائل المهرجانات المؤصلة لارتباط الإبل بالثقافة السعودية، مضيفةً أن المهرجان بدأ تحت إشراف نادي الإبل عام 2017م، مشيرة إلى أن دور المنظمة الدولية للإبل تهدف إلى تطوير وخدمة كل ما يتعلق بالإبل كموروث ورياضة، مبينةً أن المنظمة تأسست في مارس 2019م ومقرها الرياض.

ويعمل برنامج "أنتمي" من خلال الوسائل الرقمية والترفيهية الحديثة التي تتناسب مع توجهات الجيل الشاب ورؤية المملكة 2030، على إبراز العمق التاريخي والثقافي العريق للمملكة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وتعزيز التفاعل مع تاريخ المملكة، والوقوف على روائع قصصه وحكاياته، والاعتزاز بتاريخ الآباء والأجداد وما سطروه من بطولات وشيم وأخلاق، إضافة إلى إبراز الثروة التاريخية الموثوقة والمحفوظة لدى دارة الملك عبدالعزيز.

وتتيح الدارة التعرف على البرنامج ومحتوياته عبر قسم "اكتشف قصصنا"، إضافةً إلى قسم مخصص للحكايات، وآخر للبدايات الوطنية. وقد خُصص للأسواق قسم خاص، كما جرى إدراج قسم تعليمي يهدف إلى زيادة المعلومات لمتصفح الموقع، ويمكن تصفحها من خلال الرابط التالي: https://www.antame.org.

مقالات مشابهة

  • بهذه الكلمات.. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • تفاصيل حفلات المملكة السعودية المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية (صور)
  • مساعد أمين حائل للاتصال: خط جديد لأكثر من 3 آلاف طريق في ‎حائل يعكس هوية المنطقة
  • بتوجيهات رئاسية.. توقيع 4 اتفاقيات لتوطين صناعة المصاعد بتكنولوجيا أوروبية محليًا
  • الإنمائي الأممي: طورنا مركز تدريب المرأة في درج لتعليم النساء حرفة الخياطة
  • "طيران ناس" يطلق أول برنامج في المملكة لتأهيل طواقم الضيافة الجوية للتواصل بلغة الإشارة
  • طيران ناس يطلق أول برنامج في المملكة لتأهيل طواقم الضيافة الجوية للتواصل بلغة الإشارة
  • دارة الملك عبدالعزيز تسلط الضوء على عام الإبل 2024 عبر برنامج «أنتمي»
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"
  • اليوم.. مدحت صالح يحيي أحدث حفلاته الغنائية بالأوبرا