موقع 24:
2024-07-01@20:03:12 GMT

دور إماراتي لحفظ الاستقرار

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

دور إماراتي لحفظ الاستقرار

لطالما دعت دولة الإمارات من على منبر الأمم المتحدة وغيره من المنابر الدولية، وفي بياناتها الرسمية، إلى ضرورة تحقيق سلام شامل ودائم وعادل للقضية للفلسطينية، وفقاً للمرجعيات الدولية، من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

كما حثت المجتمع الدولي على المسارعة لتحقيق هذا الهدف، تجنباً للمخاطر الأمنية التي تهدد السلام والأمن في المنطقة والعالم.


وفي مواجهة التطورات الأخيرة، إثر المواجهات بين الفلسطينيين وإسرائيل، أعربت الإمارات عن قلقها الشديد من تصاعد العنف بين الجانبين، وشددت على ضرورة وقف التصعيد والحفاظ على أرواح المدنيين، شعوراً منها بأن ما يجري قد يقود المنطقة إلى مزيد من العنف ويقضي بالمطلق على أي أمل للسلام.


وحفاظاً على استقرار المنطقة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لحماية جميع المدنيين والحفاظ على أرواحهم، أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، اتصالات هاتفية مع العاهل الأردني ورؤساء مصر، وسوريا، وإسرائيل، وفرنسا، ورئيس وزراء كندا، مؤكداً سموه أهمية التحرك العاجل من قبل المجتمع الدولي، لاحتواء التوتر ودفع الجهود المبذولة تجاه مسار السلام الشامل والعادل الذي يضمن عدم إدخال المنطقة في أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها. كما أكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، خلال اتصال مع وزاء خارجية دول عدة، أهمية ممارسة أقصى درجات الحكمة، لتجنيب المنطقة أي عواقب وخيمة جراء هذا الصراع.

المساهمة الإماراتية الفاعلة في الجهود الرامية إلى التهدئة العاجلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تنبع من مسؤولية إقليمية ودولية تتحملها الدولة، لإرساء الأمن والاستقرار والحفاظ على حق الشعوب في العيش والكرامة، بعيداً عن أتون الصراعات والأزمات الإنسانية، لا سيما أن منطقتنا عانت ويلات الحروب والأزمات على مر العقود، وباتت شعوبها تتطلع إلى التنمية والازدهار، والالتحاق بركب الأمم المتقدمة.
أما الصراع الفلسطيني الإسرائيلي فقد طالت معاناته وتفاقمت تداعياته، وآن الأوان لوقفة دولية حازمة تفضي إلى حل عادل يمنح الفلسطينيين حقهم في إقامة دولتهم المستقلة، كما يسمح لإسرائيل بالعيش بسلام مع جميع جيرانها. ولا يمكن أن يتحقق ذلك دون تفاعل إيجابي من جميع الأطراف، ويحرر القرارات السياسية من أجندات المتطرفين، فالتصعيد الحالي لم يكن مفاجئاً، بل جاء بعد سلسلة من الاستفزازات والتجاوزات التي طالت المقدسات، مثل الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، والتجاهل التام من الجانب الإسرائيلي لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بحل القضية الفلسطينية.
هذه المرحلة حرجة، ويجب على جميع الأطراف أن تعمل بمسؤولية لتجاوزها في أسرع وقت، من أجل أن يتحقق الاستقرار للجميع. كما لا يمكن أن يستمر باب السلام مغلقاً، ولا يمكن أن تبقى القرارات الدولية معلقة، ويجري تجاهلها لتحقيق تطلعات داخلية، تراعي التشدد والتطرف الذي يأخذ المنطقة إلى ساحات الحرب والقتل والدمار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

البعثة الأممية لحقوق الإنسان: انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى خرق للقوانين الدولية

قال الدكتور هيثم أبو سعيد، رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، إن الأسرى الفلسطينيون يعانون الكثير من الانتهاكات التي تعتبر خرقا واضحا للقوانين الدولية والنظم والاعتبارات التي توجب معاملة الأسرى والمعتقلين بشكل محترم.

وأكد رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن الكيان الإسرائيلي لا يقيم وزنا للاعتبارات القانونية الدولية، مشددًا على أن ما يتم اليوم في غزة أو الضفة أو على أي ضفة من الأراضي الفلسطينية يشهد خرقا واضحا للقوانين وتعسفا دون أي موجبات قانونية أو إدعاءات.

وتابع، أن الفلسطينيين يعتقلون دون أن يدركوا سبب اعتقالهم، مشددًا على أنه لا يحق للاحتلال الإسرائيلي استخدام الفلسطينيين دروعًا بشرية وفق القوانين الدولية، وأن القوانين الدولية تنص على وجوب معاملة الأسير والمعتقل وفقا لقانون جينيف الرابع الذي يحفظ كرامة الأسير وتعطيه حق الدفاع عن نفسه كما تعطيه حق التعبير عن الرأي الخاص.

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال: إصابة 24 جنديا بينهم 13 بقطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية

وزير فلسطيني: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية

«صحة غزة»: استشهاد عدد كبير من الأطباء والكوادر الطبية أبرزهم «الرنتيسي» و«البرش»

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى خرق للقوانين الدولية
  • وكيل صحة غزة يستنكر الجرائم البشعة بحق الكوادر الطبية في السجون الإسرائيلية
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • السوداني:اولويتنا تحقيق السلام بين الدول وإيران وحل مشاكل العراق اسبقية متأخرة جداً
  • قائد المنطقة الجنوبية يحذر من تكرار هجمات مشابهة لأحداث 7 أكتوبر
  • جيش الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا خلال يومين في الضفة الغربية
  • حكومة منفى للسودان: خطوة نحو الاستقرار أم حل مؤقت؟
  • وزير الداخلية يلتقي مفوض الشرطة الدولية بالامم المتحدة
  • أمل الحناوي: رائحة الاستقرار غابت عن المنطقة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • خبير: المجتمع الدولي فشل في إرساء قواعد السلام هذا العام