بوابة الوفد:
2024-09-19@12:56:21 GMT

فضل عظيم  لقراءة القران الكريم

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

قراءة القرآن فيها خير عظيم وفائدة كبيرة؛ ومما يدل على ذلك قوله – تعالى-:«إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ»، ( سورة الإسراء: الآية 9)، وأما الدليل على فضل قراءة القرآن الكريم من السنة النبوية، قوله - صلى الله عليه وسلم-:«اقرؤوا هذا القرآن فإنه يأتي شفيعًا لأصحابه يوم القيامة»، صحيح مسلم.

 

فضل قراءة القران الكريم 

وللمسلم عهد مع القرآن الكريم ينبغي أن يكون؛ فيغترف من فيض هداه يوميًَّا، فهو الطاقة المتجددة، والعطاء والخير الذي لا ينضب، وقراءة القرآن الكريم من حسن برُّ المسلم بكتاب ربه، وتجديد عهده معه بشكل يومي، فلا يكون له هاجرًا ولا لأحكامه معطلًا، كما أن انتظام المسلم بتلاوة القرآن الكريم بشكل يومي، يترتب عليه آثار عظيمة النفع على المسلم.

وهناك فضل عظيم  لقراءة القران الكريم يوميا أهمها كالتالي :

صفاء الذهن، حيث يسترسل المسلم بشكل يومي مع القرآن الكريم، فيتتبع آياته وأحكامه، وعظمة الله في خلقه. 

- قوَّة الذاكرة؛ فخير ما تنتظم به ذاكرة المسلم هو آيات القرآن الكريم، تأملًا، وحفظًا، وتدبرًا. 

طمأنينة القلب، حيث يعيش من يحافظ على تلاوة القرآن الكريم وحفظ آياته بطمأنينة عجيبة، يقوى من خلالها على مواجهة الصعاب التي تواجهه، فقد قال– تعالى-:«الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»، ( سورة الرعد: الىية 28).

إنطلاق فعاليات مسابقة المصرف المتحد في حفظ القرآن الكريم بجنوب سيناء

- الشعور بالفرح والسعادة، وهي ثمرة أصيلة لتعلُّق قلب المسلم بخالقه، بترديده لآياته وتعظيمه له.

- الشعور بالشجاعة وقوَّة النفس، والتخلُّص من الخوف والحزن والتوتر والقلق.

- قراءة القران الكريم قوة في اللغة، فالذي يعيش مع آيات القرآن، وما فيها من بلاغة محكمة، وبيان عذب، ولغة قوية، تقوى بذلك لغته، وتثرى مفرداته، ولا سيَّما متى عاش مع القرآن متدبرًا لمعانيه. 

- انتظام علاقات قارئ القرآن الاجتماعيَّة مع النَّاس من حوله، حيث ينعكس نور القرآن على سلوكه، قولًا وعملًا فيحبب الناس به ويشجعهم على بناء علاقات تواصليَّة معه، فيألف بهم، ويألفون به.

- التخلُّص من الأمراض المزمنة، حيث ثبت علميًا أنَّ المحافظة على تلاوة القرآن الكريم والاستماع لآياته، يقوي المناعة لدى الإنسان بما يمكِّنه من مواجهة الكثير من الأمراض المزمنة. 

تعرف عل دعاء لعلاج الأرق من القرآن والسنة

- رفع لقدرة الإنسان الإدراكيَّة في مجال الفهم والاستيعاب، فالمسلم المنتظم بعلاقته مع كتاب الله دائم البحث والتدبر في معانيه، مقلبًا لكتب التفسير يتعلم كل ما هو جديد من معاني القرآن العظيمة.

- نيل رضى الله وتوفيقه له في شؤون الدنيا، يجده بركة في الرزق، ونجاة من المكروه. 

- الفوز بالجنَّة يوم القيامة، حيث يأتي القرآن الكريم يوم القيامة يحاجّ عن صاحبه الذي كان يقرؤه، شفيعًا له. 

 أجر تلاوة القرآن الكريم يوميًا 

- استحقاق شفاعة القرآن لصاحبه يوم القيامة: لقوله - صلى الله عليه وسلم-: «اقْرَؤوا القرآنَ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه»، صحيح مسلم.

- قارىء القرآن له بكل حرف عشر حسنات: لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ (الـم) حرفٌ ولكنْ (ألفٌ) حرفٌ و(لامٌ) حرفٌ و(ميمٌ) حرفٌ»، حديثُ حسن.

- يستحق صاحبه علو الدرجات في الجنة: قال - صلى الله عليه وسلم-: «يقالُ لصاحبِ القرآنِ: اقرأْ وارتقِ، ورتِّلْ كما كنتَ ترتِّلُ في الدنيا، فإنَّ منزلَكَ عند آخرِ آيةٍ تقرؤُها»، إسناده حسن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قراءة القرآن فضل قراءة القران السنة النبوية قراءة القران الکریم صلى الله علیه وسلم القرآن الکریم یوم القیامة

إقرأ أيضاً:

موعد ومكان جنازة سمية إبراهيم أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم

سمية إبراهيم إذاعه القرآن الكريم.. ودعت إذاعة القرآن الكريم أشهر مذيعاتها اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، وذلك برحيل المذيعة سمية إبراهيم.

ونستعرض خلال السطور التالية موعد ومكان جنازة سمية إبراهيم أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم.

وفاة المذيعة سمية إبراهيم

رحلت اليوم عن عالمنا، سمية إبراهيم، المذيعة بإذاعة القرآن الكريم، وذلك بعد صراع مع المرض.

موعد ومكان عزاء المذيعة سمية إبراهيم

وسيتم تشييع جثمان الراحلة سمية إبراهيم، بعد صلاة ظهر اليوم من مسجد الأزهر الشريف.

وتستقبل أسرتها العزاء بقاعة مسجد آل رشدان بمدينة نصر مساء اليوم.

المذيعة سمية إبراهيم إذاعة القرآن الكريم تنعي المذيعة سمية إبراهيم

من جانبها، نعت إذاعة القرآن الكريم بالقاهرة وفاة المذيعة سمية إبراهيم، وقالت: «تنعي إذاعة القرآن الكريم من القاهرة وجميع العاملين فيها الإذاعية القديرة سمية إبراهيم، سائلين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يجعل عملها في إذاعة القرآن الكريم على مدار سنين طويلة قدمت فيها برامج نافعة ومادة دينية ثرية في ميزان حسناتها، ونسألكم الدعاء لها بالرحمة والمغفرة».

المذيعة سمية إبراهيم

والجدير بالذكر أن المذيعة سمية إبراهيم، الاسم الحقيقي لها هو سمية عطوة، قدمت لسنوات طويلة برنامج «طلائع الإيمان»، كما اشتركت مع الإذاعي عمر سلامة في تقديم برنامج «القاموس الإسلامي».

وفي 2017 شاركت في تقديم برنامج «مجلة الأسرة»، مع الإذاعيتين زينب يونس، ووفاء إبراهيم، وكان يذاع في تمام 10:15 مساء الأربعاء من كل أسبوع عبر إذاعة القران الكريم، ويضم عدة فقرات متنوعة فيما يتعلق بالأسرة، بأسلوب جذاب سريع، شارك في إعداد وتقديم العدد الأول من المجلة سمية إبراهيم، زينب يونس، علياء الحكيم، سحر فاروق، منى عبد الهادي.

اقرأ أيضاًإذاعة القرآن الكريم تنعى الإذاعية سمية إبراهيم

موعد ومكان عزاء الإعلامي أحمد همام كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم

بعد وفاته.. من هو الإعلامي أحمد همام كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم؟

مقالات مشابهة

  • تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم
  • تحت رعاية الملك.. الشؤون الإسلامية تنظم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزارة الشؤون الإسلامية تنظم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات في دورتها الـ (26)
  • تسليم جوائز مسابقة تحفيظ القرآن الكريم بمسجد السيدة زينب
  • تقييم 55 مشاركا في مسابقة القرآن الكريم ببهلا
  • بعد وفاتها.. من هي سمية إبراهيم أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم؟
  • موعد ومكان جنازة سمية إبراهيم أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم
  • اختتام جائزة فزّان الكبرى لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية
  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)
  • القرآن الكريم ومشاهير المنصات!