يحتفل العالم اليوم الأحد الموافق 9 أكتوبر، بـ «اليوم العالمي للبريد» وهو الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874م في العاصمة السويسرية برن.

ووثقت السينما المصرية وقائع هذه المهنة التي كافح عمالها من أجل بقائها في فيلم «البوسطجي»، وتستعرض «الأسبوع» تفاصيل هذه التجربة خلال السطور التالية:

فيلم البوسطجي

يعد فيلم «البوسطجي» واحدًا من أهم أفلام السينما المصرية، وهو من إخراج حسين كمال، وقصة يحيي حقي، وسيناريو الكاتب صبري موسى، فى ثاني تجاربه السينمائية بعد فيلم «المستحيل»، والذي تم عرضه عام 1968م.

الفيلم من بطولة الفنانين شكري سرحان، زيزي مصطفى، صلاح منصور، سهير المرشدي، سيف عبد الرحمن، مشيرة إسماعيل، عبد الغني قمر، حسن مصطفی، ناهد سمير، وغيرهم.

تدور أحداث العمل بعد نقل البوسطجي «عباس» إلى «كوم النحل» الواقعة في قلب الصعيد، ويرصد أزمة هذا الموظف القادم من القاهرة والذي يصطدم بالحياة الروتينية البطيئة في القرية، ونظرًا لفراغه يبدأ في قراءة الرسائل التي يحملها بحكم وظيفته.

فيلم البوسطجيأفضل 100 فيلم في السينما المصرية

تم تصنيف فيلم «البوسطجي» في المركز الثاني عشر ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد، واحتل المركز الخامس والثلاثين في قائمة أهم مئة فيلم عربي حسب استفتاء لنقاد سينمائيين.

اليوم العالمي للبريد

تحتفل أكثر من 150 دولة بيوم البريد العالمي سنوياً عبر عدد من الأنشطة، وبعض الدول تعتبره عطلة رسمية، وبلدان أخرى تقدم مكافآت لموظفي البريد لديها خلال هذا اليوم.

يوم البريد العالمي

وتنظم معارض لهواة جمع الطوابع في دول أخرى، كما تقوم بإصدار طوابع جديدة، وتنظم أنشطة أخرى مثل عرض ملصقات اليوم العالمي للبريد في مكاتب البريد وغيرها من الأماكن العامة، وتقدم أيام مفتوحة في مكاتب البريد والمراكز البريدية والمتاحف البريدية.

وأفادت منظمة الأمم الماحدة أن هناك ما يزيد عن خمسة ملايين موظف بريد يؤتمنون على أشكال عديدة من الأغراض الضرورية والأغراض الشخصية منها الرسائل والهدايا والبضائع والأموال والأدوية.

اقرأ أيضاًرئيس قطاع المعاهد الأزهرية يهنئ المعلمين والمعلمات بمناسبة اليوم العالمي للمعلم

«بمشاركة 120 متطوع» محافظ الإسكندرية يشهد فاعليات اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ بشاطئ المندرة المجاني

بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية.. جامعة حلوان تشارك في احتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار باليوم العالمي لمحو الأمية 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السينما المصرية اليوم العالمي للبريد الیوم العالمی

إقرأ أيضاً:

مطروح.. فتح أول فصل متخصص لمحو أمية ذوي الهمم.. "مسلم": نسبة الأمية أقل من 23%

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد ملف محو الأمية وتعليم الكبار أحد أهم الملفات المهمة التي توليها الدولة المصرية أهمية خاصة، باعتبارها ركيزة أساسية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وترسخ مبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

وتولي محافظة مطروح اهتمامًا بالغًا وفقًا لخطة الدولة في هذا الملف والذي يمثل إحدي الدعامات الرئيسة لبناء الإنسان وتنمية مهاراته وصقل خبراته من خلال تحقيق فرص عادلة للحصول على حقه في التعليم.

وأوضح عادل عبد المنعم مسلم مدير عام الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار فرع مطروح، موقف الخطة التنفيذية للفرع خلال العام 2024/2025 والوقوف على نسب تنفيذ برامج الخطة وبحث ومناقشة سبل دفع العمل ببرامج محو الأمية وتعليم الكبار بمراكز المحافظة الثمانية.

وأشار إلى قيام الفرع بتنفيذ 4 دورات كل عام خلال أشهر يوليو وأكتوبر ويناير وأبريل؛ لتحقيق الهدف المنشود والوصول إلى نسب تنفيذ عالية في كل مراكز المحافظة.

وأضاف مدير فرع مطروح، أن هناك عدة بروتوكولات تم إبرامها مع مديريات الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والشئون الصحية والتربية والتعليم والأوقاف والإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، ومركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، وجامعة مطروح.

ولفت إلى أنه من ضمن البروتوكولات المميزة تلك التي تم إبرامها مع مركز التنمية المستدامة والذي أسفر عن فتح ما بين 30 إلى 35 فصلا كل 3 أشهر ويضم الفصل الواحد ما يقرب من 20 دارسا، وتتراوح نسب النجاح بتلك الفصول ما بين 80 إلى 85% من إجمالي عدد الدارسين.

وأكد مسلم أن نسبة الأمية في مدن ومراكز محافظة مطروح أقل من 23% بإجمالي 79 ألف مواطن تقريبا، ويعد مركز السلوم على الحدود المصرية الليبية أكبر المراكز في عدد الأميين، حيث بلغت نسبة الأمية في المركز 55% من عدد السكان في المرحلة العمرية من سن 10 سنوات فأكثر.

فيما يحتل مركز ومدينة سيوة مركز الصدارة بين المراكز التي تقل بها نسبة الأمية، وبلغت نسبة الأمية في الواحة أقل من 6%، وجارٍ الانتهاء من القضاء على الأمية بقرية جارة أم الصغير التابعة لواحة سيوة والتي تعد أصغر قرية مصرية؛ وذلك قبل نهاية العام الجاري.

وقال مدير فرع مطروح أنه يتم فتح ما يقرب من 200 إلى 300 فصل سنويا، ومدة الدراسة بها من 3 إلى 6 أشهر، موضحا أن إجمالي المستهدفين من الدورات الأربع في خطة العام المالي الجاري يبلغ 4965 مواطنا، 1100 في دورة يوليو و1130 في دورة أكتوبر، و1325 في دورة يناير 2025، وعدد 1410 في دورة أبريل 2025، وعدد المستهدفين خلال الخطة النصف سنوية 2230 مواطنا، والربع سنوية 3555 مواطنا، بإجمالي 4965 مستهدفا خلال خطة العام 2024 / 2025.

وصرح عادل مسلم مدير فرع مطروح، سيتم فتح فصل خاص بذوي الهمم في مركز ومدينة الحمام شرق المحافظة؛ وذلك خلال دورة شهر أكتوبر 2024، ويعد هذا الفصل هو الأول من نوعه في محافظة مطروح.

وأشار إلى فتح مزيد من الفصول المتناظرة والتي تخدم تلك الفئة المهمة من المجتمع، وذلك في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسيى بذوي الهمم وبالتزامن مع انطلاق المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

ووجه مدير عام فرع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة، الشكر للدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي لجهاز محو الأمية وتعليم الكبار، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح؛ لجهودهما المستمرة ودعمها الدائم واللامحدود للسير قدمًا في تنفيذ خطة محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة والوصول المستهدف.

من جانبه؛ أكد محافظ مطروح اللواء خالد شعيب، على تضافر الجهود واستمرار التعاون مع كل الأجهزة التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني بالمحافظة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار؛ لتحقيق المستهدف والوصول إلى محافظة خالية من الأمية مع التأكيد حرص المحافظة على تقديم الدعم الكامل لجهود محو الأمية.

ووجه مجلس مدينة السلوم ومديرية الإسكان لدراسة وعرض مقترح تخصيص وحدة سكنية بالسلوم كمقر ثابت لفرع هيئة محو الأمية؛ ليسهل  المتابعة والعمل على فتح مزيد من الفصول  واستقبال الأميين بما يسهم في مزيد من  خفض نسبة الأمية. بالمركز.

ووجه محافظ مطروح الشكر لجهود العاملين بفرع محو الأمية بمطروح مع دورهم المهم ضمن جهود بناء الإنسان والتأكيد على أهمية التعليم في حياتنا، مشددا على أهمية الحصر المستمر ومراجعة وتدقيق البيانات مع تكثيف كل الجهود التنفيذية والشعبية.

بالإضافة إلى دور المشاركة المجتمعية للتعاون في تحقيق مزيد من الإنجاز في محو الأمية وتعليم الكبار مع التوعية بأهمية التعلم وفتح مزيد من الفصول بما يواكب جهود التنمية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لسلامة المرضى.. "أهل مصر" يعزز وعي العاملين بالصحة ضد الحروق
  • رئيس الحكومة المصرية: لن يتم قطع الكهرباء مرة أخرى
  • في ذكرى رحيل سفير السينما المصرية.. محطات مهمة بحياة جميل راتب
  • في اليوم العالمي.. «الصحة» توجه عددا من الرسائل التوعوية لرفع الوعي بإجراءات سلامة المرضى
  • الأوبرا المصرية تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية" بنادي السينما.. رحلة فنية توثق إبداع النساجين
  • 33 موسيقيا قدموا أفضل 100 فيلم رومانسي في السينما المصرية
  • فرق الدفاع المدني تكافح حريقا في مستشفى اهلي وسط بغداد
  • انطلاق احتفالية اليوم العالمي لمحو الأمية.. صور
  • مطروح.. فتح أول فصل متخصص لمحو أمية ذوي الهمم.. "مسلم": نسبة الأمية أقل من 23%
  • "الإسكندرية إيد واحدة" مبادرة للقضاء على محو الأمية