واشنطن-سانا

أكد سفير روسيا في واشنطن أناتولي أنطونوف أن الجانب الأمريكي يحاول منع دخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز التنفيذ ويواصل تعزيز بنيته التحتية النووية العسكرية.

ونقلت وكالة تاس عن أنطونوف قوله اليوم في تعليقه على انتقاد الخارجية الأمريكية للموقف الروسي من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية: “هذا الموقف هو ظهور دوري آخر لسياسة واشنطن المبنية على مبدأ ما يمكن للولايات المتحدة فعله ممنوع على الدول الأخرى”، مشدداً على أن “الولايات المتحدة بالذات هي آخر من يحق له التنظير على الآخرين حول التهديدات التي تواجه معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية”.

وأضاف انطونوف: إنه “لأكثر من 25 عاماً وواشنطن تعطل دخول المعاهدة حيز التنفيذ من خلال رفض التصديق عليها وفي المقابل تعلن شفهياً التزامها بوقف تجارب التفجيرات النووية”، موضحاً أن روسيا صدقت على المعاهدة في عام 2000 وانتظرت ذلك من الولايات المتحدة خلال أكثر من ربع قرن لكن دون جدوى.

وكان رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين قال في وقت سابق: إن رئاسة المجلس ستبحث حتما في اجتماعها المقبل مسألة إلغاء التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، مشددا على ان ذلك يتماشى تماماً مع المصالح الوطنية لروسيا الاتحادية، وهو يعتبر بمثابة رد فعل مطابق لتصرف الولايات المتحدة التي لم تصدق بعد على المعاهدة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: معاهدة الحظر الشامل للتجارب النوویة

إقرأ أيضاً:

ماذا يفعل "جالانت" في الولايات المتحدة.. وما سر التوقيت؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رامي جبر مراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، إن وزير دفاع دولة الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت بدأ زيارة إلى واشنطن تستمر 3 أيام بدعوة من نظيره الأمريكي لويد أوستن.

وأضاف "جبر"، في مداخلة عبر "جولة المراسلين"، مع الإعلامي رعد عبد المجيد، على قناة "القاهرة الإخبارية": "من المقرر  أن يلتقي جالانت أوستن وقادة في بنتاجون لمناقشة عدة ملفات، من بينها التصعيد في شمال إسرائيل على الحدود مع لبنان، والحرب في غزة ومجرياتها وتطوراتها، بالإضافة إلى حديث مفتوح عن اليوم التالي للحرب".

وتابع: "زيارة جالانت تأتي في خضم أزمة جديدة في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بسبب التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أحد الفيديوهات، والتي اتهم فيها واشنطن بأنها تخلت عن دعمها لإسرائيل وأنها توقف شحنات الأسلحة المتجهة لإسرائيل، وهو ما رد عليه البيت الأبيض بأنه كلام غير دقيق". 
 

مقالات مشابهة

  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر.. وتوجه رسالة إلى أمي
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • استرداد الأموال المنهوبة محور محادثات عطاف مع العديد من المسؤولين بفيينا
  • غالانت من واشنطن: الوقت ينفد.. ولن ننسى موقف الولايات المتحدة معنا
  • غالانت من واشنطن: الوقت ينفد.. ولن نسى موقف الولايات المتحدة معنا
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟
  • هل انهارت خطة واشنطن لإنهاء حرب غزة؟
  • بعد محاولة إغراق طفلة فلسطينية في الولايات المتحدة.. بايدن يعلق
  • ماذا يفعل "جالانت" في الولايات المتحدة.. وما سر التوقيت؟