أعلن الجيش الإسرائيلي قصف "أكثر من 500 هدف" لحماس والجهاد الإسلامي في غزة خلال ليل الأحد الإثنين

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه لا يزال يشتبك مع عناصر حماس في "سبعة إلى ثمانية مواقع" في محيط غزة الإثنين (9 اكتوبر/تشرين الأول 2023)، بعد يومين على العملية العسكرية المباغتة التي شنّتها الحركة.

مختارات إسرائيل تعلن "حالة الحرب" بعد هجمات صاروخية كثيفة وتسلل من غزة إدانات دولية واسعة لهجوم حماس على إسرائيل.

. ودول تدعو لـ"ضبط النفس" دول عربية تحذر من "مخاطر التصعيد" بين الفلسطينيين وإسرائيل +++ هجوم حماس المباغت والرد الإسرائيلي: مئات الضحايا والتصعيد مستمر++

وقال المتحدث باسم الجيش ريتشارد هيخت للصحافيين: "ما زلنا نقاتل. ثمة ما بين سبعة إلى ثمانية مواقع في محيط غزة لدينا فيها محاربون يقاتلون الإرهابيين".

إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي قصف "أكثر من 500 هدف" لحركتي حماس والجهاد في غزة خلال ليل الأحد الإثنين، في إطار الضربات المكثفة التي يشنّها على القطاع. وأوضح الجيش في بيان أن طائرات حربية ومروحيات وسلاح المدفعية قامت "خلال الليل... بقصف أكثر من 500 هدف لإرهابيي حماس والجهاد الإسلامي".

بدوره، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم إن القوات الإسرائيلية تقاتل مسلحين من حركة حماس في سبع إلى ثماني نقاط خارج قطاع غزة. وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيخت في مؤتمر صحفي "الأمر يستغرق وقتاً أطول مما توقعنا لإعادة الأمور فيما يتعلق بالوضع الدفاعي والأمني".

المدنيين كدروع بشرية

واتهم الجيش الإسرائيلي اليوم حركة حماس باستخدام المدنيين كـ "دروع بشرية". وقال الجيش الإسرائيلي، في منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس" إن حماس تقوم أيضاً "بإخفاء البنية التحتية الإرهابية في المناطق المدنية" في قطاع غزة.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أيضا، في قائمة "جرائم حرب حماس" التي نشرها على منصة التواصل الاجتماعي، أن حماس تشارك في "انتهاك حرمة جثث القتلى والتمثيل بها"، و"القتل العمد للمدنيين"، و"اختطاف المدنيين واحتجازهم كرهائن".

وشنت حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، هجمات مفاجئة على إسرائيل صباح السبت الماضي، وأطلقت آلاف الصواريخ على إسرائيل التي ردت بشن هجمات مضادة.

وقالت إسرائيل إن حماس قتلت مئات الإسرائيليين واختطفت أكثر من 100 شخص، بينهم نساء وأطفال وشيوخ، واقتادتهم إلى قطاع غزة. ورداً على ذلك، قصفت القوات الجوية الإسرائيلية عدة أهداف تابعة لحماس.

يشار إلى أن حركة حماس هي مجموعة مسلحة إسلاموية فلسطينية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل وبعض الدول العربية كمنظمة إرهابية.

ع.ح./ع.ج (أ ف ب ، رويترز ، د ب أ) 

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي القوات الإسرائيلية الاحتلال الاسرائيلي قطاع غزة الضفة الغربية حركة حماس حركة الجهاد قصف جوي القبة الحديدية سلاح المدفعية دويتشه فيله الجيش الإسرائيلي القوات الإسرائيلية الاحتلال الاسرائيلي قطاع غزة الضفة الغربية حركة حماس حركة الجهاد قصف جوي القبة الحديدية سلاح المدفعية دويتشه فيله الجیش الإسرائیلی حرکة حماس قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

باريس تناشد رعاياها بإيران إلى سرعة المغادرة فى أقرب وقت ممكن

ناشدت السلطات الفرنسية رعاياها فى إيران إلى سرعة المغادرة فى أقرب وقت ممكن، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وزراء إسرائيليون يتلقون هواتف نقالة بالقمر الاصطناعي استعدادا للحرب مع إيران صحفي إسرائيلي يدعو إيران لقصف طائرة نتنياهو

 

وزعت حكومة بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، هواتف نقالة مرتبطة بالقمر الاصطناعي على بعض الوزراء تحسبا لسقوط الاتصالات حال اندلاع حرب مع إيران.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية،  أنه يسود تخوف حقيقي داخل إسرائيل من قيام إيران بضربة أو هجوم على أراضيها ردا على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة إيران.

 

وفي السياق نفسه، بدأ الجيش الإسرائيلي في تجهيز عشرات الطائرات على المدارج، تحسبا لأي تطورات عسكرية قد تستدعي تنفيذ عمليات هجومية أو دفاعية.

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن هذه التحركات تأتي في إطار تصعيد التوترات الإقليمية، خاصة بعد الهجمات الأخيرة والتوقعات بحدوث مواجهات محتملة مع أطراف في المنطقة، مضيفة القناة أن الطائرات التي تم تجهيزها تشمل مقاتلات من طرازات متطورة، قادرة على تنفيذ ضربات دقيقة وعميقة في الأراضي المعادية.

 

الجيش الإسرائيلي وضع وحداته الجوية في حالة تأهب قصوى

وأشارت القناة إلى أن الجيش الإسرائيلي وضع وحداته الجوية في حالة تأهب قصوى، مع زيادة عدد الطلعات الجوية الاستطلاعية والمراقبة، بهدف رصد أي تحركات قد تهدد أمن إسرائيل، مؤكدة أن الجيش الإسرائيلي استنفر بوارجه الحربية ونشرها في البحر المتوسط، كجزء من استعداداته لمواجهة أي تهديدات بحرية.

ونقلت القناة عن مصادر عسكرية قولها إن الجيش الإسرائيلي يتوقع سيناريوهات متعددة قد تشمل هجمات صاروخية من عدة جبهات، إضافة إلى احتمالات نشوب مواجهات بحرية.

وكانت إسرائيل قد أعلنت، يوم الثلاثاء، اغتيال القيادي البارز في "حزب الله"، فؤاد شكر، إثر غارة جوية استهدفت مبنى سكنيا في العاصمة اللبنانية بيروت، بينما قال الحزب إنه ينتظر رفع الأنقاض لتحديد مصيره.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وأحد مرافقيه، نتيجة قصف استهدف مقر إقامتهما في العاصمة طهران، مشيرًا إلى أن التحقيق في أسباب وملابسات هذا الحادث جارٍ وسيتم إعلان النتائج لاحقًا.

ونعت "حماس" رئيس مكتبها السياسي، محملة إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية اغتياله، وأكدت أن الهجوم لن يمر دون رد.

مقالات مشابهة

  • ثأر إيران يقترب.. الجيش الإسرائيلي يعلق بعد سقوط شهداء بقصف مدرسة في غزة
  • شهداء بقصف على مدرسة في غزة.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • قتلى بقصف على مدرسة في غزة.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • في كتاب.. عسكري إسرائيلي يكشف كيف فشل الجيش يوم 7 أكتوبر
  • وفد إسرائيلي يتوجه للقاهرة للتفاوض على اتفاق غزة
  • باريس تناشد رعاياها بإيران إلى سرعة المغادرة فى أقرب وقت ممكن
  •  مئات الآلاف بمساجد ومخيمات غزة يقيمون صلاة الغائب على الشهيد هنية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد أكبر قادة حركة الجهاد
  • لائحة كبار قادة المقاومة الفلسطينية والطريقة التي اغتالهم بها الجيش الإسرائيلي منذ 1993
  • الإعلام الحكومي في غزة: القطاع أصبح منطقة منكوبة