بغداد اليوم -  متابعة 

أعلنت وسائل إعلام أفغانية، اليوم الإثنين (9 تشرين الأول 2023)، ارتفاع حصيلة سلسلة الزلزل التي ضربت ولاية "هرات" غربي أفغانستان السبت إلى قرابة 2500 قتيل، وبات الآلاف دون غذاء أو مأوى، في أقوى هزات أرضية منذ سنوات في الدولة الجبلية المعرضة للزلازل.

وتضاربت الحصيلة النهائية لعدد القتلى، فبينما قال المتحدث باسم وزارة الكوارث في حكومة حركة طالبان في أفغانستان جنان سيد -في رسالة لرويترز- إن الحصيلة بلغت 2445 قتيلا وأكثر من 2000 مصاب، نقل المتحدث باسم شرطة العاصمة كابل خالد زادران عن مسؤولين في هيئة إدارة الكوارث الأفغانية أن الحصيلة تجاوزت 2500 قتيل، بحسب وكالة الأناضول.

وقال زادران إن أكثر من 1300 منزل دمرت جزئيا أو كليا جراء تلك الزلازل، في وقت تكافح فيه فرق الإغاثة والإنقاذ للاستجابة لتلك الاحتياجات وانتشال الضحايا والجرحى المحاصرين تحت أنقاض المنازل المدمرة.

ووصفت السلطات المحلية في ولاية هرات الخسائر البشرية والأضرار بالصادمة، وأفادت وسائل إعلام محلية نقلا عن الهلال الأحمر الأفغاني بأن حوالي 12 قرية في منطقتي زيندا جان وغوريان في مقاطعة هيرات -التي يسكنها 1.9 مليون شخص- دمرت بالكامل.

كما نقلت وسائل إعلام عن بعض سكان المنطقة المنكوبة بولاية هرات قولهم في وقت سابق، إن الزلزال وما تبعه من هزات ارتدادية تسببت في حالة من الذعر بين سكان المدينة.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن مركز الزلازل التي ضربت غربي البلاد السبت كان على بعد 35 كيلومترا شمال غربي مدينة هرات، وبلغت قوة أحدها 6.3 درجات على مقياس ريختر، وهذه الزلازل من بين أكثر الهزات الأرضية إزهاقا للأرواح في العالم خلال هذا العام بعدما أودت الزلازل في تركيا وسوريا بنحو 50 ألف شخص في فبراير/ شباط الماضي.

وفي يونيو/حزيران 2022، خلّف زلزال بقوة 5.9 درجات أكثر من 1000 قتيل وعشرات الآلاف في إقليم باكتيكا بجنوب شرقي أفغانستان، التي تتعرض بشكل متكرر للزلازل، خاصة في سلسلة جبال هندو كوش، قرب مكان التقاء الصفائح التكتونية الأوراسية والهندية.

 

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

جرح شرطي أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد ومقتل المهاجم

أغادت وسائل إعلامية، بجرح شرطي أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد ومقتل المهاجم.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • وسائل اعلام: 18 قتيلًا وأكثر من 30 جريحًا جراء سلسة تفجيرات شمالي نيجيريا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة في الهند إلى 8 قتلى
  • جرح شرطي أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد ومقتل المهاجم
  • إعلام فلسطيني: قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على منطقة الشاكوش والإقليمي شمال غربي مدينة رفح
  • ‏الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد قتلى العمليات الإسرائيلية في غزة إلى 37،834
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37834 شخصا
  • وسائل إعلام عبرية: حوادث صعبة في غزة ووقوع قتلى ومصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي
  • المناظرة في وسائل إعلام أميركية: بايدن يُقلق الديمقراطيين وترامب يثير المخاوف
  • زلازل بقوة 7 ريختر يضرب 3 بلدان في أقل من ساعتين (تفاصيل)
  • شمول 3500 بالاختيار وأكثر من 400 الف بالتراكمي.. حصيلة الضمان الاجتماعي للنصف الاول