ارتفعت أسعار الذهب مع زيادة الطلب عليه كملاذ آمن بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط عقب الاشتباكات بين إسرائيل وحماس.

صعد المعدن النفيس بنحو 1.2% في التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الاثنين، حيث تستعد الأسواق لرياح معاكسة وتقلبات جراء الهجوم الكبير الذي وقع يوم السبت من قبل العناصر المسلحة في غزة على إسرائيل.

بدأ الذهب في الارتفاع يوم الجمعة بعدما اقترب الأسبوع الماضي من أدنى مستوياته منذ مارس، عندما تأثر بإشارات من بنك الاحتياطي الفيدرالي بأنه سيبقي السياسة النقدية مشددة لفترة أطول، إلى جانب ارتفاع عوائد السندات الأمريكية التي ضغطت على الأصول التي لا تقدم فائدة للمستثمرين.

تأتي مكاسب يوم الاثنين في الذهب رغم ارتفاع معدلات التوظيف في الولايات المتحدة في سبتمبر، مما يعزز توقعات تطبيق زيادة أخرى في أسعار الفائدة. وفي عطلة نهاية الأسبوع، قالت محافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي، ميشيل بومان، إن التضخم في الولايات المتحدة ما يزال مرتفعاً للغاية، وأضافت أنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من التشديد النقدي. تعتبر أسعار الفائدة الأعلى سلبية بشكل عام بالنسبة للذهب.

ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.9% إلى 1848.83 دولار للأونصة في تمام الساعة 7:25 صباحاً في سنغافورة، بعد ارتفاعه بنسبة 0.7% يوم الجمعة. وارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.1%. فيما صعدت أسعار الفضة، وتراجع البلاتين والبلاديوم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الشرق الأوسط أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

الذهب يستقر في نطاق ضيق مع ترقب المستثمرين لبيانات أمريكية حاسمة

أكتوبر 3, 2024آخر تحديث: أكتوبر 3, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار الذهب استقراراً في نطاق ضيق يوم الخميس، حيث يترقب المتعاملون بحذر صدور بيانات اقتصادية أمريكية مهمة قد تعطي إشارات حول حجم التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق من العام. هذا الترقب أدى إلى حالة من الحياد في الأسواق، مع انتظار المستثمرين لمعرفة توجهات السياسة النقدية الأمريكية.

استقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 2655.03 دولاراً للأوقية بحلول الساعة 03:33 بتوقيت جرينتش. وكانت الأسعار قد وصلت إلى أعلى مستوى تاريخي لها عند 2685.42 دولاراً للأوقية في 26 سبتمبر/أيلول الماضي. أما العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة فقد ارتفعت بنسبة 0.2% لتصل إلى 2675.40 دولاراً للأوقية.

يترقب المستثمرون عن كثب صدور بيانات اقتصادية هامة، تشمل بيانات قطاع الخدمات من معهد إدارة التوريدات وطلبات البطالة الأولية، إلى جانب بيانات الرواتب غير الزراعية المقرر صدورها يوم الجمعة. هذه البيانات قد توفر رؤية أوضح بشأن الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة، وهو ما سيؤثر بشكل مباشر على قرارات الاحتياطي الفيدرالي المتعلقة بأسعار الفائدة.

في سياق متصل، تراجعت توقعات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المقرر في نوفمبر/تشرين الثاني، حيث انخفضت التوقعات إلى 36% مقارنة بـ57% في الأسبوع السابق، ما يعكس تغييرات في ثقة الأسواق بشأن قرارات الفائدة المقبلة.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت الفضة بنسبة 0.9% إلى 31.58 دولاراً للأوقية، بينما انخفض البلاتين بنسبة 0.5% ليصل إلى 997.90 دولاراً للأوقية. كما خسر البلاديوم 1.3% ليصل إلى 1001.80 دولاراً للأوقية.

يُظهر هذا التحرك المحدود في أسعار الذهب والمعادن الثمينة الأخرى أن الأسواق في حالة ترقب، حيث ينتظر المتعاملون أي إشارات واضحة قد تؤدي إلى تغييرات أكبر في الأسعار خلال الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تقفز مدعومة بالطلب عليه كملاذ آمن بسبب الصراع بالشرق الأوسط
  • المخاوف من اتساع رقعة التوترات بالشرق الأوسط ترفع أسعار الذهب والنفط
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل
  • الذهب يستقر في نطاق ضيق مع ترقب المستثمرين لبيانات أمريكية حاسمة
  • ارتفاع طفيف بمؤشرات "وول ستريت" وسط توترات في الشرق الأوسط
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار
  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد الهجمات الإيرانية
  • عملات الملاذ الآمن تقفز مع تصاعد التوترات بالشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم