الاقتصاد نيوز _ بغداد

توقعت شركة نفط البصرة أن تتجاوز القدرة التصديريَّة خلال عام 2025، 5 ملايين برميل يومياً.

وجاءت التوقعات، إثر موافقة مجلس الوزراء في تموز الماضي على تخصيص مبلغ 416.9 مليون دولار لإنشاء أنبوب التصدير البحري الثالث وإحالته إلى شركة نفط البصرة.

وكانت شركة نفط البصرة تعاقدت مع شركة رويال بوسكاليس الهولندية لبناء خط الأنابيب الذي تبلغ طاقته التشغيلية مليوني برميل يومياً، وبمدة تنفيذ تبلغ 400 يوم.

 وقال مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم الشمخاني في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "مشروع التصدير البحري الثالث الجديد سيقوي موقع العراق الريادي في السوق العالمية"، متوقعاً أن "تصل الطاقة التصديرية للنفط العراقي إلى أكثر من 5 ملايين برميل يومياً في غضون عام 2025".

وأضاف أنَّ شركته تخطط لمضاعفة وتطوير إنتاج النفط الخام في حقول التراخيص والجهد الحكومي تدريجياً في عام 2024، منوهاً بأنَّ معدل تصدير النفط الخام عبر موانئ البصرة النفطية بلغ أكثر من 3 ملايين و500 ألف برميل يومياً.

وفي آخر إحصائية نشرتها وزارة النفط فإنَّ "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغ نحو 102 مليون برميل، في حين بلغت الكميات المصدرة إلى الأردن نحو 450 ألف برميل، بينما كانت الصادرات من حقل القيارة 473 ألف برميل".

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار برمیل یومیا

إقرأ أيضاً:

ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة «المركزي»

بنغازي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي ارتفاع أسعار النفط

قالت مصادر في قطاع النفط الليبي إن ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج الخام المتوقف منذ أواخر أغسطس الماضي، بعد التوصل إلى اتفاق لتعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي. 
وقال أحد المصادر لوسائل الإعلام: «نحن الآن في انتظار الأوامر من المؤسسة الوطنية للنفط لإعادة الإنتاج إلى مستوياته الاعتيادية». وأضاف المصدر أن المؤسسة استغلت فترة الإغلاق لإجراء صيانة على منشآتها.
 ونشبت الأزمة عندما أصدر محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، قراراً بإقالة محافظ المصرف المركزي، الصديق الكبير، مما دفع الحكومة الموازية في شرق البلاد إلى إصدار أمر بوقف تدفق الخام من الحقول احتجاجاً على القرار. واتفق مجلس النواب الليبي، ومقره بنغازي، والمجلس الأعلى للدولة، ومقره طرابلس، أول أمس الاثنين، على تعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظاً جديداً لمصرف ليبيا المركزي، ومرعي مفتاح رحيل البرعصي نائباً له. وأدى المحافظُ الجديد ونائبُه اليمينَ أمام مجلس النواب، أمس، خلال جلسة بثها التلفزيون الليبي. وتقع جميع حقول النفط الليبية تقريباً في منطقة الشرق.
 وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، يوم 28 أغسطس الماضي، إن إنتاج الخام تراجع بأكثر من نصف مستوياته المعتادة. ولم تعلن أي بيانات جديدة منذ ذلك الحين.
وتعرض إنتاج النفط في ليبيا لتوقفات متكررة منذ عام 2011 جراء الاضطرابات التي عرفتها البلاد منذ الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في ذلك العام.

مقالات مشابهة

  • أوبك تفند هبوط سعر برميل النفط إلى 50 دولاراً: مضلل تماماً
  • تحذيرات من وصول سعر النفط الخام لـ50 دولارا
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.42 دولار ليبلغ 70.90 دولار
  • انخفاض أسعار خامي البصرة رغم ارتفاع النفط عالمياً
  • ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة «المركزي»
  • «دراجون أويل» تخطط لمضاعفة إنتاجها لـ 450 ألف برميل يومياً
  • العراق يصدر نحو 9 ملايين برميل نفط إلى كوريا الجنوبية خلال شهر
  • أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي
  • مع استقرار النفط ارتفاع أسعار خامي البصرة
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 48 سنتا ليبلغ 74.32 دولار