روما (أ ف ب)
ازداد وضع المدرب الجديد الفرنسي رودي جارسيا صعوبة، بعد تلقي نابولي هزيمته الثانية توالياً بين جمهوره، بخسارته أمام فيورنتينا 1-3، في المرحلة الثامنة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
ودخل «حامل اللقب» اللقاء، على خلفية خسارته في منتصف الأسبوع على ملعبه «دييجو أرماندو مارادونا» أمام ريال مدريد الإسباني 2-3، في دوري أبطال أوروبا، وبالتالي كان يمني النفس في أن يصالح مشجعيه بالفوز على فيورنتينا.
لكن هذا الأمر لم يتحقق، ليتجمد رصيد الفريق الجنوبي عند 14 نقطة، متراجعاً إلى المركز الخامس لمصلحة فيورنتينا بالذات، بعدما كان الفريقان على المسافة ذاتها.
وكانت البداية صعبة على حامل اللقب الذي وجد نفسه متخلفاً منذ الدقيقة السابعة، عبر الكرواتي يوسيب بريكالو الذي كان في المكان المناسب لمتابعة الكرة بين ساقي الحارس أليكس ميريت، بعدما ارتدت تسديدة زميله الأرجنتيني لوكاس مارتينيز كوارتا من القائم الأيمن.
لكن الفريق الجنوبي دخل الى استراحة الشوطين، وهو على المسافة ذاتها من ضيفه، بعدما أدرك التعادل في الثواني الأخيرة من ضربة جزاء، انتزعها النيجيري فيكتور أوسيمين من بييترو تيراكيانو، ونفذها بنفسه، مسجلاً هدفه السادس هذا الموسم.
لكن «الفيولا» استعاد تقدمه في مستهل الشوط الثاني، عبر جاكومو بونافنتورا الذي وصلته الكرة بشكل غير متعمد، بعدما تحولت اليه من المدافع الأوروجوياني ماتياس أوليفيرا، فسددها في الشباك «63».
وضحى جارسيا بأوسيمين بعد الهدف، مفضلاً عليه الأرجنتيني جيوفاني سيميوني من دون أن يتمكن الأخير من إنقاذ الفريق، بل حتى أنه تلقى هدفاً ثالثاً في الثواني الأخيرة، عبر «البديل» الأرجنتيني نيكولاس جونساليس إثر هجمة مرتدة وتمريرة من فابيانو باريزي «93».
أخبار ذات صلة أليجري: كرة القدم تخسر «الاستثنائي» «هدية» في ليلة «الحارس جيرو»!
وتخلص لاتسيو، وصيف بطل الموسم الماضي، من عقدته على أرضه أمام أتالانتا، بالفوز عليه 3-2 بفضل «البديل» الأوروجوياني ماتياس فيسينو.
ودخل نادي العاصمة اللقاء باحثاً عن فوزه الأول على أتالانتا في الملعب الأولمبي منذ يناير 2017 «2-1»، وبدا في طريقه لتحقيق ذلك من دون صعوبة، بعد تقدمه على ممثل برجامو بهدفين سريعين، الأول في الدقيقة الخامسة بهدية من البلجيكي شارل دي كيتلار الذي حول الكرة في شباك فريقه عن طريقه الخطأ، والثاني في الدقيقة 11 عبر الأرجنتيني فالنتين كاستيانوس، بعد عرضية من البرازيلي فيليبي أندرسون.
لكن فريق المدرب جان بييرو جاسبيريني عاد إلى اللقاء، بعدما قلص الفارق في الدقيقة 33 برأسية البرازيلي إدرسون، بعد عرضية من ماتيو روجيري، ثم اكتملت العودة في الشوط الثاني، حين أدرك البوسني سياد كولاشيناتش التعادل برأسية أيضاً، بعد عرضية من الهولندي تيون كوبماينرس إثر ركلة ركنية «63».
وسبق هدف التعادل دخول فيسينو بدلاً من الإسباني لويس ألبرتو في تشكيلة المدرب ماوريتسيو ساري، فكان الأوروجوياني بطل اللقاء بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 83، بعد تمريرة رأسية من كاستيانوس، مانحاً نادي العاصمة الذي طرد مدربه في الثواني الأخيرة، فوزه الثالث هذا الموسم ونقطته العاشرة، فيما مني الضيوف بهزيمتهم الثالثة ليتجمد رصيدهم عند 13 نقطة.
وواصل روما صحوته بعد البداية الصعبة، بتحقيقه فوزه الثاني توالياً والثالث في الدوري هذا الموسم، وجاء على حساب مضيفه كالياري الأخيرة 4-1 بفضل «ثنائية» للوافد الجديد البلجيكي روميلو لوكاكو.
وسجل الوافد الجديد الآخر الجزائري حسام عوار الهدف الأول «19»، ثم سرعان ما أضاف لوكاكو الثاني «20»، ومن بعده الرابع «59»، ليرفع رصيده إلى خمسة أهداف في «سيري أ» مع فريقه الجديد، وسبعة في جميع المسابقات.
وكان «البديل» أندريا بيلوتي صاحب الهدف الثالث «51» بعد دخوله قبيل نهاية الشوط الأول بدلاً من المصاب الأرجنتيني باولو ديبالا، قبل أن يقلص كالياري الفارق من ركلة جزاء نفذها الأوروجوياني ناهيتان نانديس (87).
وبذلك، رفع فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو رصيده إلى 11 نقطة في المركز العاشر، فيما تجمد رصيد كالياري عند نقطتين في المركز العشرين الأخير من دون أي انتصار.
وتطرق مورينيو الى إصابة ديبالا في الركبة بتشاؤم، قائلاً «أنا أتحدث مع لاعبي فريقي وباولو ليس متفائلاً، وبالتالي أنا لست متفائلاً».
وبعد رد روما بالنفي على ما ذكرته صحيفة «كورييري ديلو سبورت» عن توجه نادي العاصمة لإقالة مورينيو، قال البرتغالي «أنا أعمل يومياً مع طواقمي، نتمرن معاً، نأكل معاً، هذه هي فقاعتنا، كل ما فكرنا به هو أمر واحد: الفوز بمباراتنا التالية».
وأضاف «أنا أعيش معزولاً، ليس لدي حياة اجتماعية كبيرة، ولا أخرج كثيراً للقاء الناس في الشوارع أو المطاعم، بالتالي أنا معزول أيضاً عن الأصوات الموجودة هناك «في الشارع ووسائل الإعلام» أنا لست طفلاً، أعرف جيداً ما أريده لنفسي وأنا هادئ، أنا سعيد لفوزنا بالمباراة، لست سعيداً جداً بالنقاط الـ11 لأني أشعر بأنه كان يتوجب علينا الحصول على المزيد، ولكن في الوقت ذاته نحنا لسنا بعيدين جداً عن المراكز التي نطمح إليها».
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: الدوري الإيطالي نابولي فيورنتينا فيكتور أوسيمين رودي جارسيا روما مورينيو ديبالا
إقرأ أيضاً:
الذات الدقيقة في مواجهة التهميش.. قراءة في مجموعة نافذة للصمت لهشام ازكيض
في كتابه "منابع الذات وتكوّن الهوية الحديثة" تحدث تشارلز تايلر عن مجموعة من طرائق البحث عن المنهجية التي تساعد الإنسان في فهم صفاته ورغباته وميوله وعاداته الفكرية والشعورية التي تمكنه من بناء المواقف وردود الأفعال تجاه محيطه والتفاعل معه. وقد أطلق عليها (البحث عن الذات الدقيقة) التي تشكل ماهية العوالم الداخلية لإنسانية الفرد. ومن النصوص التي تتناول حداثة الشخصية وألفتها وسط صخب من الأفكار والحوادث والأزمات الفردية والجمعية المجموعة القصصية للكاتب والأديب المغربي هشام أزكيض المعنونة باسم "نافذة للصمت" والتي تتكون من عشرين قصة مختلفة لكن رابطا دقيقا وشفافا يكاد يجمعها داخل حزمة غير مرئية من حيث اختلاف التناول والمضمون لكنها متشابكة تماما إلى حد اللاانفكاك من حيث الشعور وتدفق الفكرة الإنسانية متقاسمة الوقوف بإخلاص وثبات على نافذة للصمت. وكما أن الكلام له القدرة الأعظم على تفسيرالإنسان والتوغل في أعماقه فإن للصمت في حياتنا المعاصرة وزنه الراجح في كفتي الميزان بل ربما أطاح بالكفة الأخرى أرضا في كثير من المواقف حتى وإن "لم يكن في الغرفة المظلمة المغلقة الإحكام سوى نافذة صغيرة جدا خلفها جدار أكثر إعتاما من محاولات النافذة للإمساك بخيوط الشمس".
يبدو هشام أزكيض في مجموعته القصصية "نافذة للصمت" كأنه يمارس أسلوب التعلم الذاتي الذي تحدث عنه أحمد خالد توفيق في كتابه (اللغز وراء السطور) مبينا حقيقة الكتابة والكاتب الذي يجد نفسه منغمسا بلا إرادة أو وعي في حاضنته الاجتماعية المتشابكة التي تضخ ألاف الأفكار الملاحقة للفرد بلا رحمة حتى تلجئه قسرا إلى ذلك الجدار وتلك النافذة .
عشرون قصة تقترف خطيئة البحث عن الذات الدقيقة ، تلك الإنسانية الصافية المتمردة بطبعها جنوحا لحرية منحها لها الخالق - سبحانه - عند أول صرخة في هذه الحياة ، ولكن هشام أزكيض يضعنا منذ العتبة الأولى لمجموعته في مواجهة صادقة مع الذات مقرا أن كتابه مثقل بالحزن الذي يستوجب من قارئه ان يحتمي احترازا بالبكاء بين الحين والأخر. وهذا يحيلنا إلى سؤال مكرور لماذا يلجأ الكاتب إلى صبغ عتبته الأولى لكتابه بصبغة الضياع والألم غير أبه لقارئ يبحث عن بصيص أمل أو خيط نجاة بين دفتي كتاب أو في متن قصصي مختزل.
تبدأ المجموعة بقصة "تحت المجهر" التي تأخذنا منذ الجملة الأولى إلى مجهر من نوع مختلف ، إنه مجهر الذات التي تترنح على شعرة فاصلة بين العقل والجنون في مستشفى للطب النفسي حيث يبدو أعقلهم ذلك المنكمش على نفسه يراقب بصمت ما يحاوله الأطباء من استجداء بارقة وعي وإدراك ما مع مرضاهم .لتخلص بنا القصة إلى أن الصمت أكبر دلائل العقلانية والتعقل في كثير من دروب الحياة .وفي قصة " نافذة للصمت " التي سميت المجموعة باسمها نجد منصورا الذي اغتال السجن زمانه الماضي ويلتهم زمانه الحاضر ممعنا في التغول على مستقبله أيضا ، هكذا يقبع الجسد المقهور في الزنزانة وكأن الروح انفصلت عنه لتعذب تعذيبا خاصا يليق بها بعد أن استبدلوا خلاياه الحية النابضة بأخرى مصنّعة ، مادتها الأولى الصمت . إن التحليق الذي يحاوله الكاتب أزكيض في فضاءات نصوصه محاولة جيدة للاقتراب من الداخل الإنساني الذي مهما ظننا أننا كشفناه تماما وعريناه بالكلية يبقى قابلا للبحث والحفر في العمق هناك حيث تقبع الذات الدقيقة للفرد التي ترسمأناه وهويته النفسية والروحية والفكرية.وفي قصة " على الهامش " نجد مفهوم التهميش الدقيق متجسدا في شخصية الموظف البائس الذي تصفعه الحياة من كل جانب بالمطالبات والاستحقاقات التي لا تنتهي ، ويكفي أن نقول موظفا في عامنا العربي لنتخيل كمية "الحزن الثقيل الذي نشعرأنه يمتلك موهبة العدوى " فحن جميعا على حد اعتراف الكاتب في قصته " نستطيع أن نحزن سريعا لأن الأوطان قامت بتوريث هذه الجينات لنا منذ الصغر".
تبدو الهوية الذاتية في مجموعة هشام أزكيض في مهب (التشييء) الذي يطمس تفردها بذلك الوميض الروحي النابع من حقيقة الكينونة الإنسانية الأولى قبل أن تمتد أياد كثيرة للنيل من تلك الحقيقة لصالح عولمة مزعومة أحيانا أو حداثة وما قبلها وبعدها جعلت الإنسان في مهب الاختبار المتواصل وانعدام الثبات في ظل دعاوى كثيرة للتخلص من ذلك الذي يسمونه عبئا قيميا وإرثا فكريا ودينيا يقاوم تجدد الأفكار، غير أن الإنسان انغمس في تشتته وضياعه حتى بات يبحث عن ذاته الدقيقة وأناه المتفردة في كومة من الفلسفات والنظريات وعبثا يفعل.
وبين قصص "الهاتف الأخير " و " أحلام منهوبة" و " ذاكرة غيمة صيفية " يظل السرد عالقا في فخ الوصف المكثف الذي يحمّل الكلمات القليلة معان عظيمة تماما مثلما قال ستيفن كينغ عن احتفائه باستدعاءات الزمان والمكان قبل شروعه في الكتابة وهو بذلك يوقظ قدرة حواس الكاتب على تصيد المعنى بلغة طازجة ومشبعة بالشعور والمعنى .
لقد أثبت الكاتب المغاربي هشام أزكيض وهو الموغل عميقا في عالم الكتابة على اتساع مستوياتها أن القاص يمكنه أن يتحول إلى أكثر من سارد داخل نصه سيما إذا كان النص من النوع الذي يستدعي انثيالات نفسية واجتماعية عميقة تلامس وجدان الإنسان إلى أعمق نقطة حيث تتجلى ذاته الدقيقة في إشارة سيمائية إلى معنى الهوية والأنا والذات في تناولاتنا الأدبية والفكرية ووعينا الجمعي.
• زينب المسعود الروائية والناقدة من الأردن