تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة صفاء أبو السعود، فهى من مواليد 9 أكتوبر 1950، خاضت عدة مجالات منها التمثيل والغناء والتقديم التلفزيوني، وصاحبة ملامح طفولية بريئة وصوت جميل يشع منه البهجة والمرح.

 

دراستها وبدايتها الفنية

 


درست بمعهد الكونسرفتوار وحصلت على دبلوم المعهد العالى للسينما قسم اخراج،بدأت عملها بالغناء في الإذاعة ببرنامج الأطفال بابا شارو، وماما سميحة في التليفزيون، ولقبها الفنان صلاح جاهين بملكة الأطفال بعد ان أصبحت معشوقة الاطفال.

 


المسلسلات الإذاعية

 

بدأت صفاء أبو السعود أعمالها بالمسلسلات الإذاعية بـ لا تطفئ الشمس، على باب زويلة عام 1976، طائر الاحلام 1979، سباق الثعالب 1981، ملكة من الجنوب 2001، وللأطفال قدمت صفاء أبو السعود، العديد من الاستعراضات من اشهرها: أهلا بالعيد، وفي الكتب قرينا، وصندوق الدنيا، والسلم الموسيقى، ومع أنه خشب في خشب، قدم الخير، ياصحابى وصحباتى وغيرها.


أبرز أعمالها السينمائية


اتجهت صفاء بعد ذلك إلى السينما وقدمت أول أدوارها في الفيلم السينمائي "هي والرجال" قبل 6 سنوات من تخرجها من معهد السينما، وحققت صفاء أبو السعود  نجاحا كبيرا وجذبت إليها أنظار المخرجين السينمائيين، وتوالت أعمالها الناجحة أثناء دراستها بالمعهد حتى استطاعت أن تقفز إلى مصاف النجوم وتقوم ببطولة العديد من الأفلام السينمائية الناجحة، من أشهر الأعمال السينمائية التي قدمتها صفاء أبو السعود: لا يا حبيبي،، أوهام الحب، رضا بوند، عماشة في الأدغال،عندما يغنى الحب، السلم الخلفي، ملوك الضحك، أمريكا في خطر،شياطين إلى الأبد، بمبه كشر، احترس نحن المجانين، البنات والحب.


زواج صفاء أبو السعود


تزوجت صفاء أبو السعود من رجل الأعمال السعودى الشيخ صالح عبد الله كامل بعد قصة حب تقول صفاء إنها تكفى مجلدات،  وهو واحد من أكبر رجال الأعمال في العالم العربى، ومالك شبكة راديو وتليفزيون العرب ART، وأنجبت منه بناتها، واتجهت إلى العمل الإعلامي وكان برنامج "ساعة صفا" هو التجربة الأولى لها كمحاورة بعد أن اعتزلت التمثيل في السينما والتليفزيون، ثم قدمت برنامجا آخر بعنوان "سهراية"، كما تولت رئاسة إحدى قنوات ART التي يملكها زوجها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صفاء أبو السعود

إقرأ أيضاً:

مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"

تونس-رويترز

- انطلقت الدورة الثامنة والخمسون لمهرجان الحمامات الدولي في تونس أمس الجمعة بالعرض المسرحي (عطيل وبعد...) من إخراج حمادي الوهايبي عن نص للكاتب المسرحي بوكثير دومة.

واختار منظمو المهرجان إعادة إنتاج مسرحية (عطيل) للإنجليزي وليام شكسبير ليعود المهرجان بجمهور إلى ذكرى تأسيسه عام 1964 حيث كان افتتاح الدورة الأولى بمسرحية (عطيل) التي أخرجها حينها المسرحي علي بن عياد.

العمل من بطولة مهذب الرميلي ونور الدين الهمامي ومحمد شوقي خوجة وبهرام العلوي وسامية بوقرة وإباء الحملي وفاتن الشوابي.

وقال مهذب الرميلي، أحد أبطال المسرحية، لرويترز إن "إعادة (عطيل) فيه الكثير من المجازفة لما يحمله النص والإخراج والتناول الفني من تجديد واختلاف عن مسرحية (عطيل) 1964 والتي كان فيها علي بن عياد وفيا للنص".

وأضاف "عطيل 2024 هي محاورة وقراءة نقدية مسرحية لمسرحية شكسبير".

أما مخرج العمل حمادي الوهايبي فقال إن المسرحية "تتضمن مقاربة إخراجية جديدة خارج سياق الأسلوب الكلاسيكي للمسرحية، من خلال إعادة صياغة الواقع وترتيب الأحداث وتشكيل مصائر الشخصيات على إيقاع ثنائيات الخير والشر، الحب والكره، الانفتاح والتعصب، العنصرية وقبول الآخر، لتتماشى مع الإشكاليات المطروحة عالميا في الواقع الراهن".

وأضاف في تصريحات لرويترز "الرهان يكمن في كيفية صناعة الفرجة لأن المسرح لا يسمع، بل يشاهد، وهذا هو التحدي الذي عملنا من أجله".

ويحظى الفن الرابع بمكانة مميزة ضمن برمجة مهرجان الحمامات الدولي حيث دأب منذ تأسيسه على افتتاح دوراته بعرض مسرحي، مع تخصيص مساحة جيدة من البرنامج للعروض المسرحية التونسية والدولية.

وصاحب الافتتاح تكريم الفنانة منى نورالدين التي شاركت في نسخة (عطيل) قبل 60 عاما.

وأثنى منصف بوكثير المكلف بتسيير وزارة الثقافة على اختيار عرض الافتتاح من قبل القائمين على التنظيم قائلا "أنا على يقين بأن الدورة ستكون ناجحة لما تحتويه من عروض متنوعة ومختلفة تلبي كل الأذواق".

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى الثالث من أغسطس آب في مدينة الحمامات الساحلية خمس مسرحيات أخرى إلى جانب سلسلة من الأنشطة الفنية والحفلات الغنائية والموسيقية لنجوم من داخل تونس وخارجها.

ومن أبرز الفنانين المشاركين في المهرجان هذا العام عازفة الفلوت الفلسطينية ناي البرغوثي والمغنية اللبنانية كارول سماحة وعازف البيانو الإيطالي دانليو ريا والمطربة التونسية أمينة فاخت.

 

مقالات مشابهة

  • بعد تعاقدها على فيلم "رزق الهبل".. تعرف على أبرز الأعمال الكوميدية للفنانة منى زكي
  • مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • تعرف على تشكيل الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم النسائية
  • في ذكرى وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رجاء الجداوي
  • "سيدة" أول مصرية تستخدم الليزر في أعمالها الفنية
  • الفنانة مي سليم تشارك جمهورها صورة جديدة وتتحدث عن أعمالها الفنية
  • القومي للمرأة يطلق فيديو كليب "صباح المحبة" للفنانة صفاء أبو السعود
  • "صباح المحبة" فيديو كليب لـ"القومي للمرأة" بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟