قال سفير روسيا في واشنطن أناتولي أنطونوف، إن الجانب الأمريكي يعمل على إبطاء دخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز التنفيذ، ويواصل تعزيز بنيته التحتية النووية العسكرية.

وأضاف السفير، في تعليقه على انتقاد الخارجية الأمريكية للموقف الروسي من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية: "هذا ظهور دوري آخر لسياسة واشنطن المبنية على مبدأ – ما يمكن للولايات المتحدة، ممنوع على الدول الأخرى".

إقرأ المزيد فولودين: روسيا تنظر في سحب المصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

وأكد أن الولايات المتحدة بالذات آخر من يحق له التنظير على الآخرين حول التهديدات التي تواجه معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية والنظام العالمي لحظر التجارب النووية.

وتابع السفير الروسي القول: "لأكثر من 25 عاما، عطلت واشنطن دخول المعاهدة حيز التنفيذ من خلال رفض التصديق عليها. وبينما تعلن شفهيا التزامها بوقف تجارب التفجيرات النووية، تواصل الإدارة الأمريكية الحفاظ على البنية التحتية النووية العسكرية، بما في ذلك موقع التجارب في نيفادا، قيد الاستعداد للعمل".

وشدد على أن روسيا صادقت على المعاهدة في عام 2000، وانتظرت ذلك من الولايات المتحدة خلال أكثر من ربع قرن، لكن دون جدوى.

في وقت سابق، أعربت الخارجية الأمريكية، عن القلق إزاء خطط روسيا لسحب التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وقبل ذلك، طرح الرئيس فلاديمير بوتين، خلال كلمته في اجتماع نادي فالداي للنقاش، موضوع سحب التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

ولاحقا، قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، إن رئاسة المجلس ستبحث حتما في اجتماعها المقبل مسألة إلغاء التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وشدد فولودين، على أن ذلك يتماشى تماما مع المصالح الوطنية لروسيا الاتحادية، وهو يعتبر بمثابة رد فعل متطابق لتصرف الولايات المتحدة التي لم تصدق بعد على المعاهدة.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاسلحة النووية فلاديمير بوتين مجلس الدوما وزارة الخارجية الأمريكية على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النوویة

إقرأ أيضاً:

طهران: اتفاق التعاون الاستراتيجي الشامل مع روسيا ينتظر اللمسات الأخيرة قبل توقيعه

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني مهدي سفري أن اتفاق التعاون الاستراتيجي الشامل بين إيران وروسيا بات جاهزا، وينتظر وضع اللمسات الأخيرة عليه قبل توقيعه.

وقال سفري لوكالة "نوفوستي": "اتفاق التعاون الشامل بين إيران وروسيا جاهز، ولا يواجه أي مشاكل. أرجّح أن يتم التوقيع عليه قريبا من قبل رئيسي البلدين.. لا توجد أي عوائق أمام توقيعه".

إقرأ المزيد بوتين ومخبر يؤكدان عزم روسيا وإيران على تعزيز التعاون

وقال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو أمس الثلاثاء إن الجانب الروسي يتوقع التوقيع على اتفاق التعاون الشامل مع إيران "في القريب العاجل"، وأنه لم يتبق سوى وضع اللمسات الأخيرة عليه قبل توقيعه.

وبدأ البلدان إعداد الاتفاق في أعقاب مباحثات الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني الراحل إبراهيم رئيسي على هامش قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" في سمرقند في سبتمبر 2022.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا: التعاون بين روسيا وكوريا الديمقراطية الشعبية مهم لضمان الأمن الإقليمي
  • قد تأتي معاهدة الدفاع المشترك بين بوتين وكيم بنتائج عكسية
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • ‏متحدثة باسم الخارجية الروسية: روسيا تعمل على "معاهدة كبيرة" مع إيران
  • ردا بالمثل.. روسيا تحظر أكثر من 80 وسيلة إعلام أوروبية
  • طهران: اتفاق التعاون الاستراتيجي الشامل مع روسيا ينتظر اللمسات الأخيرة قبل توقيعه
  • استرداد الأموال المنهوبة محور محادثات عطاف مع العديد من المسؤولين بفيينا
  • أنطونوف: وسائل الإعلام الأمريكية تمرست جيدا في "انتقاد كل شيء روسي"
  • روسيا تتوقع إبرام اتفاقية جديدة للتعاون الشامل مع إيران
  • في المستقبل القريب جدا.. اتفاقية للتعاون الشامل بين روسيا وإيران