وسائل إعلام عبرية: وضعنا في الشمال أسوأ.. “إسرائيل” لا تريد معركة مع حزب الله
تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT
الجديد برس:
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، أن الحدود مع لبنان ليست كالحدود في الجنوب (قطاع غزة)، مؤكدةً أن “إسرائيل” لا تريد معركة في الشمال.
وقال معلق الشؤون العسكرية في “القناة 12″، نير دفوري، إن “لا أحد يمكنه القول إلى أين تتجه الأمور في الشمال، ولذلك هناك استعدادات مرتفعة جداً هناك”، مضيفاً أن “بعض القوات التي تم تجنيدها خلال الـ 24 ساعة الأخيرة صعدت إلى الشمال”.
ولفت إلى أنه “يجب القول إن الحدود مع لبنان ليست كالحدود في الجنوب، وضعها أسوأ، على الأقل في جزء كبير من الأماكن، ولذلك هذا الأمر وضع إسرائيل في مكان آخر من ناحية حماية المستوطنات، وليس عبثاً أن الكثير من القوات استدعيت إلى هناك”.
وشدد دفوري على أن “إسرائيل لا تريد معركة في الشمال”، مشيراً إلى أن “في الوقت الحالي لم تُفتح هناك جبهة ولا في ساحة إضافية، والطائرة بدون طيار (التي اعترضها الباتريوت) هي نقطة مهمة، إذ قد يكون هناك من حاول التحدي ويحاول فحص جاهزية الجيش الإسرائيلي الآن”.
وتابع بالقول: “لذلك، إذا فكرنا بمزارع شبعا فهي حدث تم استيعابه، لكن هذه الطائرة (المسيرة) جاءت لتشير الى أمرٍ آخر. وفي الجيش الإسرائيلي لا يمكنهم القول إن وجهتنا هناك نحو الحرب (في الشمال)”.
وبحسب ما ذكر دفوري، فإن “ما حصل في غزة يمكن أن نراه أيضاً في الشمال، فالقوة الخاصة التابعة لحزب الله تدربت وناورت من أجل ذلك، مقابل هذا الأمر نفذت إسرائيل الكثير من الأعمال”.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت سابقاً الأحد بتفعيل بطارية صواريخ “الباتريوت” في صفد شمال فلسطين المحتلة، بعد الاشتباه بتسلل طائرة مسيرة من جنوب لبنان.
يُشار إلى أن هذا التخوف الإسرائيلي يأتي بعدما أصدر حزب الله، بياناً صباح الأحد، أعلن فيه أن مجموعات الشهيد القائد الحاج عماد مغنية قامت بالهجوم على 3 مواقع للاحتلال الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، هي: موقع الرادار وموقع زبدين وموقع رويسات العلم، بأعداد كبيرة من قذائف المدفعية والصواريخ الموجهة، مؤكدةً إصابة المواقع بإصابات مباشرة.
وأكد حزب الله أن الاستهداف جاء “على طريق تحرير ما تبقى من أرضنا اللبنانية المحتلة، وتضامناً مع المقاومة الفلسطينية المظفرة والشعب الفلسطيني المجاهد والصابر”.
المصدر: الجديد برس
كلمات دلالية: فی الشمال
إقرأ أيضاً:
صوت المرأة عورة.. ما صحة القول؟
أكدت دار الإفتاء المصرية أن صوت المرأة بمجرده ليس بعورة؛ فيجوز للرجال شرعًا سماع صوتها والإصغاء إليه عند أمن الفتنة، وعدم الخوف من الوقوع في مُحرّم، ولا يُعدُّ ذلك حرامًا.
حقيقة صوت المرأة عورة
وقد دلَّ على صوتُ المرأة بمجرده ليس بعورة عدد من النصوص الشرعية؛ فروى البخاري ومسلم -واللفظ له- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ وَأَكْثِرْنَ مِن الِاسْتِغْفَارِ، فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ»، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ: وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللهِ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ؟ قَالَ: «تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ، مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ» قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ؟ قَالَ: «أَمَّا نُقْصَانِ الْعَقْلِ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ، فَهَذَا مِنْ نُقْصَانِ الْعَقْلِ. وَتَمْكُثُ اللَّيَالِيَ مَا تُصَلِّي، وَتُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ، فَهَذَا نُقْصَانِ الدِّينِ».
وقال الإمام ولي الدين أبو زُرعة بن العراقي في "طرح التثريب" (6/ 57، ط. دار إحياء الكتب العربية): [صوت المرأة ليس بعورة؛ إذ لو كان عورة ما سمعه النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأقر أصحابه على سماعه، وهذا هو الأصح عند أصحابنا الشافعية] اهـ.
وأما المنعُ من الإصغاء والاستماع إلى صوت المرأة فمَحَلُّه عند خوف الافتتان؛ بمعنى قيام الدَّاعي إلى الوقوع في مُحَرَّمٍ؛ قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في "أسنى المطالب" (3/ 110، ط. دار الكتاب الإسلامي): [أما النظر والإصغاء لما ذكِر عند خوف الفتنة؛ أي: الداعي إلى جماع أو خلوة أو نحوهما، فحرام، وإن لم يكن عورة؛ للإجماع.. قال الزركشي: ويلتحق بالإصغاء لصوتها عند خوف الفتنة التلذذ به، وإن لم يَخَفْها -أي الفتنة-] اهـ.
قال الإمام ولي الدين أبو زُرعة بن العراقي في "طرح التثريب" (6/ 579): [لكن قالوا: يحرم الإصغاء إليه عند خوف الفتنة. ولا شك أن الفتنة في حقه صلى الله عليه وآله وسلم مأمونة، ولو خشي أصحابه رضي الله عنهم فتنة ما سمعوا] اهـ.
وقال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري من الشافعية في "أسنى المطالب" (3/ 110): [(الإصغاء) من الرجل (لصوتها -أي المرأة-)؛ جائز عند أمن الفتنة] اهـ.
وقالت الإفتاء إنه ما دام صوت المرأة خاليًا من الفتنة فيجوز للرجال سماعه شرعًا؛ لأن صوتها في ذاته ليس بعورة كما تقرر.