الجديد برس:

حاورت صحيفة “فورين أفيرز” الدبلوماسي الأمريكي مارتن إنديك، الذي عمل كسفير لبلاده في “إسرائيل” لفترتين، بشأن عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها المقاومة الفلسطينية صباح السبت والمستمرة حتى اللحظة. 

ورأى إنديك أن العملية الفلسطينية تؤكد الفشل الكامل لسلطات “إسرائيل”، وقال إن “الإسرائيليين، اعتادوا على أن يكونوا قادرين على معرفة ما يفعله الفلسطينيون بالضبط، وبالتفصيل، من خلال وسائل التجسس المتطورة لديهم، وبنوا جداراً مكلفاً للغاية بين غزة والمستوطنات، واعتقدوا أنه تم ردع حركة حماس عن شن هجوم كبير كهذا، لكن اتضح أن كل ذلك كان خداعاً كبيراً”.

ورداً على سؤال بشأن السبب الذي دفع حركة حماس، على شن عمليتها، فعبر إنديك عن صدمته بشأن ذلك، لكنه رأى أنه “في ظل التطبيع العربي مع إسرائيل، وكجزء من صفقة تطبيع محتملة مع السعودية، تضغط الولايات المتحدة على إسرائيل لتقديم تنازلات للسلطة الفلسطينية، لذلك كانت هذه فرصة للحركة لعرقلة العملية برمتها”. 

وقال الدبلوماسي الأمريكي إن “حماس وإيران يتصرفون بالتنسيق، وكان لديهم مصلحة مشتركة في تعطيل التقدم الذي كان يجري في عملية التطبيع السعودي الإسرائيلي، وإحراج القادة العرب المطبعين مع إسرائيل، أو الذين قد يفعلون ذلك، وإثبات أنّ حماس وإيران هما القادرتان على إلحاق الهزيمة العسكرية بإسرائيل”.

وفي هذا السياق، اعتبر الدبلوماسي الأمريكي، أن الطرف الذي يجب مراقبته عن كثب هو حزب الله، مشيراً إلى أن الأخير قد ينضم إلى المعركة في حال ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين.

كما ذكر بأن “حزب الله يمتلك 150 ألف صاروخ يمكنه إطلاقها على المدن الرئيسية في “إسرائيل”، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى حرب شاملة ليس فقط في غزة، بل في لبنان أيضاً”، بحسب تعبيره.

وكان حزب الله قد أصدر بياناً، أعلن فيه أن “‏مجموعات الشهيد القائد الحاج عماد مغنية قامت بالهجوم على 3 مواقع ‏للاحتلال الصهيوني في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

ووفق البيان فإن المواقع هي: موقع ‏الرادار وموقع زبدين وموقع رويسات العلم، وتم الاستهداف بأعداد كبيرة من قذائف ‏المدفعية والصواريخ الموجهة”، مؤكداً “إصابة المواقع إصابات مباشرة”.

وأكد حزب الله أن الاستهداف جاء “‏على طريق تحرير ما تبقى من أرضنا اللبنانية المحتلة، وتضامناً مع ‏المقاومة الفلسطينية المظفرة والشعب الفلسطيني المجاهد والصابر”.

 

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2023/10/حزب-الله-ينشر-مشاهد-توثق-لحظة-استهداف-مواقع-الجيش-الإسرائيلي.mp4

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

خبير إسرائيلي يحذر: “حماس” تتعافى والضغط العسكري ليس كافيا للقضاء عليها

#سواليف

حذر #إيال_عوفر الخبير الإسرائيلي في اقتصاد حركة ” #حماس ” من أن ممارسة الضغط العسكري على الحركة قد لا يكون للقضاء عليها.

وفي حديث لإذاعة “103 أف.أم”، أشار عوفر إلى أن #الضغط_العسكري الذي تمارسه إسرائيل “منذ يناير ليس كافيا. وقد اعترفت الدولة نفسها بذلك عندما قدمت شهادة خطية إلى المحكمة العليا” التي أقرت بأنها لا تسيطر على غزة.

وقال عوفر: “نحن بحاجة إلى التركيز على الأمر الأكبر على الإطلاق، وهو أنه لم يعد هناك ما يمكن القيام به في غزة. وهذا ليس هو الحال على الإطلاق”، لافتا إلى أنه “من بين مئات الآلاف الذين بقوا هناك (في قطاع غزة)، هناك مئات الآلاف من الإرهابيين، وهذه هي المشكلة والأهم بالنسبة لحماس”.

مقالات ذات صلة الشوبكي .. آثار كارثية وسلبية لرفع ضريبة المركبات الكهربائية 2024/09/15

وحدد أنه في شمال قطاع #غزة ” #حماس تتعافى”، مبينا أن صفقة الرهائن المقترحة ستسمح لـ”مليون من سكان غزة بالوصول إلى مدينة غزة”.

وأكد عوفر أن “إسرائيل اضطرت إلى إجلاء سكان مدينة غزة من أجل القضاء على البنية التحتية للإرهاب في المنطقة”، مضيفا: “نحن بحاجة إلى القيام بحملة عسكرية هناك يتم فيها توجيه السكان نحو الجنوب”.

ورأى أن “الوقت قد حان لكي يظهر الجيش الإسرائيلي التصميم والجدية” في إشعارات الإخلاء، وتابع قائلا: “أي حكومة بديلة نقدمها ستعتمد على حماس، لأن حماس تمتلك قوة عسكرية هائلة، لكن من الناحية الاستراتيجية، المهم بالنسبة لنا هو شمال القطاع.. مارسوا الضغط عليهم هناك”.

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة تكشف عن مواصفات صاروخ “فلسطين 2” الفرط صوتي
  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • رئيس حماس يبعث برسالة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • خبير إسرائيلي يحذر: “حماس” تتعافى والضغط العسكري ليس كافيا للقضاء عليها
  • أبو عبيدة: العملية اليمنية نقلة نوعية في مفاعيل معركة “طوفان الأقصى”
  • في ظلال طوفان الأقصى “117”
  • مسير لخريجي دورات “طوفان الأقصى” بمديرية الصليف بالحديدة