أعرب أعضاء جمهوريون بمجلس النواب الأميركي عن غضبهم من الأعضاء اليمينيين في حزبهم الذين تسببوا في عزل رئيس المجلس، كيفين مكارثي،  قبل أيام من وقوع هجوم نفذته حركة حماس على إسرائيل، وفق مراسل "الحرة".

وأشار الأعضاء إلى أن غياب رئيس المجلس يأتي في وقت قد تكون فيه هناك حاجة إلى تشريع وتمويل إضافي لمساعدة إسرائيل.

واجتاح مقاتلو حماس بلدات في إسرائيل، السبت، ما أسقط أكبر عدد من القتلى الإسرائيليين منذ عقود. وردت إسرائيل بقصف الفلسطينيين بضربات جوية في غزة، الأحد، مع ورود تقارير عن مقتل المئات من الجانبين. ويهدد العنف المستشري بنشوب حرب جديدة في الشرق الأوسط، بحسب وكالة "رويترز".

وأكد البيت الأبيض في بيان، الأحد، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في اتصال هاتفي، أن المساعدة العسكرية الإضافية "في طريقها الآن إلى إسرائيل"، وسيتبعها المزيد خلال الأيام المقبلة.

ذكر تقرير لموقع "أكسيوس"، الأحد، أن حزمة المساعدات العسكرية التي أعلن عنها البنتاغون لإسرائيل ستكون ضمن حزم أخرى لدعمها في "هجوم واسع النطاق ضد حماس".

ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين قولهم إن وزارة الدفاع الإسرائيلية أعطت البنتاغون بالفعل قائمة أولية بالأسلحة التي تحتاجها إسرائيل، والتي تضمنت ذخائر للطائرات المقاتلة.

وتوقع التقرير أن يؤدي التحرك الإسرائيلي في الأيام المقبلة إلى "عملية برية في غزة من المرجح أن تستغرق عدة أسابيع، ويمكن أن تؤدي إلى تصعيد في أجزاء أخرى من المنطقة".

وبشأن دلالة طلب إسرائيل المساعدة من واشنطن في اليوم الأول من الحرب، يقول تقرير "أكسيوس" إن ذلك  يبرز حجم القوة النارية التي تتوقع أن تحتاج إليها مع تطور الصراع.

ونقل الموقع عن مسؤول أميركي قوله إن حزمة المساعدة الأولية لا تحتاج إلى موافقة الكونغرس، لكن إدارة بايدن تشعر بالقلق من أن الفوضى بين الجمهوريين في مجلس النواب قد تعرقل الموافقة على المزيد من المساعدات، حسبما صرح مسؤول أميركي كبير للصحفيين، السبت.

وقال المسؤول الأميركي: "سيكون للكونغرس بالتأكيد دور (في الموافقة على المساعدات لإسرائيل)، وبدون رئيس للمجلس، قد يكون هذا مشكلة".

وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في بيان إن الولايات المتحدة "ستزود بسرعة الجيش الإسرائيلي بمعدات وموارد إضافية، بما في ذلك الذخائر".

وأضاف في البيان المنشور على موقع وزارة الدفاع الأميركية أن "المساعدات الأمنية الأولى ستبدأ بالتحرك، الأحد، وستصل خلال الأيام المقبلة".

وتابع أوستن أنه "وجه بعدة خطوات لتعزيز موقف وزارة الدفاع في المنطقة بشأن جهود الردع الإقليمية". ويشمل ذلك تحريك حاملة الطائرات الأميركية "يو أس أس جيرالد فورد" USS Gerald R. Ford  Carrier Strike Group إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال في البيان الصحفي إنه بالإضافة إلى الأصول البحرية، اتخذ أوستن أيضا خطوات لتعزيز أسراب الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الأميركية في المنطقة من طراز F-35 وF-15 وF-16 وA-10.

وقال أوستن: "تحتفظ الولايات المتحدة بقوات جاهزة على مستوى العالم لتعزيز وضع الردع، وهذا إذا لزم الأمر".

وذكر بيان لمقر القيادة المركزية الأميركية، أيضا، "إرسال طراد الصواريخ الموجهة من فئة أرلي بيرك يو أس أس توماس هوندر، ويو أي أس راماج، ويو أي أس كارني، ويو أس أس روزفلت". 

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية، مايكل كوريلا: "تقف القيادة المركزية الأميركية بثبات مع شركائنا الإسرائيليين والإقليميين للتعامل مع المخاطر لأي طرف يسعى لتوسيع الصراع". 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب اللبناني ينعي حسن نصر الله.. ويعلن تلقيه اتصالات التعزية

حسن نصر الله.. نعى رئيس مجلس النوب اللبناني، نبيه بري، حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، وأعلن تلقيه اتصالات التعزية، وذلك وفقا لنبأ عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية.

اغتيال الاحتلال لـ حسن نصر الله

وأعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، استشهاد الأمين العام للحزب حسن نصر الله، بعد العملية التي نفذتها قوات الاحتلال أمس الجمعة على الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

يذكر أن قوات الاحتلال استخدمت قنابل خارقة تزن نحو 2000 رطل في غاراتها، بهدف اغتيال قادة «حزب الله».

العدوان الإسرائيلي على لبنان

وبدأ الاحتلال الإسرائيلي في الأيام الأخيرة توسعة هجماته وغاراته بشكل عنيف على لبنان وضد حزب الله، بحجة تأمين عودة سكان الشمال إلى مستوطناته، ليتساقط بعدها عدد كبير من الشهداء والجرحى في وقت قصير، حيث أكدت الصحة اللبنانية اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 أن عدد الشهداء بلغ نحو 1640 شهيدا، وأن عدد المصابين بلغ نحو 8408 مصابين.

اقرأ أيضاًالفصائل الفلسطينية تستهدف دبابة ميركافا تابعة للاحتلال الإسرائيلي في رفح

المرشد الإيراني يعلن الحداد 5 أيام بعد اغتيال حسن نصر الله

الفصائل الفلسطينية ناعية حسن نصر الله: سيسجل للشهيد مواقفه التاريخية

مقالات مشابهة

  • رئيس «النواب اللبناني»: إسرائيل هي المسؤولة عن الإطاحة بكل جهود وقف العدوان
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني
  • رئيس مجلس النواب الليبي يدعو لتحقيق المصالحة الوطنية ودعمها
  • رئيس مجلس النواب اللبناني ينعي حسن نصر الله.. ويعلن تلقيه اتصالات التعزية
  • رئيس مجلس النواب اللبناني ينعى حسن نصر الله.. ويتلقى اتصالات تعزية
  • بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها
  • خلال اتصالين هاتفيين بين أوستن وجالانت.. الولايات المتحدة: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية
  • محذراً من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. اوستن: الخسائر البشرية في لبنان قد تفوق غزة
  • خسائر بشرية قد تفوق غزة.. وزير الدفاع الأميركي يحذر من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله