أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة أم القرى أمس الأحد، فتح باب القبول في برامج الدراسات العليا (بدون رسوم دراسية) في مرحلة الدبلوم العالي، والماجستير للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1445هـ، وسيستمر إلى يوم الجمعة 20 أكتوبر الحاليّ.

ودعت العمادة الراغبين في التقديم على البرامج الاطلاع على شروط القبول العامة، وعلى الخطط الدراسية والمسارات للبرامج.

أخبار متعلقة جامعة الملك خالد.. زيادة مدة دراسة برامج الدراسات العلياأكثر من 5600 متدرب يلتحقون بـ "البورد السعودي"اتفاقية جديدة لتنفيذ برامج تطوعية خارج المملكةشروط القبول

ولفتت إلى أن الشروط العامة للقبول تتمثل في أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أو حاصلًا على منحة دراسية للدراسات العليا، وحصول المتقدم على تقدير جيد جدًا في درجة البكالوريوس، وأن يكون حاصلًا على ذلك المؤهل من جامعة سعودية، أو من جامعة معترف بها.

كما يُشترط معادلة الشهادة إذا كانت الشهادة من جامعة خارج المملكة، والحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار القدرات للجامعيين، على أن لا يتجاوز تاريخ نتيجة الاختبار 5 سنوات.

وتحدد الدرجة كما يلي:

- 65 درجة كحد أدنى للتقدم على برنامج الدبلوم العالي.

- 70 درجة كحد أدنى للتقدم على برامج الماجستير.

خطة استراتيجية لـ2027.. #جامعة_أم_القرى تنظِّم برنامج تهيئة أعضاء هيئة التَّدريس https://t.co/cz9QdYfnZW#اليوم— صحيفة اليوم (@alyaum) September 7, 2023

- إلى جانب اجتياز الاختبار التحريري المقدم من القسم.

- الحصول على درجة 450 في اختبار TOEFL، أو درجة 5 في اختبار IELTS كحد أدنى للتقدم على برامج الماجستير في التخصصات العلمية والهندسية والحاسوبية والطبية.

الحد الأدنى للغة الإنجليزية

وللكليات رفع الحد الأدنى لشرط اللغة الإنجليزية بما يتناسب مع متطلبات التخصص ضمن الشروط الخاصة للقبول عند الإعلان، ويستثنى من شرط اللغة الإنجليزية المتقدمين الحاصلين على درجات علمية من جامعات الدول الأجنبية التي لغة الدولة فيها هي اللغة الإنجليزية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس مكة المكرمة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية جامعة أم القرى الدراسات العليا في جامعة أم القرى الدراسات العلیا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل برامج مركز تدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم مركز تدريب أعضاء هيئة التدريس التابع لمركز تنمية الموارد البشرية بجامعة قناة السويس مجموعة متميزة من البرامج التدريبية وذلك تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.

تأتي البرامج التدريبية ـ تحت إشراف الدكتور عبد الرحيم أحمد علي المدير التنفيذي لمركز تنمية الموارد البشرية، وبإشراف تنفيذي الدكتورة عفاف عطية مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، وتشمل المصفوفة التدريبية المقدمة خلال شهر أكتوبر 7 برامج كالتالي :

برنامج إستخدام قواعد البيانات العالمية وتعقد خلال يومي 13و 14 أكتوبر ويستهدف جميع الفئات من أعضاء هيئة التدريس.برنامج الإرشاد الأكاديمي والتوجيه ويعقد في الفترة من 15 إلى 16 أكتوبر ويستهدف المدرسين والأساتذة المساعدين ، أما برنامج مهارات الكتابة العلمية للبحوث والتي يعقد في نفس الوقت فيستهدف المعيدين والمدرسين المساعدين.خلال يومي 20 و 21 يعقد برنامجين الأول إستراتيجيات التعلم والتعليم الجامعي الحديثة والذي يستهدف جميع الفئات، أما البرنامج الثاني فهو نظم الامتحانات وتقويم الطلاب والذي يستهدف المدرسين والمدرسين المساعدين.تنظيم برنامجي التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي - ويستهدف المدرسين والاساتذة المساعدين - وبرنامج منهجية البحث العلمي - الذي يستهدف المعيدين والمدرسين المساعدين - خلال الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر.برنامج الإدارة الجامعية فيعقد يومي 27 و 28 أكتوبر ويستهدف المدرسين والاساتذة المساعدين.يستهدف برنامج النشر العلمي الدولي جميع الفئات ويعقد في 29 و 30 أكتوبر.

جميع هذه الدورات تعقد بمقر مركز تنمية الموارد البشرية وتبدأ من العاشرة صباحاً حتى الثالثة ظهراً.

بينما تعقد الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ممن ليسوا على رأس العمل أو من خارج جامعة قناة السويس أون لاين في فترة مسائية من الساعة الخامسة وحتى العاشرة مساءً وهذه الدورات هى:

برنامج مشروعات البحوث التنافسية ويستهدف المدرسين والاساتذة المساعدين ويعقد يومي 19و 20 أكتوبر.يومي 26 و 27 يعقد برنامجين: سلوكيات وآداب مهنة العمل الجامعي ، والسلوك المسئول في البحث العلمي ويستهدف جميع الفئات.برنامج الاختبارات الإلكترونية وبنوك الأسئلة فيستهدف المدرسين والأساتذة المساعدين خلال 20 و 31 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل برامج مركز تدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس
  • التقديم "أون لاين" ومستمر حتى الأربعاء.. قبول طلاب الثانوية الأزهرية بجامعة العريش
  • رئيس مركز الدراسات السكانية بجامعة الأزهر محذرا من الإدمان الإلكتروني: يسبب أضرار اجتماعية وصحية ونفسية
  • ما هي شروط التقديم في برنامج فخور لتطوير الخريجين؟.. “وزارة الدفاع فخور” توضح
  • شروط تراخيص البناء الجديدة 2024
  • جامعة المهرة تدشن امتحان تحديد المستوى لبرنامج الكفاءة في اللغة الإنجليزية
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة
  • رابط التسجيل لطلاب المدن الجامعية في جامعة القاهرة
  • الرئيس السيسي يمنح أنواط الطبقة الثانية لأوائل الخريجين الوافدين بكلية الدراسات العليا
  • رابط تسكين طلاب المدن الجامعية في جامعة القاهرة.. اعرف طريقة التسجيل