تلقى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، اتصالًا هاتفيًا أمس الأحد، من رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وجرى خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، وسبل خفض التصعيد والتهدئة.

أخبار متعلقة بينهم 78 طفلاً.. ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 413 شهيدًافلسطين.. ارتفاع عدد الشهداء في غزة والضفة الغربية إلى 378 شهيدًامباحثات العاهل الأردني

أجرى العاهل الأردني عبدالله الثاني اتصالا هاتفيا أمس الأحد، مع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وأكد العاهل الأردني خلال الاتصال، موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة إيجاد أفق سياسي يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة والعادلة للفلسطينيين.

وشدد على ضرورة تكثيف الجهود عربيًا وإقليميًا ودوليًا لوقف التصعيد في غزة ومحيطها، والدفع نحو ضبط النفس وحماية المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني.

وبحث العاهل الأردني عبد الله الثاني خلال اتصال هاتفي مساء الأحد، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف التصعيد في غزة ومحيطها.

وأكد الجانبان خلال الاتصال، أهمية مواصلة التنسيق بين البلدين في تكثيف الجهود لضبط النفس وحماية المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني.

كما بحث العاهل الأردني عبدالله الثاني خلال اتصال هاتفي، مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، التطورات الخطيرة في غزة ومحيطها، وأهمية دفع الجانبين لضبط النفس.

وتطرق الاتصال، إلى الجهود المبذولة في التواصل مع الشركاء الإقليميين والدوليين، لبحث تحرك دولي عاجل لوقف التصعيد وحماية المنطقة من تبعات دوامة عنف جديدة.

عملية "#طوفان_الأقصى".. المملكة تواصل تحركاتها الدبلوماسية لوقف النزيف في #غزة #فلسطين | #اليومللمزيد: https://t.co/lVg10nFmF9 pic.twitter.com/rsHh5E4AKb— صحيفة اليوم (@alyaum) October 8, 2023تحقيق الاستقرار المستدام

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا أمس الأحد، من رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وجرى خلال الاتصال بحث التصعيد الأمني والعسكري على قطاع غزة، وتفاقم الأوضاع الذي يهدد حياة المدنيين وأمن واستقرار المنطقة.

بالإضافة إلى التأكيد على أن تحقيق الاستقرار المستدام في المنطقة يتطلب التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين وفقًا لمرجعيات الشرعية الدولية.

تقييم الموقف الراهن

تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالات هاتفية مساء الأحد، من نظرائه الكندية ميلاني جولي، والهولندية هانكي بروينز سلوت، والمجري بيتر سيارتو.

وركزت الاتصالات الهاتفية على تقييم الموقف الراهن من التصعيد الجاري في قطاع غزة ومحيطه، وما يتطلبه الأمر من تضافر الجهود على المستويين الإقليمي والدولي، لحث الأطراف على تغليب مسار التهدئة وضبط النفس.

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان: عشرات المستوطنين اقتحموا قرى شرق مدينة #يطا بمحافظة #الخليل وفتحوا النيران على الفلسطينيين ما أدى لإصابة ثلاثة بجروح للمزيد: https://t.co/XbDDk9Mb5f#طوفان_الأقصى | #فلسطين | #غزة | #اليوم pic.twitter.com/w7cCG03QIx— صحيفة اليوم (@alyaum) October 8, 2023

إضافة إلى التأكيد على أهمية التعامل مع القضية الفلسطينية الذي يكفل الحفاظ على حقوقها المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقف التصعيد الخطير

أجرى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اتصالات هاتفية أمس الأحد مع نظرائه، الإيطالي أنتونيو تياني، والبريطاني جيمس كليفرلي، والألمانية أنالينا بيربوك، والهولندية هانكي برونز سلوت، والتركي هاكان فيدان، والوزير الاتحادي للشؤون الأوروبية والدولية النمساوي ألكسندر شالنبرغ.

وجرى خلال الاتصالات، التأكيد على ضرورة وقف التصعيد الخطير في غزة ومحيطها، وأهمية إطلاق خطوات عملية توقف العنف، وتحقيق التهدئة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس عواصم الأراضي الفلسطينية المحتلة جرائم الاحتلال الإسرائيلي العاهل الأردنی فی غزة ومحیطها خلال الاتصال أمس الأحد رئیس دولة

إقرأ أيضاً:

الأسقف البريطانية ترويك تصف إسرائيل بأنها دولة فصل عنصري

أثار أسقف غلوستر في بريطانيا، وعضو مجلس اللوردان، راشيل ترويك، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي هي دولة فصل عنصري كما كانت دولة جنوب أفريقيا في السابق، وأثارت غضب الجماعات اليهودية.

وقالت ترويك لصحيفة "تلغراف" البريطانية، إنها تريد أن تقف "بجرأة" مع أولئك الذين يقارنون معاملة إسرائيل للفلسطينيين بكيفية معاملة السود في جنوب إفريقيا.

وكان رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي، وصف إسرائيل بـ "التمييز غير القانوني" و"المنهجي" ضد الفلسطينيين عندما اتصلت به صحيفة التلغراف، لكن زعيم كنيسة إنجلترا قال إنها ليست دولة فصل عنصري.



من جانبه، قال جوناثان تيرنر، الرئيس التنفيذي لمحاميي المملكة المتحدة من أجل إسرائيل: "عندما نقرأ مقال الأسقف وغيره الكثير هذه الأيام، نشعر وكأننا يهود من العصور الوسطى، متهمون بتسميم الآبار وقتل الأطفال المسيحيين لصنع خبز عيد الفصح".

وقالت ترويك عن الحرب: "في الماضي كنت حذرة من استخدام كلمة الفصل العنصري لوصف الوضع في فلسطين وإسرائيل، لكن بعد أن رأيت بشكل أكثر وضوحًا كيف أصبحت الحياة الآن في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أود أن أقف إلى جانب أفراد ومجموعات أخرى، وليس أقلها مسيحيين، في تسمية ذلك بالفصل العنصري بجرأة".

وتابعت: "أنا متمسكة بما قلته. أريد أن أشير إلى الطريقة التي تتصرف بها الحكومة والجيش الإسرائيليان في الضفة الغربية. لكنني لست معادية لإسرائيل ولست مؤيدة لفلسطين. أعتقد أنني أقف من أجل العدالة لجميع الناس".

وأضافت: "هناك طبقات من الصدمة والظلم وأعتقد أنه في هذا الصراع بأكمله، يجد الناس ذلك صعبًا حقًا لأنهم يريدون الوقوف على جانب أو آخر. كيف نقف في مكان العدالة؟".

في وقت سابق من الشهر الجاري، شددت محكمة العدل الدولية، على أن "احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية هو ضم بحكم الأمر الواقع"، وأشارت إلى أن سياسات دولة الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية "تنتهك القانون الدولي"، مطالبة الدول بعدم الاعتراف بالوجود غير الشرعي لـ"إسرائيل" في الأراضي المحتلة.

جاء ذلك خلال جلسة علنية لمحكمة العدل الدولية في لاهاي للكشف عن رأيها الاستشاري بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وذلك بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقرأ رئيس "العدل الدولية" نواف سلام، الرأي الاستشاري، مشيرا إلى أن هذا الرأي لا يشمل الحرب التي اندلعت في غزة في تشرين الأول /أكتوبر عام 2023.



وقال سلام، إن "الرأي الاستشاري يعتمد على فرضية أن الأراضي الفلسطينية هي أراض تحت الاحتلال"، مشيرا إلى أن "إسرائيل احتفظت بممارسة سلطتها على قطاع غزة خاصة مراقبة حدوده الجوية والبحرية والبرية".

وشدد على أن "الشعب الفلسطيني المعترف به بموجب معاهدة أوسلو له الحق في تقرير مصيره"، موضحا أن "ترحيل سكان الأراضي المحتلة من أراضيهم كان قسريا وهو ما يخالف التزامات إسرائيل"، وأن "مصادرة إسرائيل للأراضي الفلسطينية ومنحها للمستوطنين ليست مؤقتة وتخالف اتفاقية جنيف".

ولفت إلى أن "واجبات إسرائيل في الأراضي المحتلة تخضع لمعاهدة 1959 بشأن معاملة المدنيين زمن الحرب"، مؤكدا على أن دولة الاحتلال "تخلت عن التزاماتها في معاهدة مكافحة التمييز العنصري المبرمة عام 1965".

وأضاف رئيس "العدل الدولية"، أن "الأراضي الفلسطينية المحتلة تمثل أراضي ذات وحدة وتواصل وسيادة يجب احترامها"، موضحا أنه "لا يمكن لسلطات الاحتلال أن تقوم بتهجير سكان المناطق المحتلة أو توطين بعض مواطنيها فيها".

وأشار إلى أن "نقل المستوطنين إلى الضفة الغربية أو القدس الشرقية يتناقض مع المادة 49 من معاهدة جنيف"، وأن "احتجاز الممتلكات الفلسطينية من قبل المستوطنين يخالف التزامات إسرائيل الدولية".

ووفقا للمحكمة، فإن ممارسات دولة الاحتلال الإسرائيلي "بعد احتلالها لأراض فلسطينية عام 1967 انتهكت حق تقرير المصير".

ولفت رئيس "العدل الدولية"، إلى أن المحكمة ترى أن "الاحتلال هو وضع مؤقت لضرورة عسكرية"، وأن "استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية لفترة زمنية طويلة لا يغير وضعها القانوني".

وشددت العدل الدولية، على ضرورة "تعاون الدول مع الجمعية العامة ومجلس الأمن لإنهاء وجود إسرائيل غير الشرعي بالأراضي المحتلة"، ولفت إلى أن دولة الاحتلال "مطالبة بوضع حد للاحتلال وإنهاء وجودها غير الشرعي في الأراضي الفلسطينية.

وأشارت إلى أن  "المحكمة لا تعترف بأي تغيير ديموغرافي من إسرائيل في أي أرض منذ 1967 بما فيها القدس الشرقية"، مؤكدة  "حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم وإقامة دولة مستقلة ذات سيادة".

مقالات مشابهة

  • الأسقف البريطانية ترويك تصف إسرائيل بأنها دولة فصل عنصري
  • بلجيكا تطلب من رعاياها مغادرة دولة عربية فوراً
  • بلجيكا تطلب رعاياها بمغادرة دولة عربية فوراً
  • منافسة صينية – أسترالية وتواجد دولة عربية واحدة.. جدول الميداليات في أولمبياد باريس
  • دولة عربية تفاجئ الجميع وتعلن بدء دخولها خط المواجهة ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • بينهم قوات عربية.. 40 دولة تؤمن أولمبياد باريس 
  • رئيس عربية النواب عن مشاركة "الأزهري" بمؤتمر دولي: نمتلك علماء يفخر بهم العالم
  • "البنك الأفريقي للتنمية" يقرض دولة عربية 260 مليون دولار
  • إقامة دولة فلسطينية مقرون بإرادة عربية
  • بمشاركة دول عربية.. الكشف عن خطة أمريكية لتشكيل “قوة حفظ سلام” في غزة